كيف أجري مقابلة صحفية

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٨ ، ٢٧ يوليو ٢٠٢٠
كيف أجري مقابلة صحفية

كيفية إجراء المقابلة الصحفية

تعتمد المقابلة الصحفية على تبادل أطراف الحوار المُنظَّم والمُرتَّب، وتبدأ المقابلة الصحفية من التحضير لها مسبقاً، سواءً كانت مقابلةً شخصيةً، أو عبر الهاتف، أو على شبكة الانترنت، وتجدر الإشارة إلى أنه كلّما زادت أهمية وجديّة موضوع المقابلة الصحفية كلما ازداد الجهد المبذول في التخطيط والاستعداد لها.[١]


إجراء المقابلة الصحفية بشكل مباشر

تستلزم المقابلة الصحفية المباشِرة العديد من المهارات؛ التي يجب على الصحفيّ أن يتحلّى بها، بالإضافة إلى مجموعةٍ من التحضيرات المسبقة؛ والتي أولها وأهمها إجراء بحثٍ متعمِّقٍ عن موضوع المقابلة، يليه تلخيص تلك المعلومات في ثلاث أسئلةٍ جامعةٍ للمعلومات؛ والتي من خلالها يستطيع الصحفي الحصول على المعلومات التي يرغب بمعرفتها من الطرف المُقابَل، إضافةً إلى التزام الصحفي بالاستماع إلى الطرف المُقابَل أثناء المقابلة الصحفية بدلاً عن النظر المستمر في ملاحظاته؛ لكي يستطيع استيعاب القصة من صاحبها،[٢] ويبين الآتي بعض النقاط التي تساعد الصحفي في إجراء المقابلة المباشِرة:[٣]

  • البحث المسبق عن الشخص المُقابَل: توفِّر شبكة الإنترنت المعلومات عن الاشخاص المراد مقابلتهم، خاصةً في مواقع التواصل الاجتماعي ذات الطابع الرسمي؛ كموقع لينكد إن؛ الذي يتيح معلوماتٍ عن الخلفية المعرفية والوظيفية للطرف المقابل، والتي من خلالها يستطيع المراسل معرفة معلوماتٍ مختلفة، إضافةً إلى ما يمكن أن يكون نقاطاً مشتركةً بينه وبين المقابل لبدء الحوار ضمن إطارٍ مشترك.
  • اختيار موقع المقابلة المناسب: يُنصَح بإجراء المقابلة في أماكن هادئةً قدر الإمكان، وتناسب ظروف الصحفي وظروف الشخص المُقابَل، وتتنوع الأماكن المُتوفِّرة المناسبة؛ كالحدائق، والمكتبات، والمقاهي المحلية، أو في مكتب عمل المُقابَل إذا كان بالإمكان، أما عندما لا تتيح الظروف التقابل في مكانٍ معيّن؛ فيستطيع المراسل الاعتماد على تطبيقات المؤتمرات المرئية الإلكترونية.
  • كتابة أسئلة المقابلة: ينبغي على المراسل كتابة ما يريد السؤال عنه في حدود خمسة إلى عشرة أسئلة ذات إجاباتٍ مفتوحة بعد بحثه المتعمّق؛ لكي يستطيع الاستفادة من الوقت المتاح، ولكن عليه في نفس الوقت الانتباه إلى سير الحوار لاستخراج أسئلةٍ أخرى بناءً عليه، وإتاحة الفرصة للمُقابَل بأن يتحدث عن معلوماتٍ يرغب بطرحها ولم تتركَّز الاسئلة عليها.
  • استخدام آلة التسجيل الصوت: يعدُّ استخدام التسجيل الصوتي وسيلةً أفضل لتسجيل الحوار بدلاً عن الكتابة المستمرة أثناء المقابلة، كونه يتيح للمراسل التركيز في مقابلته وطَرْح الاسئلة المناسبة، ويجدر بالذكر أن على المراسل استئذان الطرف المُقابَل قبل تسجيل المقابلة صوتياً.
  • تفريغ المقابلة الصوتية: يُعرَّف التفريغ الصوتي بأنه تحويل الحوار المسجل إلى نَصٍّ مكتوب، ويساعد التفريغ الصوتي على الانتباه إلى تفاصيل المقابلة بشكلٍ أدقّ، ويستطيع المراسل إجراء هذه العملية شخصياً، أو من خلال الاستعانة بمختص، أو استعمال التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تتيح خدمة التفريغ الصوتي.
  • الحرص على هدوء الطرف المُقابَل: تساهم المقابلات في رفع توتُّر المراسِل والمُقابَل؛ مما يجعل الحوار أقلَّ فاعليةً في توفير معلوماتٍ دقيقة، لذلك يُنصَح المراسِل بالحفاظ على هدوئه وهدوء الطرف الآخر، من خلال طرح النقاط المشتركة بينهما، وشرح طريقة سَيْر المناقشة في المقابلة.[٤]
  • الحرص عل إجراء مقابلة مرتبة: يجب على المراسل ترتيب مقابلته من خلال مراعاة وقتها، وطرح المواضيع بشكلٍ مرتَّبٍ ومَرِن بنفس الوقت؛ وذلك من خلال التركيز على موضوع المقابلة، والسؤال عن الإجابات المُلتبسة على المراسِل، والنظر المباشر في عينيّ الطرف المُقابَل، والإنصات إليه، والانتباه على التفاصيل الشخصية التي تشير إلى اهتمامات الطرف المقابَل.[٥]


