كيف أجعل رائحة بيتي مميزة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أجعل رائحة بيتي مميزة

ليس هناك أجمل من الجلوس على الأريكة المريحة بعد يوم شاق والاستمتاع بالروائح الطيبة التي تملأ الجو، وتلجأ معظم ربات البيوت إلى شراء معطرات الجو الكيميائية التي من شأنها إضافة رائحة جميلة ومنعشة لجو البيت وإخفاء روائح الطبخ، أو الروائح الكريهة التي قد تملأ جو البيت لسبب أو لآخر، لكن يحذر العديد من الخبراء من خطورة الإكثار من استعمال هذه المعطرات وخصوصاً إذا كان في البيت أطفال، وفي هذه الحالة تلجأ الأم إلى استبدال معطرات الجو الكيميائية بالمعطرات الطبيعية التي تحافظ على صحة الأطفال وتضفي رائحة جميلة للمنزل.


تعطير البيت

للحصول على أفضل النتائج عند تعطير البيت يجب أن تهتم ربة الأسرة أولاً بنظافة بيتها، وتهويته بشكل يومي عن طريق فتح النوافذ في كل صباح مما يسمح للهواء بالتجدد، كما تقوم أشعة الشمس بقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة في جو المنزل، كما يجب أن تحرص على الاحتفاظ بالقمامة في خزانة محكمة الإغلاق وإخراج كيس القمامة في كل مساء بشكل يومي حتّى لا تنتشر رائحة القمامة المزعجة في البيت وتطغى على رائحة المعطر، مع المحافظة عل نظافة الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل والتي تتسبّب في حالة اهمال نظافتها بروائح كريهة تملئ الجو.


طرق طبيعية لتعطير البيت

  • جمع قشور الفواكه التي تحتوي على دهون طيارة كالبرتقال، والجريب فروت، والجوافة، والليمون، ووضعها في الماء والاستمرار في غليها حتى تملأ رائحتها المنزل.
  • نقع أعواد القرنفل، أو القرفة، أو الفانيلا السائلة، في ماء ساخنة ووضعها على النار لتغلي حتى تفوح رائحتها الطيبة في جميع أرجاء المنزل.
  • الاستفادة من الزيوت العطرية كزيت النعنع، وذلك عن طريق وضعها في بخاخ الماء مع كمية قليلة من الماء ورشها في الجو عند الحاجة.
  • استخدام خلطة عطرية واحدة في كل مرة يتم فيها تعطير المنزل حتى لا تختلط الروائح العطرية المختلفة مع بعضها البعض وتفقد جمالها.
  • استخدام أعواد البخور المعطرة أو الشموع المعطرة، مع مراعاة وضعها في مكان عالٍ بعيد عن متناول أيدي الأطفال لتجنب وقوع أضرار.


ولجعل هذه الروائح العطرة تبقى في البيت لأطول وقت ممكن، من الممكن إنزال الستائر مع ترك النوافذ مفتوحة وذلك بهدف حبس الروائح داخل البيت وعدم خروجها من فتحات النوافذ، كما يمكن وضع المحلول الناتج بخاخ الماء ورش قطرات خفيفة منه على الستائر والسجاد بشرط ألاّ يحتوي المحلول على الزيوت التي تسبب البقع، أو من خلال الاحتفاظ بقشور الفواكه وعيدان القرفة المغلية في كيس ورقي منفذ للرائحة وتعليقه بجانب الشباك لتفوح رائحتها مع كل نسمة هواء داخلة إلى المنزل.