كيف أتخلص من مرارة الفم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
كيف أتخلص من مرارة الفم

يتسائل الكثير عن سبب شعورهم بالطَّعم المُرّ في فمهم، ويُحاولون كافَّة الطُرق لتخلص من ذلك الشعور، والخطوة الأولى الهامَّة في أيّ حلًّ لأي مُشكلة هو معرفة السبب الَّذي أدى لها، وبالنسبة لمُشكلة الطَّعم المُرّ في الفمّ فإنَّ من أسباب حدوئها هو بعض المشاكل الطّبيّة الخاصة بالأسنان كالتهاب اللِّثة Gingivitis، وبعض مشاكل الجهاز الهضميّ كالارتجاع المريئيّ Gastroesophageal Reflux Disease -GERD، وفيما يلي بعض الطُرق الَّتي يُمكن اتباعها لتخلُّص من الطَّعم المُرّ بالفمّ.


التخلُّص من الطَّعم المُرّ في الفمّ

ستحتاج إلى بعض الأدوات لتخلُّص من الطَّعم المُرّ في الفمّ مثل: فُرشاة الأسنان، وغسول الأسنان، وخيط الأسنان، والملح، والقرفة، والبيكنغ صودا، والماء، فاكهة من الحمضيّات، حلوى بنكهة النَّعناع و الحمضيّات.

  • اغسل أسنانك، ولسانك، ولثتك مرَّتان في اليوم: واستخدم غسول طِّبيّ للفمّ بعد ذلك، وبعد الانتهاء من تنظيف الأسنان يجب استخدام خيط الأسنان، فذلك سيمنع تراكم البكتيريا بين الأسنان، ويُفضَّل أن تستخدم آلة تنظيف اللِّسان لتتمكن من إزالة البكتيريا عن اللِّسان.
  • تناول الطعام الَّذي يُحفِّز إنتاج اللُّعاب: تناول الطعام كالفاكهة الحمضيّة يُساعد على إنتاج اللُّعاب، وكما يُساعد الجريب فروت، واللَّيمون، والبُرتقال على التخلُّص من الطَّعم المُرّ المُتبقي في الفمّ.
  • ضع الملح والبيكنغ صودا على فُرشاة الأسنان عند تنظيف الأسنان: ضع كميّات متساوية من المادتين على الفُرشاة، فذلك سيُساعد على التخلُّص من السوس والتهابات اللِّثة والأسنان، ويُمكن القيام بذلك مرتين يوميّاً.
  • إذا كان السبب في مرار الفمّ هو عُسر الهضم والارتجاع المريئيّ فعليك بتعديل مواعيد تناولك للطعام: من الأفضل لصحّة الإنسان أن يتناول كميّاتٍ قليلة من الطعام على مراحل خلال اليوم لكي تقلّ الأعراض المُصاحبة لمُشكلتيّ الهضم المذكورتين، وحاول أن تتجنب الطعام المقليّ والطعام المليء بالتوابل.
  • اشرب الكثير من الماء: يُساعد الماء على إزالة أي سموم مُتبقيّة في الفمّ، ويُساعد على التقليل من كميّة الأحماض الموجودة في المعدة، وبالتالي سيُقلّل ذلك من الطَّعم المُرّ الموجود في الفمّ.
  • استخدم القرفة أو القُرنفل: يُمكن استخدام مِقدار ملعقة صغيرة من أي من هاتين المادتين في الفمّ عدَّة مرَّات خلال اليوم لتخلُّص من هذا الشعور.
  • تعوَّد على استخدام النَّعناع وحلوى النَّعناع: فهذه تُساعد على التخلُّص من الطَّعم السيء في الفمّ، والَّذي قد يحدث بعد تناول الطعام ذو النكهة القوية، ويُمكن أيضاً تناول الحلوى بنكهة الحمضيّات.
  • في حال لم تُعطي هذه الخطوات أيَّة نتيجة احرص على الذهاب إلى طَّبيب الأسنان: حيثُ أنَّ هذه الخطوات تُساعد في العادة على التخلُّص من الطَّعم المُرّ في الفمّ، ولكن هُناك بعض الحالات المُستعصيّة الَّتي تتطلب استشارة الطَّبيب المُختص.


فيديو ما أسباب مرارة الفم

شاهد الفيديو لتتعرف على أهم أسباب العم المر في الفم