كيف أتعلم الإنجليزية بطريقة سهلة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أتعلم الإنجليزية بطريقة سهلة

اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي لغة يعود أصلها الى عائلة اللغات الهندو-أوروبية ،وقد نشأت وتطورت في إنجلترا وأصبحت الآن أهم لغة في العالم إذ يتحدث بها ما يربو على بليوني إنسان ،أي ما يقارب ثلث سكان العالم .فهي اللغة الأم في العديد من الدول مثل إنجلترا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وغيرها ، كما أنها لغة رسمية في عدد كبير من الدول والخيار الأول بعد اللغة الأم لأغلبية سكان العالم.[١]


تعلُّم اللغة الإنجليزية

يبدأ الإنسان في طفولته باكتساب لغته ممن حوله، وينشأ على هذه اللغة حتى يصل إلى المراحل الدراسية التي تتطلب منه دراسة لغات أخرى وأهمّها اللغة الإنجليزية، حيث إنّها اللغة العالمية الأوسع انتشاراً، لهذا فهي تُدرس في المدارس والجامعات في معظم دول العالم، حتى أنّ المناهج الحديثة أدخلت اللغة الإنجليزية لتعليم رياض الأطفال.[٢]


حتى يسهُل على الطالب تعلُّم لغة أخرى عليه التفكير بالطريقة التي تعلّم بها لغته الأُم، أكانت من خلال القراءة أم من خلال الكتابة، أم من خلال المحادثة، ليختار الطريقة الأنسب والأسهل عليه حتى يبدأ بتعلُّم اللغة الإنجليزية.[٣]


نصائح لتعلُّم اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة

لتعلم الإنجليزية بطريقة بسيطة إليكم بعض النصائح:[٤]

  • البدء بقراءة الكُتب المُبسّطة لجمع أكبر عدد من مفردات اللغة الإنجليزية ولا بأس إن لم تكُن جميع المفردات مفهومة في البداية.
  • الاستعانة بالإنترنت وعمل اختبارات قواعد اللغة الإنجليزيّة، وهذه الاختبارات متوفّرة على عدد من المواقع التي تُتيح للشخص تقييم ما تم تعلُّمه.
  • التحدُّث باللغة الإنجليزية مع العائلة أو الأصدقاء، وإن كان هناك أشخاص يتحدّثون الإنجليزية كلغتهم الأم فهذا سيكون أفضل.
  • التركيز على طريقة لفظ الكلمة وهذا من خلال الانتباه لما يُلقى خلال الدرس وطريقة قراءة المُعلِّم للكلمات.
  • محاولة الاطلاع على الكُتب المصورة لربط الكلمات بالصور فهذا سيُرسّخ ويُسهّل حفظ الكلمات.
  • مشاهدة الأفلام والفيديوهات التي تتناول مواضيع في مجالات مختلفة لجمع أكبر عدد من المفردات.
  • الدردشة عبر الإنترنت مع صديق يتحدّث الإنجليزية لتعلُّم كتابة الكلمات بشكل صحيح.
  • البدء بتعلُّم الكلمات السهلة والشائعة قبل الانتقال إلى الكلمات الأصعب.
  • التعاون مع طلاب يدرسون اللغة الإنجليزية وحلّ التمارين سوياً فبالتأكيد سيكون هناك طلاب ذوي مستويات أعلى من غيرهم ممّا سيجعل تعلُّم هذه اللغة أسهل على الطُلاب ذوي المستوى المتوسّط.
  • تحميل التطبيقات الخاصّة بتعلم اللغة الإنجليزية على الأجهزة الذكية التي أصبحت متوفّرة ومجانية، إذ تحتوي هذه التطبيقات على دروس مشروحة بطريقة سهلة وكذلك اختبارات يُمكن اجتيازها ومعرفة الإجابات الصحيحة من الخاطئة، وتتوفّر كذلك مقاطع صوتية لتعليم الطالب نُطق الكلمة بشكل صحيح.
  • يجب أن يكون الشخص واثقاً من قدرته على تعلُّم أيّ لغة أخرى وأنّه ليس من الصعب تعلُّمها.
  • الاستماع إلى البرامج الإنجليزيّة عبر المذياع حيث يُساعد هذا الأمر على تعلُّم اللغة ومعرفة كيفيّة التحدُّث مع الناطقين بالإنجليزية بشكل أسهل.
  • مراجعة المفردات والقواعد وكُل ما تمّ تعلُّمه أولاً بأول حتى لا ينسى الطالب ما تعلمه سابقاً وهذا مُهمّ قبل الانتقال للدرس الجديد.


مراجع

  1. David Crystal,Simeon Potter, "English language"، www.britannica.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. Richard Nordquist (11-4-2018), "English as a Second Language (ESL) Definition"، www.thoughtco.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. KATIE HARRIS, "The Best Way to Learn a Language: What the Science Says"، www.fluentin3months.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  4. "10 Fun & Easy Ways to Learn English Faster", voxy.com,9-1-2012، Retrieved 24-7-2018. Edited.