كيفية محاربة البعوض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢٥ مارس ٢٠١٥
كيفية محاربة البعوض

البعوضة

هي حشرة طائرة لها جناحان، وتتغذّى على دم الكائنات الحيّة التي تقوم بلدغها، وعادةً ما تكون أنثى البعوض هي الّتي تتغذّى على دم الكائنات الحيّة كي تعمل على تغذية بيوضها، أمّا ذكر البعوض فيتغذّى على رحيق الأزهار وخلاصتها. توجد أعداد كبيرة ومتنوّعة من أنواع البعوض التي تختلف عن بعضها البعض؛ حيث يصل عدد أنواع البعوض إلى أكثر من ألفي نوع، بالإضافة إلى أنّ كلّ نوع من أنواع البعوض ينتمي إلى جنس معين؛ حيث إنّ هناك ما يقارب الثلاثين جنساً، ومن أشهر هذه الأجناس هو جنس البرغش.


تبيض أنثى البعوض حوالي المئتي بيضة في المرّة الواحدة، وتخرج هذه البيوض من بطن البعوضة، وتقوم بوضع هذه البيوض على سطح الماء، وتبقى طافيةً على وجه الماء أو في جذوع الأشجار المجوّفة أو في التربة الرطبة، ويفقس بيض البعوض بعد ثلاثة أيّام من وضعه؛ لذلك تعتبر الأماكن الرّطبة والتي تحتوي على الماء أفضل مكان لتجمّع البعوض وتفقيس أنثى البعوض فيه، مثل: الأراضي الزراعيّة الرطبة، وخزّانات المياه، والأماكن التي تتجمّع فيها المياه.


وتتغّذى صغار البعوض على الطحالب الموجودة في الماء، ويساعدها في ذلك الشعيرات الموجودة على جسمها. تستغرق يرقة البعوضة فترة قصيرة تصل لأسبوع وفي بعض الأحيان عشرة أيّام كي تنسلخ وتصبح بعوضةً، ويتمّ خلال هذه الفترة بروز أعضائها من أرجل وجناحين وفم، وتستطيع بعد هذه المراحل التزاوج.


محاربة البعوض

تعتبر حشرة البعوض من الحشرات الخطيرة التي تعمل على نقل العديد من الأمراض من شخص إلى شخص آخر بعد لسعه مثل: مرض الملاريا، والحمّى، الصفراء؛ لذلك لا بدّ وأن يتمّ التخلّص من البعوض بطرق فعّالة وسهلة وسريعة، ومن هذه الطرق:

  • يتمّ قص رأس زجاجة المياه المعدنيّة، بعد ذلك يتم خلط مئتي مل من الماء مع خمسين جراماً من السكّر، ووضع هذا الخليط في الزجاجة، ويتمّ إعادة وضع رأس زجاجة الماء الّذي قمنا بقصّه، ونضعه بشكل معاكس لما كان عليه، وبعدها نغطّي زجاجة المياه المعدنية بقطعة من القماش أو الورق، ونضعها في المكان الّذي يوجد فيه البعوض.
  • استخدام مبيدات الحشرات التي تتوافر بعدّة أشكال مثل: المبيدات التي يتمّ رشّها في المكان الذي يتواجد به البعوض، أو عن طريق رش البودرة المخصّصة للتخلّص من الحشرات.
  • يتمّ وضع كيس شفّاف مملوء بالماء، وربطه على النوافذ والأبواب الخارجية.
  • يتم زراعة أنواع معيّنة من النباتات التي تعمل على طرد البعوض مثل: الريحان، ونبات النيم، ويتمّ وضعها على النوافذ كي تمنع دخول البعوض.