كيف أتعلم فن الحوار

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٨
كيف أتعلم فن الحوار

طرق لتعلم فن الحوار

يمكن تعلم فن الحوار وفن الكلام من خلال تطبيق النقاط التالية:[١]

  • الصدق مع الآخرين والتعامل حسب الطبيعة الشخصية في المواقف المختلفة.
  • التركيز على الأمور المتشابهة في النفس مع الآخرين أثناء إجراء الحوار معهم.
  • الطلب من الآخرين التحدث عن الأمور التي يهتمون بها، والأشياء التي يحملون لها الكثير من الشغف.


نصائح لإتقان فن الحوار

يوجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها الوصول إلى الحوار الناجح وهي:[٢]

  • مجاملة الآخرين Lead with a compliment، تعد المجاملة والحديث بصورة إيجابية عن الآخرين من أفضل الأمور لبدء محادثة، كما أنها تجعل الشخص يشعر بالرضا عن نفسه، لكن يجب الانتباه أن لا تصبح مبالغاً فيها بل موجزة ومحددة.
  • البدء بالحديث الصغير Embrace small talk، يمكن بدء أي حوار من خلال التعليق على الأمور الصغيرة مثل الطعام أو الطقس، أو الإشارة لأي شيء في المكان لبدء الحديث الأكثر عمقاً بعد ذلك.
  • التعامل بلطف Be nice، عند محاولة التحدث مع ابتسامة واستخدام اللغة الجسدية المنفتحة باتجاه الآخر يجعل ذلك الحوار والمحادثة أكثر سهولة وانسيابية.
  • ترك الشخص الآخر يتولى الحوار Let the other person do the talking، يجب عدم محاولة السيطرة على المحادثة وفرض جميع القصص والمعلومات والحكايات مرة واحدة، حيث إن ذلك قد يسبب نفور الطرف الآخر لذا يجب ترك الحديث له، وإذا لم يستجب للأسئلة المطروحة يمكن عندها البدء في الحديث من خلال حكاية أو حدث معين.
  • الاحتفاظ بروح الخفة أثناء الحديث Keep it light، يجب على الشخص محاولة إبقاء المحادثة لطيفة ومرحة قدر الإمكان، دون التعرض للمواضيع الشائكة والشكوى من مختلف الأمور، لأن أغلب الناس ينفرون من الأمور السلبية وينجذبون للأمور الإيجابية وللمرح.


طرح الأسئلة

يرتبط النجاح في الحوار بالعادة في طرح الأسئلة المختلفة على الشخص الآخر بطريقة مناسبة من أجل بدء حوار ناجح معه، مع ضرورة الإشارة إلى أنه ليس من الضروري أبداً معرفة الكثير من الأدب أو السياسة أو الفن، وقد يكون أيضاً من غير المناسب إلقاء النكت لبناء حوار جيد، بل إن كل ما قد يحتاجه المرأ لاكتساب فن الحوار والنجاح به مع الآخرين هو استخدام الأسئلة في التقرب من الطرف الآخر، على سبيل المثال يمكن البدء بمجموعة من التساؤلات حول الشخص نفسه، ويمكن بعد ذلك التعليق على الإجابات والاستماع بهدوء له والاستجابة إليه من خلال استجوابه عن شعوره اتجاه هذه الأشياء المتعلقة به والتركيز معه بحساسية واهتمام، كما يمكن طلب توضيحها للاستمرار في التواصل معه في طريقة جيدة.[٣]


المراجع

  1. Jill Harness, "6 Secrets to Help You Master the Art of Conversation"، www.lifehack.org, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  2. Larry Alton (12-4-2017), "6 Tips to Rule the Art of Conversation"، www.success.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  3. Fredric Neuman (22-12-2013), "How To Make Clever Conversation"، www.psychologytoday.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.