كيف أبدأ مشروعاً صغيراً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أبدأ مشروعاً صغيراً

إجراء بحث عن المشروع

يُعتبر إجراء بحث حول فكرة مشروع صغير، والتحقّق من إمكانيّة نجاحها في السوق من الخطوات الأساسيّة لبدء المشروع، ويتمّ خلال ذلك عمل دراسة للسوق من حيث المشاكل التي يُعاني منها، والحاجات التي تتطلّب تلبيتها، والإجابة على بعض الأسئلة التي تُساعد على تحديد المعلومات الأساسيّة؛ كالتأكدّ من وجود شركات أخرى تُقدّم نفس الخدمة، ومستوى المُنافسة الموجودة في السوق، وتحديد الفئات التي تحتاج هذه الخدمة، وغير ذلك.[١]


وضع خطة عمل

تُعدّ كتابة خطّة العمل من متطلّبات نجاح أيّ مشروع، إذ لا يُشترط لهذه الخطّة أن تكون طويلة، وإنّما يجب أن تُقدّم إجابات على بعض الأسئلة الأساسيّة حول المشروع، وخدماته، أو مُنتجاته، فلا بُدّ من تحديد هدف المشروع، والفئة المُستهدفة من الزبائن، بالإضافة إلى تحديد آليّة تسعير ودعم المُنتج الخاص، وكيفيّة تسويقه، مع أهميّة توقّع الحالة المالية للمشروع خلال ثلاث إلى خمس سنوات قادمة، لذلك يجب كتابة خطّة المشروع بناءً على هذه المُعطيات حتّى لو كان المشروع الوحيد من نوعه في السوق.[٢]


تمويل المشروع

تتوفّر العديد من الوسائل التي يُمكن من خلالها الحصول على تمويل لبدء المشروع، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التمويل الذاتي: يتميّز هذا النوع من التمويل في قُدرة الفرد على التحكّم بمصيره، ولكن من جهة أخرى فإنّ هذا التمويل ينطوي على زيادة فترة إنشاء المشروع.
  • الاقتراض من المُقرّبين: قد يُشكّل الاقتراض من الأصدقاء أو المقرّبين وسيلةً سهلةً لتمويل المشروع، إلا أنّه من الصعب القدرة على الفصل بين العمل والعلاقات الشخصيّة.
  • منحة المشاريع الصغيرة: توفّر العديد من المؤسسات برامج مُختلفة لتمويل المشاريع الصغيرة، ومنها مؤسسات حكوميّة وغيرها، إلّا أنّ اللّجوء إلى هذا النوع من التمويل قد يستغرق وقتاً نظراً لإجراءاته المطوّلة.
  • القروض المصرفيّة: يُمكن الحصول على القرض المصرفيّ في حال كان المُتقدّم للقرض مؤهّلاً ومُستوفياً للشروط.


تسويق المشروع

تحتلّ عمليّة تسويق المشروع، والإعلان عنه مكانةً مهمّةً في بدء المشروع ونجاحه، ويتطلّب ذلك من صاحب المشروع التحدّث بطريقة مُناسبة حول المشروع الخاصّ به، والتعريف بما يُقدّمه من مُنتجات، أو خدمات، مع ضرورة تقديم هذه الكلمات للأشخاص المُناسبين، فمهما كانت فكرة المشروع عظيمةً إلّا أنها تتطلّب التسويق المُلائم لنجاحها.[٤]


المراجع

  1. ALYSSA GREGORY (24-4-2018), "Starting a Business"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. MITCHELL YORK (21-11-2018), "7 Steps to Starting Your Own Business Quickly and Effectively"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. Matthew McCreary (23-10-2017), "The Complete, 12-Step Guide to Starting a Business"، www.entrepreneur.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  4. "8 steps to starting", www.smallbusiness.wa.gov.au, Retrieved 28-11-2018. Edited.