كيف أجري مقابلة شخصية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أجري مقابلة شخصية

خطوات الاستعداد للمقابلة

هناك بعض الخطوات التي يمكن عن طريقها الاستعداد لإجراء مقابلة توظيف، ومنها:[١]

  • تحليل الوظيفة، ومراجعة الوصف الوظيفي، والمواصفات المطلوبة في الموظف، وإعداد قائمة لتحديد المهارات، والمعرفة، والصفات الشخصية، والمهنية المطلوبة التي تدعم السيرة الذاتية.
  • عقد مقارنة بين المؤهلات المطلوبة للوظيفة، والمواصفات الشخصية، والمعرفة، والقدرات الذاتية، والشهادات، والخبرات، والمهارات، ومطابقتها للوصول لنسبة التوافق الموجودة بينها.
  • البحث عن الشركة لمعرفة المزيد من المعلومات عنها.
  • التدرب على إجابة الأسئلة المتعلقة بالمقابلة لتحضير النفس، وتجهيزها لإعطاء الفرصة لها للاسترخاء، وإتقان الإجابات المتوقعة.
  • اختيار الملابس المناسبة للمقابلة، حيث إن الملابس الجيدة تعطي إنطباعاً رائعاً عن الإنسان، وينبغي مراعاة أن تكون مناسبة لطبيعة الوظيفة.
  • اختيار تسريحة مناسبة للشعر، بحيث تتناسب مع الملابس، ونوع المقابلة التي سيقوم الشخص بها من أجل ترك الانطباع المناسب.
  • إحضار السيرة الذاتية، وقائمة المراجع الشخصية، والاهتمام بإغلاق الهاتف أثناء المقابلة.


طريقة الإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية

هناك بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها عند إجراء مقابلة عمل، ومن هذه النصائح ما يلي:[٢]

  • أخبرني عن نفسك: يجب عند الإجابة عن هذا السؤال تجنب تضمين الأشياء الشخصية، والتفاصيل الخاصة عند التحدث عن النفس، بل يجب تسليط الضوء على الجزء المتعلق بالعمل، والإنجازات التي تم تحقيقها، والعقبات التي واجهها الشخص، وكيف تغلب عليها.
  • ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لديك: ذكر نقاط القوة الموجودة في الشخصية المتعلقة بهذه الوظيفة، وإظهارها، والتركيز على ذكر المهارات المهمة، والتي تساعد في الحصول على هذه الوظيفة، والتحدث عن نقاط الضعف مع الحرص على ذكر حلول لها.
  • ما الذي تعرفه عن الشركة: للإجابة على هذا السؤال يجب التعرف على الشركة، أو المؤسسة قبل الذهاب للمقابلة؛ بهدف التعرف على نوعية الأنشطة، والخدمات التي تقدمها، وما هي نوعية الأهداف التي تسعى لتحقيقها لمعرفة الأمور المتوقعة من الوظيفة، وذكر التحديات التي تواجهها، والإجراءات التي تقوم بها من أجل مواجهتها.
  • ما هو سبب ترك الوظيفة السابقة: تجنب التقليل من شأن أية وظيفة تم العمل بها بشكل سابق حتى لا يظهر الشخص بأنه غير متقن للعمل، ويجب تسليط الضوء على النجاحات، والأمور المكتسبة من العمل السابق.
  • ما هو أعظم إنجاز قمت به في عملك: عدم التحدث عن الإنجازات فقط، بل ينبغي التحدث عن الإجراءات التي اتُخذت للوصول للنجاح، وتوضيح كيفية التعامل مع النزاعات، والتحديات المختلفة، وكيفية التغلب عليها في العمل.


الحرص على اتصال العين

يجب على الشخص عند إجراء مقابلة شخصية محاولة الابتعاد عن الخوف، والحرص على إبقاء الاتصال البصري قائماً بشكل طبيعي بينه، وبين الأشخاص الذين يقابلونه، فإنّ العين تعكس اهتمام الشخص بالوظيفة التي يتقدم لها، ومقدار ثقته بنفسه، وتوصي ميليسا لوغان المدير العام في شركة أميوبا ميوزيك بضرورة الحفاظ على الاتصال البصري أثناء المقابلة، حيث يظهر ذلك الإخلاص، والاحترام، والصدق، والثقة التي يحملها الشخص في داخله، وقد تعطي الكثير من الانطباعات الجيدة، والمناسبة لأصحاب العمل عن قوة المتقدم، وثقته العالية بنفسه.[٣]


المراجع

  1. ALISON DOYLE (30-8-2018), "How to Prepare for a Job Interview"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. Brian Lee, "How to Answer Common Interview Questions in an Uncommon Way"، www.lifehack.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. MICHELLE SPENCER (18-9-2018), "14 Things to Never Do in an Interview"، www.livestrong.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.