كيفية مكافحة حشرة القراد

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
كيفية مكافحة حشرة القراد

مكافحة حشرة القراد

يُمكن مكافحة حشرات القراد الموجودة في المنزل، والتخلّص منها من خلال اتّباع التدابير الآتيّة:[١]

  • ترتيب الفوضى الموجودة في المنزل، وتجنب ترك الملابس المتسخة ملقاة على الأرض؛ لأن القراد يمكن أن يختبئ في أي مكان، ويفضل التواجد في البيئات الدافئة والجافة.
  • غسل الملابس المتسخة التي يُعتقد أنها تحتوي على القراد في الغسالة على أعلى درجة حرارة يُمكن أن يتحملها القماش، ويحذر من وضع هذه الملابس في سلة الغسيل؛ لأنها ستتسبب في انتقال القراد إلى الملابس الموجودة هناك.
  • تنظيف المنزل بالكامل، وتنظيف الرفوف، والزوايا، وكافة المناطق التي يتم تجاهلها أثناء التنظيف اليوميّ، وكنس جميع الأرضيات، وفراش الحيوانات الأليفة، والشقوق الموجودة بالجدران والأرضيات، وأسفل وأعلى الأثاث، وإطارات الأسقف بالمكنسة الكهربائيّة؛ لقدرتها على سحب القراد الموجود هناك، ثم التخلص من كيس المكنسة بعد الانتهاء من ذلك.
  • رشّ المنزل بالمبيدات الحشريّة؛ للتخلّص من القراد والبيض المتبقي بعد عملية التنظيف، ويُنصح برش المبيدات الحشريّة التي تحتوي على حمض البوريك، والمستخلصات النباتيّة في جميع أرجاء المنزل؛ للتخلص من اليرقات والبيض، ويُراعى رش كميّة إضافيّة من المسحوق في فراش الحيوانات الأليفة، هذا كما يُنصح باستخدام رذاذات المبيدات الحشريّة المرتكزة على مادة البيرثرين المصممة خصيصاً، للتخلص من القراد البالغ، ويمكن رشها في جميع أرجاء المنزل، فهي آمنة على الإنسان والحيوانات الأليفة.


تجنب الإصابة بلسعات القراد

ينصح أطباء الأمراض الجلديّة باتّباع الإرشادات الآتيّة؛ لتجنب الإصابة بلدغات القراد:[٢]

  • المشي في وسط الطريق، وتجنب المشي في المناطق ذات الأشجار الكثيفة، والأعشاب الطويلة.
  • ارتداء السراويل الطويلة، والقمصان كاملة الأكمام عند الاضطرار للمشي في مناطق الأشجار الكثيفة، ووضع القميص بداخل السروال، والجوارب فوقه؛ لمنع القراد من الدخول للجسد، ويُفضّل ارتداء الملابس فاتحة اللون؛ للتمكّن من رؤية القراد بكل سهولة.
  • رش الجلد المكشوف والملابس بطاردات الحشرات التي تحتوي على مادة (DEET) بنسبة تتراوح من 20-30%، مع مراعاة قراءة الإرشادات الموجودة على الملصق قبل استخدامه، ويُمكن استخدامها على الأطفال أيضاً، مع مراعاة التأكد من عدم ملامستها للفم، والعينين، واليدين.
  • فحص الجسم بعد قضاء الوقت في المناطق ذات الأشجار الكثيفة؛ للتأكد من عدم وجود حشرات القراد عليه، والتركيز على منطقة الإبطين، والشعر، والفخذ؛ لأن القراد يفضّل التواجد في الأماكن الدافئة والرطبة، ويُنصح بتفقد الحيوانات الأليفة، والأطفال، والمعدات التي تم استخدامها في الخارج.


وقاية الحيوانات الأليفة من القراد

تُعتبر الكلاب أكثر عرضة للإصابة بلدغات القراد، والأمراض التي ينقلها، ولا تتوفر لقاحات لأغلبية الأمراض التي ينقلها القراد للكلاب؛ لذا من المهم الحرص على عدم إصابة الكلاب بالقراد من خلال تطبيق منتج وقائي عليها، ويُفضّل استشارة الطبيب البيطري حول أفضل هذه المنتجات، ومراقبة الكلاب عن كثب؛ لاكتشاف إصابتهم بالقراد بأسرع وقت ممكن، وقد يكون من الصعب اكتشاف لدغات القراد على الكلاب فور حدوثها؛ لأنّ العلامات المُرتبطة بهذه العدوى قد لا تظهر بوضوح إلا بعد مرور مدّة تتراوح من سبعة إلى واحد وعشرين يوماً، أو أكثر من الإصابة بها، هذا كما ينبغي الكشف على الحيوانات الأليفة يومياً؛ للتأكّد من عدم وجود القراد عليها، خاصةً بعد قضاء الوقت في الهواء الطلق، ويُراعى إزالته على الفور في حال العثور عليه.[٣]


المراجع

  1. Lauren Kurtz, "How to Get Rid of Ticks Around Your Home"، www.wikihow.com.
  2. "How to remove a tick and prevent future bites", www.aad.org, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. "Preventing ticks on your pets", www.cdc.gov, Retrieved 21-5-2019. Edited.