كيف أتعلم الدفاع عن النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٤ يناير ٢٠١٨
كيف أتعلم الدفاع عن النفس

المشاركة في الصفوف

إنّ أفضل طريقة يمكن من خلالها الدفاع عن النفس في المواقف الخطرة تكون بالتدرّب على الحركات الصحيحة التي يمكن من خلالها رد هجوم المعتدي، بحيث تساعد هذه الدروس على تعلّم تقنيات خاصة يمكن اتباعها لمحاربة المعتدي، مثل: ركلة الفخذ أو لكمة العين، بالإضافة إلى تعلّم طرق لمفاجأة المهاجم والقبض عليه، كما ويتم تعلّم الثقة بالنفس في هذه الدروس، وتهيئة الفرد للعديد من المواقف التي يمكن أن يواجهها في حياته وخاصةً في الشوارع والأزقة، كما ينصح بضرورة ممارسة هذه التمارين مع صديق أو زميل للمساعدة على إتقان، وتذكّر هذه التقنيات لفترة طويلة.[١]


تعلّم الكونغ فو منزلياً

يمكن تعلم فنون الكونغ فو منزلياً دون الحاجة لمدرّب خاص من خلال الإنترنت والكتب الإرشادية، حيث يمكن تعلمه من خلال الطريقة الآتية:[٢]

  • إنشاء جلسات لممارسة الكونغ فو أسبوعياً، من خلال تخصيص ساعة على الأقلّ يومياً للتدريب، للمساعدة على التزام النفس من أجل التدرّب المنتظم.
  • تخصيص وقت لتعلّم أساسيات وقواعد الكونغ فو، حيث يمكن تعلّمه من خلال الإنترنت، ومن ثمّ تطبيق بعض حركاته، مثل: اللكم، والركل، والضرب.
  • يفضّل قبل البدء بدورات التمارين إحماء الجسم، عن طريق ممارسة العديد من الرياضات الخفيفة المتنوعة.
  • ينصح بمشاهدة أشرطة تعليم الكونغ فو للمبتدئين، حيث تساعد هذه الطريقة على تطبيق الخطوات باحترافية أكثر عند مشاهدة شخص يقوم بها، ومن ثمّ ممارسة هذه التمارين على كيس اللكم البيتي.
  • يفضل البحث عن شريك لممارسة هذه الخطوات معه، حيث تساعد هذه الطريقة على تطبيق ما تمّ تعلّمه من الناحية النظرية، لذا يفضّل القيام بقتال حي مع شريك ما مع الأخذ بعين الاعتبار إلى التدابير الوقائية لعدم إيذائه.
  • ينصَح بالمشاركة في البطولات المحلية التي تُعنَى بممارسة تقنيات الكونغ فو.


فوائد تعلم الدفاع عن النفس

تعمل فنون الدفاع عن النفس في تعليم الفرد عدّة أمور، ومن بينها:[٣]

  • المساعدة على التكيّف البدني: تساعد فنون الدفاع عن النفس على تفريغ هرمون الأدرينالين في حالة القتال، وهي طريقة الجسم في الاستجابة لموقف القتال.
  • بناء الثقة: تساعد دروس الدفاع عن النفس على زيادة ثقة الفرد بقدرته على حماية نفسه ضد الأخطار والمشاكل التي يمكن أن يتعرّض لها.
  • تطوير الانضباط الذاتي: يفضّل في حال تعلّم قدرات الدفاع عن النفس ممارسة هذه التقنيات، حيث تساعد هذه الممارسة على زيادة انضباط الذات، من خلال التركيز على حماية الذات وحماية الآخرين.


المراجع

  1. Mary L. Gavin, MD, "Self Defense "، www.kidshealth.org, Retrieved 5-12-2017. Edited.
  2. BRIAN CONNOLLY (11-9-2017), "How to Learn Kung Fu at Home"، www.livestrong.com, Retrieved 5-12-2017. Edited.
  3. Megan Mayle, "Top 10 Reasons Why Everyone Should Take Self Defense Classes"، www.lifehack.org, Retrieved 5-12-2017. Edited.