كيف أتجنب الغيرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أتجنب الغيرة

الغيرة

الغيرة هي شعور فطري وطبيعي عند كل إنسان خلق على هذه الأرض، فهي سلوك من السلوكيات التي يقوم بها الإنسان، وهناك تفاوت بين درجات الغيرة، فمنها الغيرة المعتدلة والتي لا تتسبّب في حدوث أي نوع من أنواع المشاكل، وهناك نوع آخر من الغيرة، وهي الغيرة المفرطة، وهذا النوع هو من أخطر أنواع الغيرة، لما له من أضرار على العلاقات بين البشر، فهي المصدر الرئيسي لحدوث الكثير من المشكلات التي تحصل من وراء هذه الغيرة العمياء.


خطوات التخلّص من الغيرة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتمنّون التخلّص من الغيرة، لتجنّب الكثير من المتاعب والمشاكل التي يتعرّضون لها في حياتهم، وهناك عدّة خطوات يستطيع الشخص القيام بها، ليتمكّن من التخلّص من مشكلة الغيرة وهي:


تحديد أسباب الغيرة

لا يمكن لأيّ شخص أن يشعر بالغيرة بدون سبب لتكوّن هذا الشعور السلبي، لذلك يجب عليه تحديد سبب الغيرة؛ لأنّ عدم معرفة السبب يؤدّي إلى تراكم الأحداث، وبالتالي عدم القدرة على السيطرة على شعور الغيرة.


تعزيز الثقة بالنفس

ثقة الشخص بنفسه تساعده على التخلص من شعور الغيرة؛ لأنّ الشعور بالنقص يولد سلوك الغيرة من الآخرين، لذلك يجب على كل شخص أن يتخلّص من كل الأمور التي تؤدّي إلى زعزعة ثقته بنفسه.


تجنّب المقارنة مع الآخرين

الابتعاد عن أسلوب مقارنة نفسه مع غيره من الأشخاص؛ لأنّ كل شخص له صفات ومميزات تختلف عن الآخر، واتّباع هذا الأسلوب يعمل على ضعف شخصية هذا الشخص، وبالتالي تنمية شعور الغيرة داخله.


ترك التفكير بالماضي

تجنّب التفكير بشكل مستمر في أي حدث حصل في الماضي، والتفكير بالمستقبل؛ لأنّ ارتباط التفكير بالأحداث الماضية تؤدي إلى جعل هذا الشخص يغار بطريقة مفرطة؛ لأنّه غير قادر على التخلّص من شبح الماضي.


النقاش مع الطرف الآخر

من أهمّ الطرق التي تساعد على التخلص من شعور الغيرة، هو الحديث مع الشريك بطريقة لبقة، وتجنب الانفعال والتوتّر عند الحديث، فيجب عليه عند القيام بالحديث أن يكون لديه أدلّة قويّة ومقنعة، حتى لا ينقلب الموقف لصالح الشريك.


استخدام العقل

يجب على الشخص تجنّب التسرّع في الحكم على الأمور، بل يجب تحكيم العقل عند حدوث أي شك من قبل الشخص، ففي هذه الحالة يستطيع الشخص أن يقوم بعملية مراقبة لتحرّكات وتصرفات الشريك، للتأكّد من الشكوك التي يشعر بها، ولكن يجب عليه تجنبّ المراقبة بطريقة تجعل من هذه المراقبة مرض عند الشخص.


التخلّص من شعور الأنانية

عندما يشعر الشخص بالأنانية وحب الذات، يسيطر عليه شعور أنه أفضل من غيره من الأشخاص، وأنه يستحق أفضل الأشياء، وهذا الشعور يولّد عنده غيره مفرطة، لذلك يجب أن يتخلّص من هذه الصفحة، حتّى يتمكّن من التخلّص من سلوك الغيرة.