كيف أتخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٢ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أتخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

رائحة الفم الكريهة وأسبابها

يعاني الكثير من الناس من مشاكل تتعلق بالفم والأسنان، والتي تسبب في مجملها الكثير من الألم والإزعاج، وتعتبر رائحة الفم الكريهة أو المزعجة واحدة من أكثر هذه المشاكل والتي تعود على صاحبها بالكثير من الضرر النفسي، أمّا الأسباب التي تؤدي لظهور رائحة مزعجة للفم فهي متعددة ومن أبرزها عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وتحديداً اللثة واللسان، وأسباب أخرى تتعلّق بوجود أمراض تتعلّق بالأنف والبلعوم تحديداً وأبرزها التهاب الحلق أو التهاب البلعوم، أو أمراض تنفسية مثل الإصابة بالجيوب الأنفية، إضافةً إلى أسباب تتعلّق بوجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإفراط في النمو البكتيري بداخله؛ لذلك كان لا بدّ من إيجاد حلول لهذه المشكلة التي تسبّب الكثير من الإزعاج، فاقترح اختصاصيو العناية بالفم والأسنان مجموعة من العلاجات والوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلّص من رائحة الفك الكريهة. [١]


أعشاب لعلاج رائحة الفم الكريهة

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي تساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهة، ومن أبرزها ما يلي:[٢]

الشاي الأخضر

نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من مادّة البوليفينول؛ فإنّه يساعد على التخلص من رائحة الفم المزعجة؛ لأنّه يقوم بقتل البكتيريا التي تتفاعل وتنتج هذه الرائحة في الفم وتحديداً اللثة.

البقدونس

يعتبر من أهمّ الخضار الورقية التي تساعد على التخلص من جميع الروائح المزعجة بشكل عام بما فيها رائحة الفم؛ لأنّه يحتوي على نسبة جيدة من مادة الكلورفيل التي تساعد على ذلك، ويتمّ استخدامه مرتين يومياً بعد نقعه في كمية مناسبة من الماء.

اليانسون والريحان وأوراق الجوافة والنعنع:

تعتبر من أهم الأعشاب أيضاً بحيث تحتوي على العديد من المواد التي تساعد على التخلّص من رائحة الفم المزعجة، ويتمّ تناولها بعد نقعها في الماء.[٣]

الشبت

بحيث يحتوي على كمية كبيرة من الكلوروفيل، ويتم استخدامها للقضاء على رائحة الفم عن طريق مضغ البذور مباشرةً أو إضافة البذور للماء وغليها، ثمّ تناولها أو غلي أوراقها في الماء.

الهيل

يقضي على البكتيريا التي تسبّب الرائحة الكريهة للفم؛ لأنّه يحتوي على مادة السينيول وهي عبارة عن مادة مطهرة، ويتمّ استخدامها من خلال مضغ بذورها ومن ثم بصقها.

الكزبرة والكافور والطرخون والروزمماري وإكليل الجبل إضافةً إلى الحبهان

جميعها تعتبر أعشاب طبيعية تساعد على التخلّص من رائحة الفم، ويتمّ استخدامها من خلال مضغها مباشرةً أو إضافتها للشاي وتناولها على شكل مشروب.


المراجع

  1. " Bad breath and its causes", www.mayoclinic.org، 19-7-2018. Edited.
  2. "Herbs for the treatment of bad breath", www.wikihow.com، 19-7-2018. Edited.
  3. "Herbs for the treatment of bad breath", www.healthline.com، 19-7-2018. Edited.