كيفية كتابة خاتمة بحث قصيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
كيفية كتابة خاتمة بحث قصيرة

الأبحاث

تُعتبر كتابة الأبحاث متطلّباً رئيسياً في العمليّة التعليمية بشكلٍ خاص، والعمل بشكلٍ عام؛ فتُحدّد الجامعات جزءاً من نصاب الساعات المدروسة لكتابة البحث، فيجب معرفة أساليب كتابة البحث وعناصره لإنتاج بحثٍ مميزّ ومناسب للنموذج المطلوب.[١]


عناصر كتابة البحث

هناك عدّة عناصر يجب الالتزام بها عند كتابة البحث، وضياع أحد هذه العناصر قد يتسبّب في فشل البحث:[٢]

  • صفحة العنوان: يجب بداية البحث بكتابة عنوانه وبعض المعلومات كاسم الكاتب في صفحة خاصّة.
  • مقدّمة البحث: يجب الاهتمام بكتابة مقدمة البحث، واختيارها بدقّة عالية، وقد تكون المقدّمة سبباً لنجاح البحث أو فشله؛ فمُعظم القارئين يحكمون على محتوى البحث من مقدمته، ويجب أن تحتوي المقدمة على معلومات تشمل جميع النقاط التي يعالجها البحث بطريقة مختصرة ومبسّطة.
  • العرض: ويشمل كافّة المعلومات في البحث، ويجب كتابته بطريقة مناسبة ومريحة للقارىء، وتدوين المعلومات بشكلٍ متسلسل من أهم تقنيات كتابة العرض، والاهتمام بتسليط الضوء على النقاط العامّة مهم جداً ويجذب القارىء.
  • الخاتمة: تُعتبر الخاتمة من أهمّ عناصر البحث؛ فهي تحتوي على الخلاصة والاستنتاج المرجو منه.
  • التصميم: يجب الاهتمام بالتصميم أيضاً؛ فخطّ الكتابة ولونه ونوعه يؤثّران على القارئ أيضاً، ويفضّل اختيار لون خط واضح ومريح والابتعاد عن الألوان الساطعة والتي تؤذي العينين، ويجب اختيار حجم خط مناسب ومتوسط، ونوع أنيق ومرتب.
  • الفهرس: للفهرس أهميّة كبيرة في البحث؛ فالكثير من الناس يلجؤون للفهرس لتحديد المواضيع المطلوب قراءتها، ويسّهل عملية اختيار المواضيع، وخاصّة إذا كان عدد صفحات البحث كبيرة.
  • المراجع: تزويد البحث بالمراجع من أهمّ الأمور الواجب الاهتمام بها؛ فمدققو الأبحاث يلجؤون للمراجع المستخدمة للتأكّد من صحة المعلومات الموجودة في البحث.
  • صفحة الإهداء: يَستخدم الكثيرون بعض صفحات البحث لتقديم الإهداءات للأشخاص الذين ساعدوا على إتمامه، ولكن يُفضّل عدم كتابتها للحفاظ على رسمية البحث.
  • تحديد نوع البحث: هناك أنواع عدّة من الأبحاث؛ فهناك أبحاث علمية أو أدبية وغيرها، وعلى سبيل المثال عند كتابة بحثٍ علميّ يجب تجنّب تزويده بفقرات أدبية أو استخدام الأسلوب الأدبي في الكتابة، كالتشبيه والصور الفنيّة والأدبية التي لا تخدم النص.


كتابة خاتمة بحث قصيرة

خاتمة البحث إحدى أهمّ العناصر فيه، وتُعتبر الخلاصة والمنتج المنتظر منه، ويجب كتابة الخاتمة بصورة مبسّطة وعدم الإطالة فيها مع ضرورة شموليّة الأفكار المطروحة جميعها بأسلوبٍ قصير ولا يتجاوز صفحةً واحدة، فيُفضّل أن تحتوي على الملخّص النهائي للبحث والاستنتاجات المتعلّقه فيه، ولا يجوز كتابة فكرة جديدة في الخاتمة؛ فهي ناتجة عن جميع الفقرات التي تمّت مناقشتها مسبقاً.[٣]


المراجع

  1. "what is Research ", www.personal.psu.edu, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. "Formatting a Research Paper", www.style.mla.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. " How to Write a Conclusion for a Research Paper", www.wikihow.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.