فوائد الماء على البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد الماء على البشرة

الماء

تعتبر المياه النقية شريان الحياة، وعنصراً أساسياً لأجسامنا، حيث تتكون كتلة الجسم بما يعادل 50 إلى 70 بالمئة من الماء، ويتضمن ذلك الأنسجة، والجلد، والخلايا، والأعضاء، وتناول الكميات الكافية من الماء يومياً مهم جداً لصحة أجسامنا وبشرتنا، فالجفاف يعتبر حالة لا يتوفر فيها الماء الكافي للجسم الذي يدعم الوظائف الحيوية، وقد صنف العلماء أن احتياج الرجال من الماء بمقدار ثلاثة لترات يومياً، أما النساء فيحتجن إلى ما يقارب 2 لتر يومياً، سنتعرف أكثر في هذا المقال عن الماء، وأهميته وفوائده.[١]


فوائد الماء للبشرة

الماء ضروري ومهم لصحة البشرة ونضارتها، ومن فوائده ما يلي:[١]

  • الحفاظ على رطوبة البشرة: يساعد شرب الماء في المحافظة على رطوبة البشرة وتوصيل الغذاء لخلايا الجلد، وتجديد الأنسجة، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • علاج الشيخوخة: يعمل الماء كبديل عن الكريمات الموضعية لعلاج الشيخوخة حيث يعزز صحتها ويحافظ عليها ناعمة ونضرة.
  • علاج اضطرابات الجلد: مثل الصدفية، والتجاعيد، والأكزيما، حيث تزيد من معدل الأيض وتحسن عمل الجهاز الهضمي، بطرد السموم من الجسم، فتعطي البشرة المظهر الصحي المشرق.
  • تهدئة الأعصاب: يساعد الاستحمام بالماء على الاسترخاء وتقليل التوتر الذي قد يلحق الضرر بالبشرة، يملأ دش الاستحمام بالماء، ويجلس فيه لمدة دقيقتين أو ثلاثة دقائق، وينصح بعدم البقاء بالماء لفترات طويلة لأن ذلك يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة.
  • علاج احمرار الجلد: عند أخذ دش بارد فإنه يقضي على الاحمرار، ويهيئ البشرة لتطبيق المكياج، من خلال فتح المسام بغسل البشرة بماء دافي، ومن ثم بالماء البارد لشد المسام ويزيل الاحمرار ويقضي على حب الشباب.
  • علاج التهاب منطقة تحت العين: كمادات الماء البارد تقلل من الالتهاب تحت العين، ويمكن لرش الماء البارد على العينين بأن يقلل من انتفاخهم، ويمكن استخدام هلام العين لعلاج التهابها.
  • إزالة السموم وشد الجلد: يجب عمل جلسة بخار ومن ثم غسل الوجه بلماء بارد حيث أنه يساعد على شد الجلد، ويتم ذلك من خلال غمس قطعة قماش في الماء الساخن ووضعها على الوجه، وثم وضع ماء بارد على الوجه لمدة ربع ساعة، فيعمل هذا العلاج على تنشيط الجلد وشده. مما يؤدي إلى حدوث اختراقات تكون على شكل، إذ أنه يظهر على شكل حب الشباب.


أهمية الماء في علاج حب الشباب

يتكون جسم الإنسان بما يعادل 70 بالمئة من الماء، الذي يعتبر مهماً لكل وظائف الجسم، إذا أنه في حال عدم شرب الماء بكميات كافية، سيحدث خلل، وتظهر السموم التي تغلب قدرة الجسم الدفاعية، مما يؤدي إلى حدوث اختراقات في البشرة وتظهر على شكل حب الشباب وحتى لو تم تعوض نقص الماء بتناول سوائل أخرى مثل العصائر أو المشروبات الغازية، فإنه هذا الأمر يتسبب بتضييق المساحة التي يجب أن يملأها الماء، فتظهر حبوب الشباب على البشرة.[٢]


