كيف أتخلص من تسوس الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان

عبارة عن تعرّض أنسجة الأسنان الصلبة إلى التدمير نتيجةً لوجود البكتيريا ونموّها وتكاثرها، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور التجاويف والثقوب فيها، وتُعد من أكثر المشاكل انتشاراً في جميع أنحاء العالم ويعاني من ظهورها الكبار والصغار على حدٍّ سواء، وهناك العديد من الوصفات والخلطات الطبيعيّة التي تساعد في التخلص من تسوس الأسنان سنذكرها خلال مقالنا.


وصفات طبيعية للقضاء على تسوس الأسنان

  • إذابة مقدار ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافئ، ثم تؤخذ كميّة قليلة من المحلول الملحي وتستعمل في مضمضة الفم لمدة دقيقة، ومن المفضّل تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.
  • مزج ملعقة صغيرة من الملح مع مقدار مناسب من زيت الخردل وعصير الليمون كي يتم الحصول على عجينة، تؤخذ هذه العجينة وتستخدم في تدليك اللثة بشكل رقيق لمدة دقيقتين ثم المضمضة باستعمال الماء الدافئ، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • خلط مقدار قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت القرنفل وربع ملعقة من زيت بذور السمسم خلطاً جيداً، تُغمس قطعة من القطن الطبي في الخليط الناتج ثمّ يتم وضعها على مكان الإصابة، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم.
  • هرس ما يعادل ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم ومزجها مع ربع ملعقة صغيرة من الملح الصخري، ثمّ يوضع المزيج على مناطق الإصابة ويُترك لمدة عشر دقائق ثم يُغسل باستخدام غسول الفم، تُكرّر هذه الوصفة مرتين في اليوم، ومن الممكن أيضاً مضغ فصوص من الثوم للحد من التسوس، كما يمكن استعمال كمية من زيت الثوم ووضعها على الأسنان المصابة وفركها بطريقةٍ لطيفة.
  • وضع كميّة قليلة من مطحون الكركم على المناطق المتضرّرة، ثم يُترك لمدة دقائق، بعد ذلك يتم غسله باستعمال الماء الدافئ، ومن الممكن أيضاً خلط مقدار من زيت الخردل مع نصف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم، ويوضع الخليط على السن المتضرّرة، وتُدلّك بلطف مع الحرص على تدليك اللثة.
  • مزج مقدار ملعقة من عصير عشبة القمح مع مقدار ستّ ملاعق من الماء، يتمّ وضعها في الفم وتركها لمدّة دقيقة واحدة بعد ذلك يتمّ بصقها؛ حيث إنّ لهذه الوصفة فاعلية كبيرة في تقوية اللثة والأسنان.
  • عصر بعضٍ من حبات جوزة الطيب وخلطها بكميّة قليلة من زيت القرنفل، ثم يتم وضع المزيج الناتج على منطقة السن المتضرّرة، ويُترك لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يُشطف باستخدام الماء الدافئ، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم الواحد.