كيف أجعل طفلي يشرب الدواء

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أجعل طفلي يشرب الدواء

صحّة الطفل

تعاني الكثير من الأمهات من مشاكل تتعلق بصحّة أطفالهن، فعندما تكتشف الأم وجود مشكلة أو اضطراب صحي معين تبدأ بالبحث عن علاج لهذه المشكلة، والتي عادةً تكون عبارة عن دواء، لكن من ناحية أخرى تواجه الأمهات مشكلة إعطاء هذا الدواء للطفل؛ لأن الكثير من الأطفال لا يقبلون شرب الدواء ويرفضونه بشدة.[١]


وسائل تساعد على إعطاء الدواء للطفل

هناك العديد من الخطوات التي يمكن الالتزام بها بحيث تساعدكِ في إعطاء ابنك الدواء، ومن أهمها ما يلي:[٢]

  • يجب أن تكوني حاسمة وصارمة، فعلى الرغم من عدم رغبة الأطفال في تناول الدواء غالباً، إلا أن الأمر عندما يتعلق بصحة الإنسان وحياته لا يكون اختيارياً.
  • حاولي أن يكون صوتكِ هادئاً ولطيفاً؛ لأن الصراخ يزيد من الأمر صعوبة.
  • يمكنك استخدام بعض الاقتراحات؛ كأن تجعلي طفلكِ يختار المكان الذي يحب أن يتناول دواءه فيه، أو أن تسأليه عمّا يحب أن يأكل أو يشرب بعد تناوله للدواء، أو حتى ترك المجال له لاختيار الشخص الذي يرغب في إعطائه الدواء، إضافةً إلى ضرورة تنبيهه بتناوله للدواء مرة أخرى في حال تقيّؤه.
  • استخدمي الأدوات المرفقة لعلبة الدواء سواء أكانت ملعقة أو اسرنجة؛ لأنها تكون محددة بقياسات معينة تساعدك على تحديد الكمية التي يجب أن يأخذها طفلكِ بشكل دقيق، ويكون ذلك بالشكل التالي:
    • إذا كانت الاسرنجة مرفقة مع إبرة فتخلصي منها بطريقة صحيحة.
    • حاولي أن تجعلي المسافة ما بين الاسرنجة أو القطارة وحلق الطفل قليلة جداً؛ حتى يقوم بابتلاع الدواء بشكل تلقائيّ، ولكن احرصي على أن يكون ذلك بشكل بطيء، حتى لا يدخل الدواء في مجرى التنفس عند الطفل.


الأدوية التي يتناولها الأطفال وكيفية إعطائها

هناك مجموعة من الأدوية لالتي ا يوجد طفل إلاّ واضْطُرّ لتناولها؛ لذلك سوف نتناول الطريقة المناسبة التي يفضل أن تلتزمي بها عندما تعطيها لطفلكِ، بغض النظر عن باقي الأدوية الأخرى التي تختص بوجود مشاكل صحية أكثر خطورة، ويكون ذلك بالشكل التالي:[٣]

  • المضادات الحيوية: وهنا يكفي فقط أن تلتزمي بالفترة المحددة لتناول هذا الدواء؛ لأن التأخير في إعطاء الطفل للدواء قد يؤثر على صحته وعلى فاعلية الدواء أيضاً.
  • اللبوس: وهو من أكثر أنواع الأدوية التي تناسب الأطفال وتحديداً الذين لا يحبون الدواء، ولكن يفضل أن تقومي بتدلي اللبوس بكمية قليلة من الفازلين حتى يدخل بشكل سهل وسريع.
  • القطرة للعين أو للأذن: وهي من اصعب الأدوية التي تواجه الأم مشكلةً في إعطائها لطفلها؛ لذلك يفضل هنلا وجود شخص آخر بجانبك، لأن الطفل قد يرفض القطرة بحركة بيديه، وبالنسبة لقطرة العين تحديداً قومي بشد الجفن السفلي للعين بشكل لطيف ومن ثم ضعي القطرة.


المراجع

  1. "Baby", www.babycenter.com, Retrieved 1/10/2018. Edited.
  2. "How to Give an Infant Medicine", www.wikihow.com, Retrieved 1/10/2018. Edited.
  3. "Medications: Using Them Safely", kidshealth.org, Retrieved 1/10/2018. Edited.