إجراء المقابلة الصحفية عبر الإنترنت

تكمُن أهمية المقابلة عبر الانترنت بأنها تساعد في تجاوز المسافات، ولكنّها ما زالت جديدةً وغير مألوفةٍ بالنسبة للمراسلين الصحفيين؛ مما يجعلهم يواجهون تحدياتٍ عديدة قد تؤدي إلى إضعاف المقابلة الصحفية، ويبين الآتي بعض النصائح التي تساعد في رفع مستوى المقابلات عبر الإنترنت:[٦]

  • المكان المناسب: تعدُّ مقابلات الانترنت التي تُجرى في منزل المراسِل خياراً متاحاً له، ولكن عليه مراعاة بعض الأمور؛ كهدوء مكان المقابلة، وإيجاد ظروفٍ تضمن عدم مقاطعة أفراد الأسرة للمُقابَلة.
  • إطفاء إشعارات الأجهزة الإلكترونية: تُعدُّ الأجهزة الإلكترونية من أكثر الأمور تشتيتاً للمراسل أثناء المقابلة، لذلك يُنصَح بإطفاء إشعارات الأجهزة الخلوية، والتلفاز، والحواسيب الموجودة في مكان المقابلة.
  • الإضاءة الجيدة: يُنصَح المراسل باختيار وقتٍ ومكانٍ يتميّزان بالإضاءة الطبيعية الجيدة غير المتغيرة، أو استعمال الإضاءة الصناعية، إضافةً إلى التأكد من إعدادات إضاءة كاميرا الجهاز الذي ستجرى عليه المقابلة.
  • هيئة المراسل وزاوية التصوير: تُعدُّ هيئة المراسل وملابسه، وزاوية التصوير عاملان مهمان في رَفْع مستوى احترافية المقابلة، لذلك ينصح المراسل بالحرص على زاويةِ تصويرٍ تكون على مستوى وَجْهِه أو أكثر ارتفاعاً، وتجنُّب الزاوية السفلى، وارتداء ملابس مكويَّةٍ ذات لونٍ موحَّد.
  • اختبار الصوت والصورة مسبقاً: يُنصح المراسل باختبار الجهاز المُستخدَم للمقابلة، للتأكُّد من وضوح الصورة وجودة الصوت المُسجَّل قبل إجراء المقابلة الفعلية.


كيفية إجراء مقابلة صحفية مع المتحدث

يتميَّز المراسل المحترف باستعداده الجيد قبل وأثناء إجرائه للمقابلات المباشرة؛ الأمر الذي يساعده في تجنِّب الأخطاء التي قد تؤثر على مصداقيته وسُمعته،[٧] ويمكن تقسيم المقابلات المباشرة إلى نوعين؛ أولهما يجريها المراسل الصحفي الذي يتميز بقدرته على طرح أسئلةٍ وثيقة الصِلة بموضوع المقابلة، والتي تساعده في الحصول على معلوماتٍ تُظهِر جانباً معيناً يرغب المراسل في إبرازه، وثانيهما يجريها الصحفي المُختَص بالطباعة؛ الذي يجمع المعلومات من خلال المقابلات الهاتفية أو عبر البريد الإلكتروني،[٨]أما بالنسبة للمتحدِّث الذي تُجرى معه المقابلة؛ فيستطيع التحضير للمقابلات المباشرة بشكلٍ جيد من خلال اتباع بعض الأمور التي يُنصَح بمراعاتها، ويبين الآتي بعضاً من النصائح التي تساعد المتحدِّث أثناء إجرائه للمقابلة المباشرة:[٩]

