كيف أتعامل مع شخص متكبر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
كيف أتعامل مع شخص متكبر

نصائح للتعامل مع شخص متكبر

يوجد بعض النصائح التي يمكن استخدامها في التعامل مع شخص متكبر بهدف حفظ الكرامة وهي:[١]

  • عدم الاكتراث به، يجب على الشخص عدم الاستجابة لمحاولات الشخص المتكبر في إشعاره أنه أعلى منه شأناً، لذا يجب عدم التحديق في مقتنياته مع الشعور بالغيرة بسببها، بل يفضل تجاهلها حتى لا يشعر بأهميتها وكي لا يتباهى بها بشكل دائم أمامه.
  • تجنب مجاراته في أسلوبه، يتوجب على الشخص أن يبتعد عن محاولة تقليد الشخص المتكبر أو محاكاته، حيث أن ذلك يستدعي إنفاق الكثير من المال والوقوع في الديون المادية والنفسية أيضاً.
  • الفخر بالخصائص الذاتية الفريدة من نوعها، يجب على الشخص أن يفخر بصفاته كشخص فريد من نوعه، لأن ذلك يقلل من إحتمالية غيرته من الشخص المتكبر، وغالباً مما يكون سبب الغيرة لدى الناس هو الاعتقاد بأن مكانتهم الاجتماعية لدى الآخرين باتت مهددة.
  • فصل الماضي عن الحاضر، بالعادة يعكس انعدام الشعور بالأمان التجارب السابقة التي حصلت في الماضي من شعور بانعدام الثقة في الذات والإحساس بالدونية، وبالتالي قد يكون الشعور بمشاعر الغيرة في الوقت الحاضر إنعكاساً لهذه التجارب الماضية.


طرق للتعامل مع المتكبر

يوجد بعض الطرق التي يمكن استخدامها في التعامل مع المتكبر وهي:[٢]

  • التحدث معه، يجب التحدث مع المتكبر لمحاولة وإخباره بأن سلوكه غير مقبول، مع ملاحظة أنه يمكن أن يصبح دفاعياً في بداية الحديث معه.
  • تجاهل السلوك، يفضل أن يقوم الشخص بتجاهل سلوك الشخص المتكبر والاستمرار بفعل ما كان يفعله، فقد يشعر المغرور حينها بعدم الاهتمام ويوقف تصرفه.
  • 'تجنب بعض المواضيع، يفضل عدم مناقشة الأشخاص المتكبرين إذا كانت المواضيع المطروحة تجعلهم يبالغون في تكبرهم وغرورهم.


تفهم سبب عدم شعوره بالأمان

يتوجب عند التعامل مع شخصية مغرورة أو متغطرسة محاولة تفهم أن خلف مظهر الغرورالذي يظهره تختبأ مشاعر أخرى، حيث يحاول المتكبر غالباً إخفاء علامات عدم الثقة بالنفس وشعوره بالدونية وعقدة النقص الموجودة لديه من خلال تخويف الناس، ومحاولة أن لا يكون لطيفاً وودوداً معهم حتى لا يعتبرونه ضعيف الشخصية، لذا يمكن التقرب منه عن طريق إزالة هذه المخاوف من العلاقة بإعطائه الشعور بالأمان.[٣]


المراجع

  1. Susan Krauss Whitbourne (21-10-2014), "5 Ways to Handle a Snob"، www.psychologytoday.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  2. DEBBY MAYNE (9-4-2018), "Snobs Not Allowed"، www.thespruce.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. Trisha Torrey (16-2-2018), "How To Deal with an Arrogant Doctor"، www.verywellhealth.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.