كيف أجعل يدي جميلة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٦ فبراير ٢٠٢٠
كيف أجعل يدي جميلة

غسل اليدين

تحتوي الطّبقة الخارجية للبشرة غالباً على خلايا الجلد الميتة، وتحيط بها الزّيوت الطّبيعية التي تنتجها الخلايا الحيّة في الطّبقة الأدنى منها، وتعمل هذه الزّيوت كدرع واقٍ لحفظ الماء داخل الجسم، وهذا يعني أنّ عدم احتواء الطّبقة الخارجية على ما يكفي من الزّيوت الطّبيعية يؤدّي إلى جفاف البشرة وتشقّقها والشّعور بالحكّة، ويُشار إلى أنّ غسل اليدين بالماء السّاخن جداً من شأنه التّخلّص من الجراثيم والأوساخ وتجريد الزّيوت الطّبيعية من اليدين في الوقت ذاته، والصّحيح هو غسلهما بالماء الدافئ مع صابون جيّد -ليس قويّ، ثمّ تجفيفهما عن طريق التّربيت اللّطيف دون فرك.[١]


استخدام المرطّبات

إنّ درجات الحرارة الباردة وكذلك الشّمس تؤدّي إلى جفاف بشرة اليدين؛ لذلك يُنصح بدهنهما عند الخروج بواسطة واقي شمس بدرجة حماية 15 (SPF 15)، ومن مكوّنات المرطّبات الجيّدة: الفازلين، والجلسرين والميثيكون، ويتم استخدام إحداها عن طريق وضع طبقة سميكة منها على اليدين قبل النّوم، وارتداء القفّازات القطنية التي تسمح للبشرة بالتّنفّس، وعند عدم امتلاك قفّازات يُمكن ارتداء الجوارب بدلاً منها.[٢]


تقوية الأظافر وتقليمها

تتشكّل الأظافر عن طريق نموّ خلايا جديدة عميقة تحت الجلد؛ بحيث تظهر وتطرد الخلايا القديمة الميتة، ويختلف معدّل نموّ الأظافر من شخص لآخر؛ وذلك نتيجة عدّة عوامل، منها: الهرمونات، ودرجة الحرارة؛ حيث تنمو بشكلٍ أسرع خلال فصل الصّيف، أما خلال فترة الشّيخوخة فيُصبح فيها نموّ الأظافر بطيئاً، ولتعزيز نموّ وقوّة الأظافر بالإمكان استخدام فيتامين B المركّب، وفقاً لما أشارت له إليزابيث تانزي المديرة المساعدة في معهد واشنطن لجراحة الليزر الجلدية، ويُشار إلى ضرورة تقليم الأظافر بمعدّل مرّة كلّ أسبوعين أو عندما تقتضي الحاجة ذلك.[٢]


التّقشير

يُمكن إجراء عملية تقشير اليدين لإزالة الخلايا الجلدية الميتة وتعزيز لمعانهما بعدّة طرق، منها: خلط ملعقة صغيرة من زيت الزّيتون مع مثلها من السكّر وعصير نصف ليمونة، ثمّ فرك اليدين بالخليط مرّة واحدة أسبوعياً، كما يُمكن فرك اليدين بعد ترطيبهما بالسكّر وحده أو الملح، ثمّ شطفهما.[٣]


ارتداء القفازات

ارتداء القفّازات من الأمور التي تساعد على المحافظة على جمال اليدين، ومن النصائح المتعلّقة بذلك:[٤]

  • لا بدّ من الحرص على لبس القفازات في الأجواء الباردة في فصل الشتاء لحماية الأيدي من التعرّض للجفاف والتشقق.
  • يجب الحرص على لبس القفازات المطاطيّة أثناء القيام بالأعمال المنزليّة التي يتمّ فيها استخدام المنظّفات الكيميائية لحماية الأيدي من التعرض للمواد الكيميائيّة الضارة للبشرة.
  • يجب ارتداء القفّازات الخاصة بتنظيف الحديقة أثناء تنظيف الحديقة والقيام بالأعمال الزراعيّة فيها.
  • يُنصح بوضع المرطب على اليدين قبل لبس أي نوع من القفازات لأن ذلك سيزيد من نعومة اليدين.


نصائح للعناية باليدين

هناك أمور معينة علينا مراعاتها؛ للعناية باليدين وهي ما يأتي:[٥][١]

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن: نحرص على تناول الفواكه، والخضار الطازجة، وخصوصاً الأطعمة الغنيّة بفيتامين C؛ لأنّها تحافظ على صحة الجسم، ومرونته.
  • شرب كميات كافية من الماء: لأنّ الماء يحافظ على رطوبة الجسم، والبشرة.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس يسبب سواد الجلد، وزيادة إفراز الميلانين، فنحمي بشرتنا بوضع الواقي الشمسي، واستخدام ملابس طويلة للحماية من أشعة الشمس، واختيار المكياج المناسب.
  • بعد الانتهاء من الأعمال المنزلية، قومي بفرك يديك بالقليل من عصير الليمون وزيت الزيتون والسكر، فهذا المزيج سيعمل على تقشير الجلد فيزيل الجلد الميت، ويكسب يديك النعومة، ويعمل على تفتيح لون البشرة.
  • لا ترتدي الخواتم الضيقة، أو الأنواع الرديئة التي تترك لوناً رصاصيّاً على الجلد.
  • دلكي يديك من الرسغ وحتى أطراف الأصابع، باستخدام كريم مرطب أو زيت الزيتون، أو الفازلين، مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، وركزي على الأصابع، بحيث تدلكين كل واحد على حدى، لتنشيط الدورة الدمويّة.


المراجع

  1. ^ أ ب LINDA BRINSON, "5 Ways to Care for Your Hands Every Day"، health.howstuffworks.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Ways to Keep Hands and Feet Healthy", www.everydayhealth.com,14-11-2017، Retrieved 28-4-2018. Edited.
  3. "12 Natural hand care tips at home", vkool.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  4. Linda C. Brinson , "5 Ways to Care for Your Hands Every Day"، www.health.howstuffworks.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  5. Laura Martin, "How to Lighten Skin on Hands and Feet"، www.wikihow.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.