كيف أبيض مفاصل يدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أبيض مفاصل يدي

مفاصل اليدين الداكنة هي مشكلة شائعة جداً عند كل من الرجال والنساء، وذلك بسبب تراكم الميلانين على سطح الجلد بسبب وجود طبقة من الخلايا الميتة، أو التعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى فرط التصبغ، ومن المهم التخلص من هذه البقع من أجل أن تظهر اليدين نظيفة وجميلة، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية لتخفيف اسمرار المفاصل.


تبييض مفاصل اليد

التقشير المنتظم

التقشير الروتيني للمفاصل ضروري لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تسبب اسمرار المفاصل.

  • السكر وعصير الليمون: حبيبات السكر وعصير الليمون يعملان على تقشير و تنقية البشرة، قومي بغلط ملعقة من السكر مع ملعقتين من عصير الليمون وافركي يديك بالمزيج بلطف لمدة عشر دقائق يومياً حتى تتخلصي من اسمرار المفاصل.
  • حجر الخفخاف: حجر الخفاف يزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ بشكل فعّال، بللي يديك بالماء الدافئ وشامبو الجسم، ثم افركي يديك بلطف بحجر الخفاف، ثم اغسليها بالماء الدافئ.
  • اللوز واللبن: انقعي ثلاث حبات من اللوز في ماء طول الليل، وفي الصباح دقي اللوز وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من اللبن، بحيث تحصلي على عجينة، ثم افركي يديك بالعجينة وركزي على المفاصل.


التفتيح والترطيب

قد لا يجدي التقشير لوحده في تفتيح المفاصل، ولا بدَّ من تفتيحها وترطيبها أيضاً.

  • العسل وعصير الليمون: هذا العلاج فعّال للاسمرار البسيط، اخلطي نسب متساوية من العسل وعصير الليمون في وعاء، و افركي مفاصل أصابع يديك، لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم اغسلي يديك بالماء الدافئ.
  • قشدة الحليب: استخدمي قشدة الحليب بعد التقشير، وذلك بتدليك يديك بها لمدة عشر دقائق يومياً، فهي عامل تفتيح طبيعي للبشرة، ومرطب رائع أيضاً.
  • بيكربونات الصوديوم والزبادي: اصنعي عجينة من بايكربونات الصوديوم والزبادي، ودلِّكي بها أصابع يديك يوميّاً إلى أن تلاحظي تغيراً في لون بشرتك.
  • الكركم: للكركم خواص طبيعيّة مبيضة للبشرة، يمكنك خلطه مع العسل أو الزبادي وتدليك يديك بالمزيج لمدّة ربع ساعة.
  • الخل: للخل قدرة عالية على إزالة التصبغات، يمكنك مسح يديك بقطنه مببلة بمحلول الخل والماء، وتركه حتى يجفّ.
  • الزيوت الطبيعيّة: استخدمي أحد أنواع الزيوت لترطيب يديك، كزيت الزيتون أو اللوز أو الخروع، ودلّكي بها يديك، فالزيوت تملك قدرة عالية على الترطيب، لأنها تستطيع التخلخل عميقاً في البشرة.


واقي الشمس

استخدمي واقي الشمس على يديك عند خروجك من المنزل، ولا تضعي كريم اليدين المرطب عند خروجك. وبعد حصولك على النتائج التي تريدينها لا تهملي العناية بيديك، كي لا تعود المشكلة للظهور، فلا بدّ من التقشير مرتين في الأسبوع والترطيب المستمر لليدين.