كيف أجعل طفلي يحفظ بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أجعل طفلي يحفظ بسرعة

تميز الأطفال

تختلف القدرات الفردية عند الأطفال، فكل طفل متميز في مجال يختلف عن باقي الأطفال، فبعضهم يتميزون بقدرة عالية على الحفظ أو في حل مسائل الرياضيات أو في التاريخ ويرجع ذلك إلى قدرة الطفل العقلية، وفي المراحل الأولى من العمر تكون قدرة الحفظ عند الطفل كبيرة، ويمكن أن يحفظ الطفل الأناشيد وسور القرآن الكريم بسهولة وبمساعدة بسيطة من الأم، والقدرة على الحفظ هي موهبة يمكن تطويرها وتنميتها.


العمر المناسب للبدء بتحفيظ الطفل

نستطيع أن نبدأ بتحفيظ الطفل من عمر الثلاث سنوات، ويجب ان لا يكون الطفل جائعاً أو يشعر بالامتلاء، وأفضل وقت هو في الصباح الباكر أو أي وقت أثناء النهار ويرجع تقدير الوقت المناسب للحفظ إلى الأمّ؛ لأنّها تعرف مزاج طفلها وحالته النفسية، وتوصف الذاكرة عند الطفل بأنّها ذاكرة آلية بمعنى أنّ الطفل لايفهم المعنى الحرفيّ للكلام وإنّما يحفظ الكلمات كما هي، لذا فإنّ تحفيظ الأطفال قبل عمر الست سنوات يعتمد على التكرار كلمة بكلمة.


عوامل تطور مهارة حفظ الأطفال

إن قدرة الطفل على الحفظ تتطور مع تقدمه بالعمر لذلك يجب على الأمهات مساعدة الأطفال في تطوير هذه المهارة:

  • تتحسّن قدرة الطفل على الحفظ عند وجود أطفال آخرين يحفظون معه، ويساعد ذلك في تشجيع الطفل وإبعاد الملل عنه ويمكن الاعتماد على الأخوة الكبار للمساعدة في ترديد الكلمات لتحفيظ الطفل.
  • الابتعاد عن تخويف الطفل أوالتهديد بالضرب إذا لم يستطيع الطفل الحفظ؛ لأن ذلك يؤثر ذلك سلبياً على الطفل ويشتت أفكاره ويقلل تركيزه وقدرته على الحفظ.
  • تعزيز الطفل بتقديم الهدايا له إذا أنجز المطلوب منه، إضافة إلى المديح، والثناء ويفضّل أن يكون ذلك أمام العائلة وتخصيص المزيد من الجوائز إذا حفظ الطفل المزيد.
  • تحفيظ الطفل مع اللعب معه لأنّ ذلك يزيد من قدرة الطفل على الحفظ ويجعل عملية الحفظ متعة بحد ذاتها.
  • أثبتت الدراسات أنّ قدرة الطفل على حفظ الصور والأشكال أكبر من حفظ واستيعاب المفاهيم المجردة مثل الأرقام والحروف فمثلاً لتسهيل حفظ الحروف يمكن ربط الصورة بالكلمة مثل حرف الألف مع صورة الأرنب.
  • يساعد الغذاء المتوازن في تنمية مهارة الحفظ عند الطفل خاصة الأغذية الهامّة لعمل الدماغ مثل البيض والأسماك وخصوصاً سمك التونة، واللحوم الحمراء التي تحتوي على عنصر الحديد.
  • سرد القصص المصوّرة للطفل يساعد في تنمية مهارات الحفظ والذكاء لديه.
  • ألعاب الذاكرة والألغاز تساعد في تطوير قدرات الطفل ومهاراته.