كيف أتخلص من حشرة البق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من حشرة البق

حشرة البق

هي حشرات صغيرة لونها بني، مسطحة الشكل، تتغذى على دم الإنسان، ويكثر تواجدها في البيئات الحارّة والرطبة، وتسبّب الإزعاج لسكان المكان الذي تتواجد فيه، وقد بيّنت بعض الإحصائيات أنّ هذه الحشرة الصغيرة قد تسبّبت بخسائر فادحة لبعض الدول في قطاع السياحة، حيث تعيش حشرة البق في الأثاث وبين ثقوب الجدران وثنايا الفراش وتضع بيوضها التي تفقس خلال 14 يوماً من وضعها.


الأمراض التي ينقلها البق

تلدغ حشرة البق الإنسان في أي منطقة من الجسم، وأغلب الناس لا يشعرون بعضّات البق، فهي تقوم عادةً بإفراز مادّة مخدّرة، وغالباً لا تتسبب بنقل الأمراض للبشر ولكنها قد تتسبّب باحمرار خفيف وحكّة شديدة والتهابات في مكان اللدغة، ونادراً ما تتسبّب بنقل فيروس التهاب الكبد البائي بطرق ميكانيكيّة و ليس عن طريق اللدغ.


كيف ينتقل البق

عادة ما ينتقل البق بسرعة في الأماكن التي تتواجد فيها، فتنتقل مع الأثاث وبين حقائب المسافرين وأمتعتهم، ولا يرتبط تواجدها بنظافة المكان فققد تتواجد في فرش الفنادق الكبيرة.


طرق تساعد في التخلص من حشرة البق

  • تعقيم الملابس والأغطية وكل ما يمكن غسله بالبخار بدرجة حرارة 160-180 فهرنهايت، حيث يعتبر من أكثر الطرق فعاليّة في القضاء على البق وبيوضها.
  • استخدام المكنسة الكهربائيّة في تنظيف الأرضيات، والجدران، والشقوق، والأدوات الالكترونية، كالتلفاز أو أي أماكن يحتمل تواجدها بها، حيث تساعد على الإمساك السريع بها وعدم انتشارها. ويجب تنظيف المكنسة بعد استخدامها جيداً لضمان عدم إعادة انتشارها مرة أخرى.
  • تعريض الأثاث والفراش للشمس وتهويته، واستخدام مواد تمتص الرطوبة (السيلكا) خاصّةً في غرف النوم، فالبق يتكاثر في البيئات الرطبة ورديئة التهوية.
  • رش الاماكن التي يتواجد فيها البق بمبيد حشري والتركيز على الشقوق في الجدرا، في حالة عدم القدرة على السيطرة على انتشارها بالطرق البسيطة.
  • استخدام بعض الزيوت والأعشاب، والنباتات العشبية، كالنعناع، والريحان، فهي تساهم في طرد البق.
  • تعتبرالعطور والجاز ذات تأثير قاتل للبق، فيمكن استخدامها لمكافحتها.


ملاحظات:

  • يعتبر وجود الحيوانات الأليفة في المنزل كالقطط والكلاب من البيئات المناسبة لحشرة البق وتكاثرها.
  • يتوجب على الشخص المسافر أن يتأكّد من عدم تواجد حشرة البق في الغرفة التي سيقيم فيها في الفندق، لضمان عدم تسربها أو بيوضها لأمتعته.
  • ينصح بإعادة رش المكان بالمبيد الحشري مرة إلى ثلاث مرّات أسبوعياً، لضمان عدم وجود آثار لحشرة البق وبيوضها، فكما ذكرنا سابقاً أن بيوضها تفقس خلال 14 يوم من وضعها.