كيف أثبت المكياج

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف أثبت المكياج

وضع المكياج

تعاني الكثير من الفتيات عند وضع المكياج من عدم ثباته وتلفه وضياع ملاحه بعد وقت قليل من وضعه، ويكثر حدوث ذلك في الأيام شديدة الحرارة، حيث تتسبّب درجات الحرارة العالية عادةً بزيادة الإفرازات الدهنية والعرقية لخلايا الوجه ممّا يؤدّي إلى صعوبة ثبات المكياج على الوجه وتلفه كما تؤدّي زخّات الأمطار في فصل الشتاء إلى نفس النتيجة.[١]


نصائح لتثبيت المكياج

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تثبيت المكياج على الوجه في الظروف الجوية المختلفة:[٢]

  • تنظيف الوجه جيداً بالغسول اليومي قبل وضع المكياج.
  • العناية بترطيب البشرة قبل وضع المكياج، فالبشرة الرطبة تمتصّ كريمات الأساس والبودرة بشكل أفضل من البشرة الجافة.
  • مراعاة نوع البشرة عند اختيار مستحضرات المكياج، حيث ينصح باختيار كريمات الأساس الخالية من الدهون للبشرة الدهنية وكريمات الأساس المرطبة للبشرة الجافة.
  • استخدام الأنواع الجيدة من مستحضرات المكياج والأدوات المستخدمة في وضعها، ويفضل استخدام المكياج الدائم بحيث يتميز بثباته على الوجه لأطول فترة ممكنة.
  • الحرص على استخدام مثبت المكياج وخصوصاً في الأيام الحارة والماطرة، ويتوفّر مثبت المكياج في الأسواق على نوعين بحيث يوجد على شكل كريم يدهن على الوجه قبل البدء بوضع المكياج بربع ساعة على الأقل، أمّا نوعه الآخر فيكون على شكل بخاخ يرشّ على الوجه بعد الانتهاء من وضع المكياج بحيث يتمّ إبعاده مسافة 30 سم تقريباً عن الوجه ورش ذرات خفيفة منه على جميع أجزاء الوجه.
  • وضع كل طبقة من المكياج على حدة، حتى نتيح الفرصة للبشرة بامتصاص طبقات المكياج المختلفة.


طرق الطبيعية لتثبيت المكياج

إليك بعض الطرق الطبيعية التي تستخدم بهدف زيادة قدرة الوجه على امتصاص المكياج وثباته لأطول وقت ممكن على الوجه:[٣]

  • يتم خفق بياض البيض مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ تفرد على الوجه وتترك حتى يمتصّها الوجه وتجفّ بالكامل، وبعد جفافها يغسل الوجه بالماء البارد، ويترك الماء على الوجه حتّى تمتصه البشرة ويجف لوحده.
  • يتم تدليك الوجه بواسطة قطعة ثلجية صغيرة بشكل حلقات دائرية، ثمّ ينشف الوجه ويوضع كريم الأساس والبودرة عليه، وبعدها يعاد استخدام قالب الثلج على الوجه بنفس الطريقة، ومن خلال استخدام منشفة جافة يتمّ تنشيف الوجه بإحداث ضربات خفيفة عليه بواسطة أطراف الأصابع.
  • يتم خلط ملعقة من ماء الزهر مع كأس من المياه المعدنية أو المياه المغلية ووضعها في بخاخ، وبعد الانتهاء من وضع المكياج يرشّ الوجه بواسطة بخاخ ماء الزهر من مرتين إلى ثلاث مرات حتى يتم تثبيت المكياج.


المراجع

  1. HOLLY DAWSEY (16-6-2015), "16 Tips to Prevent Makeup from Melting Off in Hot Weather"، www.health.com, Retrieved 23-06-2018. Edited.
  2. "كيفية وضع المكياج"، ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-06-2018. بتصرّف.
  3. "Reader Approved How to Take Care of Your Skin", www.wikihow.com, Retrieved 19-07-2018. Edited.