كيف أتعامل مع شخص مزاجي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١٥ مايو ٢٠١٨
كيف أتعامل مع شخص مزاجي

كيفية التعامل مع الشخص المزاجي

توجد بعض الخطوات التي يمكن من خلالها التعامل مع الشخص المزاجي، ومنها ما يأتي:[١]

  • فهم حالة الشخص المزاجي: يتوجب محاولة فهم طبيعة الشخص المزاجي مع الانتباه لردود الأفعال الشخصية والتي قد تنتج بسبب التعامل معه حيث أن الحالة المزاجية غالباً ما تكون معدية دون الانتباه لذلك.
  • السيطرة على المزاج: يجب على الإنسان عند التعامل مع الشخص المزاجي أن يحاول أن يسيطر على مزاجه وأن يتحكم في نفسه كي يتغلب على الغضب، ذلك أن التعامل بالمزاجية من طرفه أيضاً يؤدي لتدهور الوضع وتفاقم المشكلات بين الطرفين.
  • تحديد ردود الفعل المناسبة: في العادة لا يكون الشخص مسؤولاً عن مزاجه حيث يقوم بالتعامل مع مختلف الأشخاص حوله بالطريقة التي تناسب تصرفاتهم اتجاهه وخاصةً المزاجيين منهم، لذا من الأفضل أن يحاول أن يكون الشخص واعياً لردود أفعاله المختلفة وأن يعمل على أن يكون تصرفه متسقاً مع ما يريد.
  • تطوير طريقة محددة للتعامل: يمكن للشخص أن يقوم بالتفكير بالطريقة المناسبة للتعامل مع مزاجية الطرف الآخر، التي يمكن أن تكون بالرد المناسب عليه أو أحياناً بتركه وحده.
  • الوعي بأن الحالة المزاجية مؤقتة: يجب على الشخص أن يعلم تماماً بأن هذا المزاج السيئ عند الطرف الآخر يعد حالة مؤقتة وليست دائمة ويمكن استغلالها في إعطائه العطف وإبداء مشاعر الرحمة باتجاهه.


محاول تقديم المساعدة

يمكن أن يقوم الشخص بمحاولة تقديم المساعدة للشخص المزاجي وذلك من خلال إبداء معرفته بأنه قد لاحظ اضطراب حالته ومزاجيته وأنه على استعداد لمساعدته في محاولة تغيير وضعه من خلال إمكانية الإصغاء له دون إعطاء حكم، فمن شأن ذلك أن يساعد هذا الشخص على الشعور بالارتياح بالإضافة لمعاونته على التحكم في مشاعره.[٢]


طرق للتعامل مع الشخص المزاجي في العمل

توجد بعض الطرق للتعامل مع المدير المزاجي في العمل، ومنها ما يأتي:[٣]

  • محاولة فهم ما يحدث: يتوجب معرفة ما يحدث مع المدير المزاجي وما هي الأسباب التي دعته ليصبح على هذه الحالة، فقد تكون لديه مشاكل شخصية على سبيل المثال.
  • ملاحظة الظروف: يجب على الشخص ملاحظة الأوقات والظروف التي يصبح فيها المدير مزاجياً، فقد يحصل ذلك قبل الاجتماعات أو تدقيق بعض الأعمال.
  • البحث عن حليف: يمكن للشخص أن يبحث عن زميل مقرب له بحيث يعرف المدير وحالاته المزاجية المختلفة ليعطيه بعض الانطباعات عن حالته وكيفية التصرف معه.
  • مراجعة الذات: يجب أن يقوم الشخص بمراجعة تصرفاته وأداؤه لعمله فقد يكون أحدهما السبب الرئيسي للحالة المزاجية لمديره.
  • السيطرة على الذات: يجب أن يحاول الشخص أن لا يصاب بالعدوى من مديره والإصابة بالمزاجية، بل عليه العزم في أن يحافظ على هدوئه.
  • الحد من التداعيات: يمكن أن يقوم الشخص بمحاولة تخفيف تداعيات الحالة المزاجية لمديره من خلال الهروب بشكل مناسب بمختلف الأعذار مثل ورود مكالمة هاتفية عاجلة، أو ضرورة الانتهاء من تقرير العمل.

 

المراجع

  1. Alex Lickerman (9-6-2013), "How To Manage Your Partner's Bad Moods"، www.psychologytoday.com, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  2. "How to Deal With a Moody Friend", www.wikihow.com, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  3. Robert Locke, "10 Ways To Deal With A Moody Boss"، www.lifehack.org, Retrieved 14-5-2018. Edited.