  • التحضير المرن: يعد التحضير أمراً أساسياً للمتحدِّث، وينبغي مراعاة المرونة فيه، كون المقابلات المباشرة تتَّصف بمرونتها، ويساعد اتباع الإرشادات الآتية تحقيق مقابلةٍ جيدةٍ وعفوية:
    • الحرص على التصرِّف بطريقةٍ طبيعيةٍ دون اصطناع، والإجابة بطريقةٍ موجزَة.
    • التفكير المسبق بالإجابات للأسئلة المتوقعة، والتفكير بما يريد المُتحدِّث المُقابَل التركيز عليه من خلالها.
    • الاتفاق مع المراسِل على الوقت، وزاوية الموضوع، والخطوط العريضة التي ستتركَّز عليها المقابلة.
    • تَجنُّب طلب قائمة الاسئلة بالتفاصيل، لأن الصحفيين لن يتيحوها للطرف المُقابل، بهدف جعل اجابات المتحدِّث أكثر عفويةً وطبيعية.
    • التَدرُّب المسبق على المقابلات الصحفية مع صحفي ضمن دائرة المعارف للمتحدِّث.
  • التصرف المناسب يوم المقابلة: يستطيع المتحدِّث التصرَّف بفاعليةٍ أثناء المقابلة من خلال مراعاة الأمور الآتية:
    • الاستماع إلى أسئلة المراسِل والانتباه إلى نوعية الإجابات المطلوبة، سواءً كانت إجاباتٍ مُسهبة أم مختصرة.
    • تجنُّب التحدث بسرعة، والحرص على التكلُّم بتأني وبلغةٍ مفهومة، بهدف توضيح المعلومات، ورفع مصداقيتها.
  • التفكير بهدف المراسِل: تُعدُّ مراعاة أهداف المراسل من المقابلة أموراً مُوَجِّهةً للمحادثة الصحفية بشكلٍ أساسي، ويستطيع المتحدث الانتباه إليها من خلال الآتي:
    • مراعاة وقت المقابلة والالتزام بالموعد المتَّفق عليه مع المراسِل.
    • تنقسم أهداف الصحفيين إلى ثلاثة أمورٍ رئيسية؛ أولها فهم موضوع المقابلة بشكل أعمق، والحصول على تفصيلٍ مميزٍ للفت نظر القرّاء، الحصول على جملٍ موضِّحة وجامِعة لموضوع المقابلة، لذلك يُنصَح المتحدث بالتفكير بإجاباتٍ تراعي هذه الأهداف.
  • الانتباه والحذر: يواجه المتحدِّث تحدي إجراء مقابلاتٍ مع بعض الصحفيين الذين لا يتمتَّعون بأخلاق المهنة، لذلك ينصح المتحدث بأخذ الحيطة من خلال الأمور الآتية:
    • عدم التحدث بأمورٍ لا يرغب المُقابَل بنشرها.
    • الانتباه على كلام المراسل وعدم الموافقة عليه تلقائياً، لمنع المراسل من جَعْل كلامه جزءاً من كلام المتحدِّث، الذي ينبغي عليه تصحيح ما يقال، وإعادة طرحه من وجهة نظره.


المراجع

  1. Christopher B. Daly,Leighton Walter Kille (1-6-2016)، "Interviewing a source: Tips"، journalistsresource.org، اطّلع عليه بتاريخ 15-7-2020.
  2. Jaldeep Katwala, "Preparing for and carrying out an interview"، mediahelpingmedia.org, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  3. Erin Myers (25-5-2019), "5 Journalist Interview Techniques & Tips"، www.rev.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  4. Stephanie Thomson (12-4-2018), "5 Journalistic Tips for Conducting Better Interviews"، contently.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  5. Scholastic Inc (2020), "How to Conduct a Journalistic Interview"، www.scholastic.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  6. LHM Strategic LLC (22-4-2020), "7 Tips for Virtual Press Interviews and Going Live Social Media"، lhmstrategic.com, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  7. Nicole Fallon (4-8-2015), "Meet the Press: Before, During and After the Interview"، www.businessnewsdaily.com, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  8. BACP (2020), "Media interviews Guidelines on the interview process"، www.bacp.co.uk, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  9. Matthew Stibbe (22-6-2016), "How to give good press interviews"، www.articulatemarketing.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.