كيفية لعب الدومينو

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
كيفية لعب الدومينو

لعبة الدومينو

تعد لعبة الدومينو من الألعاب ذات الشعبية الكبيرة في العديد من دول ومناطق العالم، وتنتشر تلك اللعبة بشكل كبير في المناطق النامية أو التي يعاني سكانها من معدلات مرتفعة من البطالة، حيث يمكنك أن تشاهد الشباب والرجال وهم يلعبون الدومينو على المقاهي وفي الشوارع أمام البيوت، ومن أشهر الدول التي يعشق أهلها لعب الدومينوى المكسيك، وكوبا، ومصر، والجزائر، والعراق.


أصول لعب الدومينو

تعتبر لعبة الدومينو من الألعاب الذهنيّة حيث لا توجد أصول معروفة ومحدّدة بدقة لاختراع تلك اللعبة، حيث تعتمد على سرعة البديهة، وقوة الملاحظة، والقدرة على تذكّر الأعداد والحسابات السريعة، كذلك فإنها تشبه الألعاب الورقيّة إلى حد بعيد من ناحية استخدامها الأرقام في اللعب، والأرقام في الدومينو تكون في شكل نقاط سوداء يتم تقسيمها على نصفي الحجر.


مكونات الدومينو

تتكوّن الدومينو من مجموعة من الأحجار المستطيلة المتساوية الأبعاد، والتي يتم تقسيم كل حجر من المنتصف بخط عرضي، وتتدرج الأرقام أو النقاط في الأحجار من الرقم صفر الذي يمثله الفراغ على منتصف الحجر، إلى الرقم ستة الذي يكون عبارة عن ثلاثة أزواج من النقاط المتقابلة على نصف الحجر. يتكوّن كل رقم من سبعة أحجار تصاعدية تبدأ من الرقم المعين في نصف الحجر وفي النصف المقابل الفراغ الذي يمثّل الصفر، ويليله الرقم ونقطة تمثّل الرقم واحد، وهكذا. ولذا توجد في الدومينو سبعة أحجار تحمل نفس الأرقام في منتصفها، وهي التي يتم بدء اللعب بها عادةً. يتم تصنيع تلك الأحجار من مواد مختلفة منها السيراميك، والعاج، والبلاستيك، والرخام، وذلك بحسب جودة الأحجار وسعرها.


طريقة لعب الدومينو

لعب الدومينو عادةً يكون بين لاعبين، أو ثلاثة، أو أربعة، السائد في معظم الدول التي ذكرناها هو لعب الدومينو بين أربعة لاعبين يجلس كل واحد منهما مقابل الآخر ويمثّل كل شخصين متقابلين فريق واحد. وتتكوّن قِطع الدومينو من ثماني وعشرين قطعة يتم توزيعها بالتساوي بين اللاعبين، حيث يحصل كل لاعب على سبع قطع، حيث لا يري اللاعب القِطع التي يملكها الآخرين، يبدأ اللعب من الفريق الذي يملك أحد لاعبيه الرقم الأعلى في الدومينو وهو الرقم ستّة، ويسير اللعب بالترتيب إلى اليمين، ومن لا يملك أرقام متشابهة مع الأرقام على الطاولة يتم تخطّيه وذلك بالانتقال للاعب الذي يليه، الغرض النهائي من اللعبة هو إنهاء قطع أحد اللاعبين حتّى يفوز الفريق، وعندها يتم احتساب النقاط عبر جمع الأرقام المتبقيّة في أحجار الفريق المهزوم التي لم يستطيعوا لعبها. وفي بعض الحالات ينتهي اللعب عن طريق عدم وجود أرقام متشابهة مع التي على الطاولة في يد أي لاعب، وحينها يكون الفائز من يملك مجموع أرقام أقل في يده.