كيفية كتابة نص مقالي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٩ يناير ٢٠١٩
كيفية كتابة نص مقالي

كتابة المقال

تُكتب النصوص المقالية للأغراض العلمية النظرية، والتوثيقية، والخبرية، والميدانية وغيرها. ولا يكتفي المقال الجيد بعرض النظريات والمعلومات، بل يضيف شيئًا جديدًا للتخصص أو الموضوع الذي كتب من أجله، كذلك فإنه يكتب بصورة تفيد كل من المتخصصين وغيرهم على السواء، فلا تستخدم فيه أساليب لغوية غامضة أو مُعقدة قد تُربك القارئ وتجعله غير قادر على رؤية قيمة المقال الحقيقية.[١]


كيفية كتابة نَص مقالي

الكتابة حول الموضوعات المألوفة أسهل من الكتابة حول الموضوعات الجديدة على الكاتب، لذا فإن الخطوات التالية يمكن أن تساعد على كتابة مقال جيد حول أي موضوع في مجال تخصص الكاتب أو خارجه:[٢]


اقرأ حول الموضوع

تُساعد محركات البحث على الحصول على أفضل المقالات المكتوبة حول كل موضوع وأكثرها شعبية، فقط يجب إيجاد كلمات البحث المناسبة للوصول إلى النتائج الأفضل، ويمكن كذلك الحصول على تنبيهات بريدية بالمقالات الجديدة من خلال الخدمات التي تقدم من محرك البحث أو من أغلب المواقع الإلكترونية.


تحديد قائمة المراجع

من خلال القراءات حول الموضوع تتشكل لدى الكاتب قائمة بأهم المراجع والمصادر حول الموضوع، يجب حفظ تلك القائمة للرجوع إليها عند البدء في كتابة المقال.


الكتابة الأولية

تبدأ الكتابة من عنوان المقال الذي يجب أن يكون جذابًا ومُتماشيًا مع الموضوع، ويمكن وضع قائمة بالعناوين المقترحة واختيار الأفضل من بينها، وبعد ذلك تكتب المسودة الأولى مع تقسيم المقال إلى بداية ووسط واستنتاج، ومن ثم تطبق التعديلات على الكتابة الأولية من خلال القراءة النقدية وعرض المقال على الأصدقاء والمهتمين بموضوع المقال ووضع التغييرات المثلى لإثراء المقال ليصبح جاهزًا للتقديم للقارئ.


نصائح عامة لكتابة المقال

النصائح التالية يمكن تطبيقها على كافة أشكال النصوص المقالية في مراحل الكتابة والإعداد:[٣]


وضع الخاتمة في الاعتبار

عند البدء في الكتابة يجب على الكاتب أن يضع في اعتباره الوصول إلى نهاية واستنتاجات منطقية لمقاله، وهو الأمر الذي يعني التحقق من المقدمات وشرح الأسباب التي أدت إلى الخاتمة.


الصِياغة الجيدة

تتمثل الصياغة الجيدة للمقال في التعبير الواضح عن الأفكار مع عدم الإسهاب في شرح الأمور الواضحة، وكذلك استخدام لغة بعيدة عن التعقيد قدر الإمكان وتفادي المصطلحات الصعبة، وتوضيح معاني المصطلحات العلمية، كذلك يجب توحيد الضمائر عند كتابة المقال ويفضل استخدام ضمير الغائب.


مراجع

  1. Noureddine Zemmam، "منهجية كتابة المقال العلمي"، academia، اطّلع عليه بتاريخ 30-9-2018. بتصرّف.
  2. Pavan Belagatti (11-6-2017), "How To Write An Article On The Topic You Are Not Familiar With"، writingcooperative, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. Barbara J. Hoogenboom, Robert C. Manske (1-10-2012), "HOW TO WRITE A SCIENTIFIC ARTICLE"، ncbi, Retrieved 30-9-2018. Edited.