كيفية مكافحة القمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية مكافحة القمل

العلاجات الدوائية

يمكن اللجوء إلى استخدام العلاجات الدوائية لمكافحة القمل، ونذكر منها ما يأتي:[١]


الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

تتضمن الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية المواد الفعالة الآتية، علماً بأنَّه يُمنع الجمع بين أكثر من منتج في الوقت ذاته، كما يمنع استخدام كمية من المنتج أكثر من الكمية الموصى بها:[١]

  • غسول البيرمثرين 1%: (بالإنجليزية: Permethrin lotion) يستخدم هذا الدواء للأطفال من عمر شهرين فأكثر، وينتمي البيرمثرين للأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية المحتوية على مبيد للآفات (بالإنجليزية: Pesticides).
  • تركيبة بوتوكسيد البيبيرونيل مع البيريثرين: (بالإنجليزية: Piperonyl butoxide with pyrethrins) يمكن استخدام هذه التركيبة التي تُصنع من زهرة الأقحوان لعلاج القمل عند الأطفال من عمر سنتين فأكثر، ولا يجب أن تُستعمل من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأقحوان أو الدمسيسة، وتنتمي هذه التركيبة للأدوية التي توصف دون وصفة طبية المحتوية على مبيد للآفات.
  • الديميثكون: (بالإنجليزية: Dimethicone) لا تُعد هذه المادة مبيد للآفات، وتعتمد على السيليكون في تركيبتها، وتعمل عن طريق تغطية القمل وتعطيل قدرته على إدارة المياه، وتشير بعض الدراسات إلى أنَّه أكثر فاعلية من المنتجات التي تحتوي على مبيدات للآفات.


الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية

تمت الموافقة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء على الأدوية الآتية لتصرف بوصفة طبية فقط:[٢]

  • سبينوساد 0.9%: (بالإنجليزية: Spinosad) تمت الموافقة على هذا الدواء لعلاج الأطفال من عمر ستة أشهر فأكثر، إذ يقضي على القمل الحي والبيوض، كما أنَّه لا يحتاج لتمشيط القمل أو إعادة استخدام الدواء مرة أخرى.
  • غسول إيفيرمكتين 0.5%: (بالإنجليزية: Ivermectin) يستخدم هذا الدواء للأطفال من عمر ستة أشهر فأكثر، إذ يمنع هذا الدواء القمل الذي يفقس من النمو، ويُعد علاجاً فعالاً عند معظم المُصابين عند استخدامه لمرة واحدة على شعر جاف دون تمشيط.
  • غسول الكحول البنزيلي 5%: (بالإنجليزية: Benzyl alcohol) صُممت تركيبة الكحول البنزيلي لتستخدم للأطفال من عمر ستة أشهر فأكثر، ويقضي هذا الغسول على القمل ولكن لا يقتل بيوض القمل، وقد تستدعي الحاجة لاستخدام العلاج مرة ثانية بعد 7 أيام من العلاج الأول لقتل القمل الذي فُقس من جديد قبل قيامهم بإنتاج بيض جديد، ويمكن أن يُسبب هذه الغسول تهيج الجلد.
  • غسول الملاثيون 0.5%: (بالإنجليزية: Malathion) صممت تركيبة الملاثيون لتستخدم للأطفال من عمر ستة سنوات فأكثر، ويقضي هذا الدواء على القمل الحي وبعض البيض، ويُنصح باستخدام العلاج مرة ثانية إذا بقي القمل الحي موجود ل7-9 أيام بعد العلاج، ويمكن أن يُسبب هذه الدواء تهيج الجلد، كما أنَّه قابل للاشتعال لذلك يمنع التدخين، أو استخدام المصادر الحرارية عند وضعه على الشعر.
  • شامبو ليندان 1%: (بالإنجليزية: Lindane) يُعد الدواء الوحيد في خط العلاج الثاني للقمل، ولا يُنصح باستخدامه كعلاج أولي للقمل.


العلاجات المنزلية

تتضمن العالجات المنزلية الأمور الآتية، علماََ بأنَّه لا توجد أدلة سريرية كافية على مدى فاعلية هذه العلاجات:[٣]

  • المواد الخانقة التي تتضمن الفازلين، والزبدة، وزيت الزيتون، والمايونيز.
  • التمشيط الرطب، يُمشط الشعر الرطب من الفروة للأطراف مرتين على الأقل بالجلسة الواحدة باستخدام مشط القمل ذو الأسنان الرفيعة، وينصح بأن يكون الشعر رطباً، بالإضافة إلى وضع بلسم للشعر لترطيبه، وتكرر العملية كل 3-4 أيام لعدة أسابيع.
  • تنظيف المنزل، وغسل الفراش والملابس بالماء الساخن والصابون.
  • الزيوت العطرية، تشير بعض الدراسات السريرية القليلة إلى أنَّ بعض زيوت النباتات الطبيعية قد يكون لها تأثير سُميّ على القمل وبيوضه، وتتضمن هذه الزيوت زيت اليانسون، زيت يلانج يلانج، زيت شجرة الشاي.


كيفية تجنب القمل

يمكن تجنب الإصابة بالقمل باتباع الطرق الآتية:[٤]

  • تقليل تلامس الرؤوس وخاصةً عند بين الأطفال.
  • تجنب مشاركة الأدوات التي تلامس الرأس، مثل: القبعات، وفرشاة الشعر، والخوذة.
  • فصل الأمتعة والأدوات الشخصية.


المراجع

  1. ^ أ ب Hansa D. Bhargava (3-4-2018), "What’s the Treatment for Lice?"، www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. "Lice", www.cdc.gov,18-8-2016، Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. "Head lice", www.mayoclinic.org,1-12-2018، Retrieved 3-5-2019. Edited.
  4. "Head Lice Prevention", www.healthline.com,27-7-2016، Retrieved 3-5-2019. Edited.