كيف أتخلص من جفاف اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيف أتخلص من جفاف اليدين

جفاف الجلد

جفاف الجلد مشكلة شائعة في الشتاء، والعديد من العادات اليوميّة تسبب جفاف الجلد، لتكون المشكلة عامة ولا تقتصر على فصل الشتاء، ومن أكثر أجزاء الجسم عرضة للجفاف هما اليدان، فهما دائماً مكشوفتان ومعرّضتان للشمس وغيرها.[١]


نصائح لتجنب جفاف اليدين

من النصائح لتجنب ومعالجة جفاف اليدين:[٢]

  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن؛ لأنه يسلب الجلد رطوبته، جربي الماء الدافئ، فهو أفضل للمحافظة على رطوبة جلدك ككل، وشعرك أيضاً، كما أنه لا يجب الاستحمام لمدة تزيد عن عشر دقائق، للسبب نفسه.
  • استخدمي الفقاعات في الاستحمام، لكنها تتسبب في جفاف جلدك أيضاً، أضيفي الحليب بدلاً منها، إذ يقدم لك الكثير من الترطيب والتغذيّة.
  • بعد غسل يديك، وخاصّة بعد الاستحمام، أو السباحة، ضعي منشفة ناعمة وقطنيّة لتلامس جلدك وتمتص الماء، ولا تستخدمي طريقة الفرك للتجفيف.
  • ارتدي قفازات الملابس في فصل الشتاء، فالشتاء مجرد وصفة لتجفيف الشعر واليدين، فننصحك بارتداء القفازات عند الخروج من المنزل في فصل الشتاء.
  • ارتدي القفازات البلاستيكيّة أثناء قيامك بالأعمال المنزليّة، واختاري القفازات المخصصة لذلك وليس القفازات الطبيّة، فهي تحتوي على بودرة معقمة تجفف اليدين.
  • رطبي هواء منزلك، فالهواء الجاف في المنزل نتيجة تشغيل أشكال التدفئة المختلفة، يسلب الرطوبة من الجلد، وبخطوة بسيطة يمكن تخطي هذه المشكلة، وهي بوضع وعاء من الماء عند فتحات التدفئة.
  • قشري يديك مرة بالأسبوع باستخدام ملعقة من زيت الزيتون، وأخرى من عصير الليمون، بالإضافة لحبيبات السكر؛ لإزالة الجلد الميت وتجديد خلايا اليدين.
  • رطبي يديك بشكل مستمر، وربما من أكثر المنتجات روعة لترطيب اليدين في الشتاء هو الفازلين، وكذلك زبدة الشيا، استخدميهما قبل الذهاب للنوم، أو عندما تكونين في المنزل، بالإضافة لذلك احملي مرطباً أو نوعاً جيداً من كريم اليدين، ورطبي يديك كلما شعرت بالحاجة لذلك.


نصائح إضافية

اليك بعض النصائح الأخرى المهمة لتجنب جفاف اليدين:[٣]

  • إن كنت تعانين من نمو الشعر الزائد على يديك، يفضل ألاّ تستخدمي الحلاقة لإزالتها، أو إن كنت تفضلين الحلاقة، احلقي باتجاه نمو الشعر وليس بعكسه كما تفعل الكثيرات، ولا تهملي كريم الحلاقة، واختاري الكريم الخالي من الكحول.
  • دلّكي يديك باستخدام أحد أنواع الزيوت من وقت لآخر، للترطيب العميق وتنشيط الدورة الدمويّة فيهما.
  • اشربي الماء، يقل معدل شرب الماء كثيراً في الشتاء، فنحن غالباً ما نشعر بالعطش، ونستبدل الماء بالسوائل الأخرى، مثل الشاي والكاباتشينو وغيرها، لكنها لا تغني عن الماء، فيجب أن تشربي الماء لترطبي جسمك ويديك من الداخل.



فيديو أسباب جفاف اليدين

يواجه العديد من الناس مشكلة جفاف اليدين والتي قد تسبب لهم الإحراج، فما هي أسبابها؟ :



المراجع

  1. AMANDA MACMILLAN, "How to Treat Dry, Flaky Skin on Your Face"، health.howstuffworks.com, Retrieved 2018-6-21. Edited.
  2. Susan Davis (2007-12-21), "10 Winter Skin Care Tips"، webmd.com, Retrieved 2018-6-21. Edited.
  3. "How to Take Care of Your Skin", wikihow, Retrieved 2018-6-21. Edited.