كيف أتخلص من بق الفراش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أتخلص من بق الفراش

بق الفراش

يُعتبر تواجد حشرة البق في المنزل من الآفات الصحية العالمية التي ظهرت مجدداً بعد أن انخفض ظهورها في القرن العشرين، بسبب سهولة انتقال هذا النوع من الحشرات من مكان إلى آخر في جميع أنحاء العالم عن طريق تنقلها في الأثاث، والملابس، وحقائب السفر[١] ومن الممكن معرفة وجود هذه الحشرة داخل المنزل عن طريق رؤيتها بالعين المجرّدة، ولم تؤكّد الأبحاث والدراسات بعد أنّ هذا النوع من الحشرات لا يتسبب في نقل أيّ أمراض للإنسان مع أنها تتغذى على دمائه، إلا أنها قد تتسبب في الشعور بالحكة أو تترك بعض اللدغات على البشرة.[٢]


وتتميز حشرة البق بأنها حشرة لا يتجاوز طولها السبعة مليمترات، وبأن ظهرها مسطح ذو لون بني محمر، وهي من الحشرات التي لا تمتلك أي أجنحة، والتي يمكِّنها شكل جسدها من العيش عدة أشهر دون أن تحصل على أي غذاء، ومن الممكن أن تتواجد حشرة البق في الشقوق الموجودة في المنزل، أو داخل ورق الجدران، أو في الفراش، وتتكاثر حشرة البق من خلال طعن الذكر للأنثى، ومن ثم وضعه للمني داخل موضع الجرح، وهو ما يُعرف باسم التلقيح الصادم، وهذا الأمر يُمكِّن الأنثى من وضع أكثر من مئتي بيضة، وتمر هذه الحشرة بخمسة أطوار غير ناضجة قبل مرحلة الوصول إلى للنضج.[٢]


طرق التخلص من حشرة البق

يعتبر التخلص من حشرة البق أمراً صعباً، فمن الممكن أن يلجأ الإنسان إلى المساعدة من مركز مكافحة الحشرات من أجل التخلص من وجود تلك الحشرة في المنزل، وبالرغم من صعوبة التخلص من تلك الحشرات ذاتياً [٣]، إلا أن هناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد على التخلص منها، والتي تحتاج إلى بضع خطوات، تتمثّل بما يلي:


تحديد أماكن وجود حشرة البق

تجب معرفة مواقع وجود حشرة البق في المنزل، وذلك من أجل تسهيل مهمة التخلص منها، ويكون ذلك عن طريق اتباع هذه الخطوات:[١]

  • عند بحث ربة المنزل عن حشرةالبق فيجب أن تبحث عنها أو عن بقع البراز السوداء اللون أو عن قشرتها الخارجية، وخصوصاً في الأنسجة التي تتواجد في المنطقة السفلية من مرتبة السرير، أو في الثنيات الخاصة في المرتبة، أو في الشروخ المتواجدة في الخشب أو في إطار السرير، حيث إن هذه الحشرة تنجذب إلى الخشب أكثر من انجذابها للبلاستيك أو المعادن.
  • تجب إزالة جميع المواد المتواجدة في الخزائن والأدراج الجانبية للسرير، وتفحصها جيداً، من أجل التأكد من عدم وجود هذه الحشرة داخل الشقوق والزوايا الخاصة بها.
  • يجب تفحّص الأرائك والكراسي للتأكد من خلوها من حشرة البق، وذلك من خلال البحث في شقوق أو أجزاء الكراسي أو الأرائك.
  • يجب تفحص الأماكن العامة في المنزل، مثل التحقق من المنطقة العلوية من الجدار، أو البحث في الشقوق الخشبية أو البحث في حواف السجاد مع التركيز على المنطقة الخلفية من الأثاث، فمن الممكن أن تتواجد هذه الحشرة أو بيوضها في تلك الأماكن، ومن الممكن أن تستخدم ربة المنزل كشاف الإضاءة من أجل تسهيل معرفة الأماكن التي تختبئ بها هذه الحشرة.


مكافحة حشرة البق

تجب مكافحة حشرة البق في المنزل، وذلك عن طريق اتباع عدة خطوات، هي كما يلي:[١]

  • من الممكن تنظيف مرتبة السرير من البق في حال لم تكُن هذه الحشرة متفشية، أما في حال تفشيها فيجب التخلص من المرتبة.
  • من الممكن تغطية المرتبة باستخدام غطاء خاص ضد حشرة البق، وذلك من أجل أن تموت هذه الحشرة بسبب الجوع، ويستغرق هذا الأمر حوالي 400 يوم على الأقل.
  • استخدام المواد الكيماوية ومواد التعقيم في المناطق التي تتواجد بها هذه الحشرة.
  • غسل المواد التي لامستها تلك الحشرات في درجة حرارة تصل إلى خمسين درجة سيلزيوس.
  • وضع الأقمشة التي لا يمكن غسلها بدرجات الحرارة المرتفعة في كيس بلاستيكي، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس الساخنة لبضعة أيام، أو تعريض الأقمشة لدرجات الحرارة المنخفضة لمدة تزيد عن الأسبوعين، وذلك؛ لأن حشرة البق تموت في درجات الحرارة المرتفعة والباردة.
  • في حال وجود مواد لا يمكن غسلها مثل الحقائب الجلدية، فمن الممكن رشها باستخدام رذاذ بق الفراش غير السام، ومن ثم تُوضع في كيس بلاستيكي وتترك لعدة أشهر.
  • استخدام آلة التوليد البخارية على أماكن تواجد حشرة البق، لأن البخار يعمل على قتل الحشرة وبيوضها.
  • استخدام المكنسة الكهربائية، وكنس كافة أرجاء المنزل، وذلك من أجل التخلص من حشرة البق وبيوضها، ومن ثم التخلص من محتويات المكنسة الكهربائية عن طريق وضعها داخل القمامة، ومن ثم تنظيفها باستخدام البخار.
  • التخلص من الشقوق المتواجدة في ورق الحائط عن طريق سدها باستخدام الصمغ.
  • استخدام المبيدات الحشرية من أجل تنظيف الشقوق التي تختبئ بها حشرة البق، لكن يجب استخدام المكنسة الكهربائية قبل رشّ المبيد، وذلك من أجل إزالة الأوساخ والأتربة المتراكمة داخل الشقوق، ويجب تكرار وضع المبيد بعد مرور أسبوعين في حال لم يتم التخلص من حشرة البق.
  • طلب العون من الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات، حيث تمتلك تلك الشركات أدوات خاصة للبحث عن حشرة البق.
  • يجب التخلص من المواد المتضررة من حشرة البق أو إتلافها، حتى لا تكون سبباً في انتشار المشكلة لدى الأشخاص الآخرين.
  • يساعد استخدام وضع جل السيليكا حول السرير وعلى المرتبة، على التصاق حشرة البق بها، ومن ثم جفافها وموتها.
  • يساعد تنظيف جميع أنحاء المنزل باستخدام زيت شجرة الشاي في القضاء على حشرة البق، ومن الممكن استخدام هذا الزيت في غسيل أغطية السرير، مع رش السرير باستخدام رذاذ زيت شجرة الشاي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "كيفية التخلص من بق الفراش", www.ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 30/4/2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Megan Gannon (2/5/2017), "Bedbugs: Facts, Bites and Infestation"، www.livescience.com, Retrieved 30/4/2018. Edited.
  3. Justin Choi (21/7/2016), "When Bed Bugs Bite"، www.healthline.com, Retrieved 30/4/2018. Edited.