كيف أتخلص من آثار الحبوب في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أتخلص من آثار الحبوب في الوجه

آثار الحبوب في الوجه

نقاء البشرة ونضارتها من أكثر الأمور التي تبحث عنها كل سيّدة مهما كان عمرها، إلّا أنّ هناك الكثير من العوامل الخارجيّة التي تؤدّي إلى إصابة البشرة بالتقرحات أو التصبغات، أو ظهور الحبوب لأي سببٍ كان.[١][٢]


يزداد الأمر سوءاً إذا تركت هذه الحبوب آثاراً على البشرة، فحينها يبدأ البحث عن الحلول التي تعطي نتائج سريعة وفعّالة، للتخلّص من كل هذه المشاكل المزعجة، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن إعداد وصفات طبيعيّة؛ للتخلص من آثار الحبوب على البشرة.[١]

وصفات طبيعية للتخلص من آثار الحبوب في الوجه

من أهم الوصفات طبيعية للتخلص من آثار الحبوب في الوجه:[٣]

  • النشا وماء الورد: اصنعي مزيجاً يتكون من ملعقة كبيرة من النشا، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وضعيه على أماكن الندب في وجهك، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ، واستعملي هذه الوصفة بشكل يومي.
  • بيكربونات الصوديوم: تساعد هذه الوصفة على تقشير البشرة وتنظيفها، فلبيكربونات الصوديوم خصائص تمكّنها من القضاء على آثار الحبوب، ولتحضير هذه الوصفة، اخلطي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، مع كميّة مناسبة من الماء، واخلطيهما جيّداً حتى تتكون عجينة لديك، ثم ضعيها على بشرتك لمدة تصل إلى عشر دقائق، واغسلي بشرتك بالماء البارد، وتكرّر هذه الوصفة ثلاث مرّات في الأسبوع.
  • الشاي الأخضر: بللي قطنة بالقليل من مغلي الشاي الأخضر، وامسحي الأماكن التي تحتوي على آثار الحبوب، وكرّري استعمال هذه الوصفة يوميّاً.
  • زيت الزيتون: نظفي بشرتك جيّداً، ثم جففيها، وبعد ذلك دلكيها بالقليل من زيت الزيتون، وركزي على المناطق المتأثرة بالحبوب، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ والغسول المناسب لبشرتك، ثم بالماء البارد، كرّري هذه العمليّة مرة كل يوم.
  • الخميرة: ضعي ملعقة كبيرة من الخمير، وملعقة كبيرة من الحليب البودرة في فنجان من الماء، واخلطي المكوّنات جيّداً، ثم ادهني بشرتك بالخليط، واتركيه عليها لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، واستعملي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


نصائح للتخلص من آثار الحبوب في الوجه

للتخلص من أثار الحبوب في الوجه يجب اتباع النصائح التالية:[٤]

  • قشري بشرتك بشكل دوري ومستمر، فالتقشير يساعد على التخلص من الجلد، ويجدد الخلايا، مما يساعد على التخلص من أيّة علامات للحبوب، ولكن عليك اختيار منتجات التقشير المناسبة لبشرتك، فلا تستعملي مقشراً يؤدّي إلى جفاف بشرتك، وحبذا لو صنعت مقشراً طبيعياً بنفسك.
  • استخدمي الكريمات التي تدخل الأحماض في تركيبها؛ حيث يعمل هذا النوع من الكريمات على قتل خلايا الجلد المتضرّرة، لكن يفضل أن ترطبي بشرتك جيّداً قبل استخدام هذه الكريمات؛ لأنّها تسبب الاحمرار والجفاف، ومن المهم أيضاً ألّا تعرّضي بشرتك للشمس بتاتاً دون استخدام واقي الشمس المناسب لها.
  • تناولي الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة، والفيتامينات؛ حيث تساعد على تجدد البشرة بشكل صحي، ومن أهم الفيتامينات التي تحتاجها البشرة فيتامين (ج) ويوجد في الكيوي والحمضيّات بأنواعها، وفيتامين (أ) ويوجد في الجزر والبروكلي، وأوميجا3 ويوجد في المكسرات، وزيت السمك.
  • اشربي كميّات كافية من الماء، فالماء يرطّب البشرة، ويجدد خلاياها، كما ينظف الجسم من السموم المتراكمة فيه، ممّا ينعكس على إشراقة بشرتك ونضارتها.
  • تجنّبي السهر لساعات متأخرة من الليل؛ وذلك لأنّ البشرة تقوم بعمليّة تجديد الخلايا أثناء النوم، فتمتعي بنوم هادئ.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to get rid of acne fast overnight at home: 8 best tips", vkool, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. Kayla McDonell (03-02-2017), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، healthline, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. Tegan Jones, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، lifehack, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  4. "8 Easy Home Remedies for Acne", everydayhealth, Retrieved 28-7-2018. Edited.