كيفية معرفة رمز الراوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
كيفية معرفة رمز الراوتر

كيفيّة معرفة رمز الراوتر

يستطيع الشخص الذي يملك جهاز راوتر أنْ يقوم بمعرفة الرمز السري لهذا الجهاز في حال نسيانه أو فقدانه وذلك من خلال العديد من الطرق، وسنتعرّف فيما يلي على بعض من هذه الطرق، وكما يلي:[١]


دليل المستخدم لجهاز الراوتر

يمكن أنْ يقوم المستخدم الذي يريد معرفة الرمز السري للراوتر واسم المستخدم من خلال قراءة الدليل الخاص بهذا الجهاز، أو يمكن القيام بالبحث عن دليل المستخدم بواسطة الإنترنت وذلك من خلال البحث عن نوع الراوتر وطرازه في جوجل.


اللاصق الموجود على الراوتر

حيث أنّ بعض أنواع أجهزة الراوترات وخاصة تلك التي تكون من شركة مزوّدة للأنترنت تحتوي على مُلصق يكون مكتوب عليه اسم المستخدم وكلمة السرّ الافتراضيين لهذا الراوتر.


استخدام الكلمات الشائعة

يمكن أنْ يقوم المستخدم بتجريب بعض الكلمات الشائعة لاسم المستخدم وكلمة السر في جهاز الراوتر، ويمكن تجربة جعل اسم المستخدم فارغاً ووضع كلمة admin في خانة الرمز السري، كما يمكن القيام بعكس هذه التجربة من خلال جعل كلمة المرور فارغة ووضع admin في خانة كلمة المرور، أو وضع كلمة admin في كلتا الخانتين الخاصتين باسم المستخدم والرمز السري.


موقع مختص بكلمات المرور

يمكن القيام بزيارة الموقع الإلكتروني: www.routerpasswords.com والذي يحوي على قائمة لأسماء المستخدمين وكلمات المرور الافتراضيّة لعدد من أجهزة الراوترات.


كيفيّة إعادة ضبط المصنع للراوتر

يمكن القيام بإعادة ضبط المصنع لجهاز الراوتر من خلال القيام بعدد من الخطوات السهلة، وهذه الخطوات هي كما يلي:[٢]

  • تشغيل جهاز الراوتر ثمّ قلب الجهاز إلى الجهة التي يوجد في زر إعادة الضبط والتي قد تكون موجودة في أسفل الجهاز أو على خلفه.
  • الضغط على زر إعادة الضبط من خلال أداة صغيرة وذات رأس مدبب كمسبك الورق على سبيل المثال.
  • الضغط على الزر باستمرار لمدة 30 ثانية، ثم إفلات الزر ليقوم الراوتر بعمل إعادة تشغيل.


ما هو الراوتر

يمكن تعريف الراوتر بأنّه عبارة عن جهاز خاص بالشبكات حيث يقوم بتلقي المعلومات والحُزم الصادرة من شبكة ما وتوجيهها إلى شبكة أخرى، فيقوم الراوتر بتلقي البيانات من شبكة ما ثمّ يقوم بتحليل هذه البيانات وتغيير حُزمها وإعادة إرسالها إلى شبكة أخرى، ويجدر الإشارة إلى أنّه يوجد أجهزة راوترات تعمل من خلال الاتصال اللاسلكي.[٣]


المراجع

  1. CHRIS HOFFMAN (19-10-2017), "How to Access Your Router If You Forget the Password"، howtogeek, Retrieved 15-11-2018. Edited.
  2. Bradley Mitchell (28-9-2018), "Best Ways to Reset a Home Network Router"، lifewire, Retrieved 15-11-2018. Edited.
  3. Computer Hope (21-5-2018), "Router"، computerhope, Retrieved 15-11-2018. Edited.