كيف تلعب أونو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تلعب أونو

لعبة الأونو

لعبة أمريكيّة، وهي واحدة من أشهر الألعاب الورقيّة في العالم، وكلمة أونو تعني بالّلغة الإسبانيّة رقم واحد، وهي من الألعاب سهلة التّعلّم، والأونو من الألعاب الجماعيّة حيث تحتاج إلى لاعبَين على الأقلّ، كما أنّ علبة الأونو الواحدة تحتوي على مئة وثمانية كروت، والكروت مُرقّمة من الرّقم واحد حتّى الرّقم تسعة، وكلّ رقم له أربعة ألوان، وهي الأحمر، والأزرق، والأصفر، والأخضر، وهناك كروت الأفعال، وهي تحتوي على أوامر يجب على الّلاعب القيام بها إذا وُجدت بين أوراقه.[١]


طريقة اللعب

كيفية لعب لعبة أونو:[٢]

  • يختار الّلاعبون أحدهم ليكون موزّع الأوراق، يجب أن تُفرد الأوراق بشكل عشوائيّ ويختار كلّ لاعب كرتاً، واللّاعب الذي يحمل الرّقم الأكبر هو المسؤول عن توزيع الأوراق، في هذه الحالة الأوراق من نوع الأفعال تأخذ قيمة صفر.
  • يقوم موزّع الأوراق بتوزيع أوراق الّلعب على الّلاعبين حسب عددهم، وكلّما زاد عدد الّلاعبين زادت المتعة والتّشويق، ولكلّ لاعب سبعة كروت توزّع بشكل عشوائيّ، وإن تبقّى شيء من الأوراق يقوم الموزّع بوضعها وسط طاولة الّلعب، مقلوبةً للأسفل.
  • يجب وضع ورقة على الطّاولة لبدء الّلعبة، ثمّ يبدأ اللّاعبون الّلعب من يسار الموزّع، حيث يضع اللّاعب ورقةً فوق الورقة الأولى من نفس الّلون أو نفس الرّقم، وإن لم يكن مع اللّاعب ورقةً من نفس الّلون أو الرّقم، يختار ورقة أفعال إن وجدت معه، أو يسحب ورقة من الأوراق المقلوبة وسط الطّاولة، إن لم تتوفّر الشّروط في الورقة التي اختارها، يمرّر الدّور للّاعب التّالي، ويمرّ الدّور بين اللّاعبين مع اتّجاه عقارب السّاعة.
  • يقول الّلاعب كلمة أونو إذا اقترب من انهاء أوراقه ووصل إلى الورقة قبل الأخيرة، وإن لم يقلها وبقي معه ورقة أخيرة يتوجّب عليه سحب ورقة أخرى، وإذا كان معه الكرت الأخير ولم يتطابق مع الشّروط يجب أن يسحب كرتاً جديداً، أو يقول باس لتمرير الدّور إلى اللّاعب التّالي، والفائز هو من ينهي أوراقه أوّلاً.


الأوراق

وكما نعلم لكل لعبة قواعد ومن أعم قواعد اللعبة ما يلي:[٣]

  • عدد الأوراق مئة وثماني.
  • 19 ورقة من كلّ لون مرقّمةً من الرّقم 0 إلى الرّقم 9.
  • اسحب 2، وهي ورقة إذا استخدمها الّلاعب، سيتوجّب على الّلاعب التّالي سحب ورقتين إضافةً إلى ما يحمل من أوراق.
  • اسحب 4، وهي ورقة إذا استخدمها الّلاعب، سيتوجّب على الّلاعب التّالي سحب ورقتين إضافيّتين.
  • تغيير الّلون، وهي ورقة إذا استخدمها الّلاعب يستطيع تغيير الّلون المطلوب، ويستخدمها الّلاعب إن لم يتوفّر معه الّلون أو الرّقم المطلوب وضعه.
  • ارجاع الدّور، تعني إرجاع الدّور بشكل معاكس لما هو عليه، فبدلاً من المرور إلى التّالي يعود الدّور للّاعب السّابق ويستمرّ إلى بالاتّجله المعاكس وهكذا.
  • تفويت الدّور، إذا قام الّلاعب بإنزال هذه الورقة، سيتوقّف الّلاعب التّالي عن الّلعب في هذه الدّورة، وينتقل الدّور إلى الّلاعب الذي يليه.


المراجع

  1. "Original Uno Rules", unorules, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. "How to Play Uno", braillebookstore, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Khalid Fatan, "How to Play UNO"، snapguide, Retrieved 31-8-2018. Edited.