كيف أبدأ في إطعام طفلي الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
كيف أبدأ في إطعام طفلي الرضيع

كيف أبدأ إطعام طفلي الرضيع

يحتاج الرضيع للتغذية السليمة، وتكمن في حليب الأم الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنموه الجسدي ونمو أعضائه وأجهزة جسمه المختلفة، وكذلك نموه العقلي، وهذه العناصر هي: الفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتينات، والمعادن وخصوصاً الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وكذلك الدهون والألياف الغذائية، ولكن مع تقدم الطفل بالعمر تبدء الأم بإدخال بعض الأطعمة بشكلٍ تدريجي حتى يصبح الطفل قادراً على تناول الأطعمة المختلفة، وسنعرفكم في هذا المقال على مراحل تغذية الطفل الرضيع.


مراحل تغذية الطفل

تغذية الرضيع من عمر يوم حتى الست شهور

المرحلة الأولى من تغذية الرضيع يتم الاعتماد فيها بشكلٍ كلي على الرضاعة الطبيعية من الأم، حيث يساعد في نمو الطفل العقلي والجسدي كما يعمل على تقوية جهاز المناعة لديه مما يزيد من مقاومة الطفل للإصابة بالأمراض المختلفة، ويفضّل أن تستمر الأم في إرضاع جنينها لمدة عامين، ولكن في بعض الحالات لا يستطيع الطفل الرضاعة طبيعياً من أمه نتيجةً لإصابة أحدهما أو كلاهما ببعض المشكلات الصحية أو بسبب عدم قبول الطفل للرضاعة من الأم، لذلك يتم استبدال حليب الأم بالحليب الصناعي والذي تقل أهميته وفوائد عن الحليب الطبيعي.


تغذية الرضيع من عمر الست شهور حتى العشرة شهور

  • بعد مرور ست شهور من ولادة الطفل تبدأ الأم بإدخال مواد غذائية يستطيع الطفل بلعها بسهولة ويسر، ومن أهم هذه المواد الغذائية السيريلاك المصنوع من الأرز أو القمح أو الشوفان، والذي يحضّر من خلال إضافته للحليب أو الماء.
  • يستطيع الطفل في هذه المرحلة تناول الخضروات المسلوقة والمهروسة، وكذلك شرب بعض العصائر الطبيعية وخصوصاً عصير البرتقال، كما يمكنه شرب اليانسون، والبابونج.
  • عند بلوغ الطفل العشر شهور من عمره يصبح بإمكان الطفل الإمساك ببعض المواد الغذائية غير الصلبة مثل: قطع الفواكه وخصوصاً التفاح المقشر والموز، كما يمكن تناول قطع من الخضار المسلوقة دون هرسها مثل: البطاطا والكوسا.


تغذية الرضيع بعد بلوغه السنة من العمر

  • بعد بلوغ الطفل السنة يصبح بإمكانه تناول الأطعمة الأكثر صلابة وذلك بسبب ظهور الأسنان لديه، وبالتالي زيادة قدرته على مضغ الطعام وبلعه، كما يصبح بإمكان الطفل تناول أنواع مختلفة من الأطعمة مثل: الأرز والمعكرونة كما يكون قادراً على تناول اللحوم المطهوة جيداً والتي لا يفضّل إعطاؤها له قبل بلوغه السنة من العمر.
  • يستمر الطفل في الحصول على غذائه بشكلٍ طبيعي بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية حتى بلوغه السنتين من العمر، ولا يُفضّل فطام الطفل قبل ذلك؛ وذلك لضمان حصول الطفل على أكبر قدر ممكن من الفوائد وبالتالي استمرار نموه بالشكل السليم.


فيديو تغذية الطفل في الشهر الثالث

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة تغذية الطفل في الشهر الثالث شاهد الفيديو.