كيف أجعل طفلي يشرب الماء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أجعل طفلي يشرب الماء

الماء أساس الحياة

الماء أساس الحياة على هذه الأرض، فبدون الماء تتوقّف الحياة وتموت جميع الكائنات الحية، لقول الله تعالى في كتابه العزيز: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ"، فالماء أهمّ مقوّم من مقوّمات حياة الإنسان، فهو يحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء يومياً، للمحافظة على صحّته وجسده سليماً وخالياً من الأمراض، فجميع البشر يحتاجون إلى هذه المياه سواء الكبير أو الصغير.[١]


شرب الطفل للماء

تعاني الغالبية العظمى من الأمهات من عدم رغبة أطفالهن لشرب المياه، فقلّة شرب المياه عند الأطفال تؤدّي إلى تعرّض الطفل لكثير من المشكلات، حيث يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض؛ وذلك لأنّ مناعة جسمه ضعيفة وغير قادرة على مقاومة أي مرض، وقلّة المياه تتسبّب أيضاً في حدوث جفاف في جسم الطفل وغيرها من المشكلات.[٢]


تعويد الطفل شرب الماء

في حالة رفض الطفل لشرب الماء، يجب على الأم القيام بالعديد من الخطوات التي تشجع طفلها على شرب الماء وهي:[٣]

  • توعية الطفل بأهمية الماء لصحة جسمه، وأنّه لن يصبح قوي ولن يكبر بدون شرب الماء، فهذه الطريقة تشجّع وتحفّز الطفل على شرب الماء.
  • تحديد موعد معين للشرب الطفل للماء؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى اعتياده على تناول الماء في هذه الفترة، وتعمل الأم على تقديم الماء لطفلها دون أن يطلب هو ذلك، ولا تنظر عليه حتّى يقول لها بأنه يريد شرب الماء.
  • تشجيعه على شرب الماء من خلال إعطائه هديه أو تحقق له رغبة يريدها، مقابله شربه لكوب الماء، فهذه الطريقة تدفعه إلى طلب الماء بنفسه، من أجل الحصول على ما يريد.
  • تخصيص أكواب خاصة لشرب الماء للطفل، وأن يكون مرسوماً عليها رسومات وألوان تجذب الطفل، ويجب أن يحتوي الكوب على مصاصة ليسهل عليه شرب الماء.
  • توفير العديد من الأكواب الملونة، ووضعها في كل مكان في المنزل، ليسهل على الطفل الحصول عليها متى شاء، دون طلب ذلك من أمه.
  • عمل نظام معين لشرب الماء في المنزل، ويجب أن يلتزم به جميع أفراد الأسرة، لكي يقوم بتقليدهم والعمل مثلهم.
  • وضع ماء بارد في كوب ملون وإعطائه إياه عند اللعب في أوقات الصيف، لأن الماء الفاتر لا يروي عطشه، وبالتالي لا يتشجع على شربه مرة أخرى.
كل هذه الخطوات إذا قامت الأم بتطبيقها بشكل صحيح، تعمل على تشجيع طفلها بأن يشرب الكمية المناسبة له، والتي تقدر بلتر واحد من الماء يومياً، والتي تكفل بقاء جسمه محافظ على الرطوبة الضرورية، والتي تؤدّي إلى حمايته من التعرض للجفاف أو أي مرض آخر.


المراجع

  1. "Why Is Water Important? 16 Reasons to Drink Up", www.healthline.com, Retrieved 30/9/2018. Edited.
  2. "Choose Water as a Drink", www.healthykids.nsw.gov.au, Retrieved 30/9/2018. Edited.
  3. "Parent tips: How can I get my child to drink more water?", www.babycenter.com, Retrieved 30/9/2018. Edited.