فوائد شرب الماء للجسم

هنالك العديد من فوائد شرب الماء للجسم لذلك يجب التأكد من تناول الكميات الكافية من الماء يومياً، وهذه الفوائد هي:[٣]

  • المحافظة على توازن سوائل الجسم: تساعد مياه الشرب في الحفاظ على توازن السوائل، حيث تعمل الغدة النخامية الخلفية على التواصل مع الكلية وإبلاغها بكمية الماء التي تتخلص منها مع البول، وعندما تكون نسبة الماء منخفضة، فإن الدماغ يعطي رسالة تفيد بعطش الجسم، حتى لو أخذنا سوائل أخرى وشربنا الكحول فإنها سوف تسبب الجفاف.
  • فقدان الوزن: يساعد الماء على التحكم بالسعرات الحرارية، فشرب الكثير من الماء يساعد على فقدان الوزن، وعند الرغبة بتنزيل الوزن فأنه ينصح بتطبيق حمية غذائية تحتوي على الأطعمة الغنية بالماء، فإنها تساعد على فقدان السعرات الحرارية، حيث تكون هذه الأطعمة تبدو أكبر حجماً، فتحتاج مزيد من المضغ، ويقوم الجسم بامتصاصها ببطء، فتساعد على الشعور بالشبع، وتتضمن هذه الأطعمة الفواكه، والخضراوات، والحساء، ودقيق الشوفان، والفول.
  • تنشيط العضلات: عندما لا تحتوي خلايا العضلات على السوائل الكافية، فإنها لا تعمل بشكل جيد، فتعاني العضلات من الإرهاق، لذلك يوصى دائماً بشرب الكميات الكافية من الماء عند ممارسة الرياضة، حيث توصي الإرشادات بتناول نصف لتر قبل ساعتين من التمرين وأثناء التمرين، ويفضل شربها على فترات منتظمة لاستبدال السوائل التي فقدها الجسم بالعرق.
  • الحفاظ على البشرة صحية ومنع الجفاف: تناول الماء بكميات مناسبة يحافظ على رطوبة البشرة، ويمنع جفافها، ويعمل كحاجز وقائي لمنع فقدان السوائل، ويمكننا زيادة رطوبة البشرة باستخدام مرطب مناسب لها.
  • الحفاظ على صحة الكلى: تعمل سوائل على نقل الفضلات داخل وخارج خلايا الجسم، ويعمل التوكسين وهو نيتروجين يوريا الدم، وهي عبارة عن نفايات تذوب في الماء لديها المقدرة على المرور عبر الكلى لتفرز بالبول، فكلما تناول الشخص الماء بكميات كافية فإن الكلى تقوم بعملها بتخليص الجسم من السموم، فيتدفق البول بحرية ويكون خفيف اللون والرائحة، وعندما لا يحصل الجسم على السوائل الكافية يزيد تركيز البول ورائحته الكريهة، لأن الكلى تحبس السوائل الزائدة عن وظائف الجسم، وتصبح الكلى معرضة لحصوة الكلى.
  • الحفاظ على وظيفة الأمعاء: الماء الكافي يساعد الجهاز الهضمي، فيمنع الإمساك لأن وجود الماء يسهل تدفق الأشياء بسهولة من خلاله، وفي حال عدم توفر الماء الكافي في الجسم يقوم القولون بسحب الماء من البراز ليحافظ على الماء فتظهر مشكلة الإمساك.


نصائح للمساعدة على شرب الماء

هناك بعض النصائح لزيادة كمية السوائل، وذلك للحصول على الفوائد العظيمة من الماء، منها:[٣]

  • تناول مشروب مع كل وجبة.
  • تناول المزيد من الفواكه والخضراوات لأن محتواها عالٍ من الماء فتزيد من الترطيب، ومن مدخول السوائل إلى الجسم.
  • الاحتفاظ بزجاجة ماء في السيارة، أو في المكتب، أو في الحقيبة.
  • اختيار المشروبات التي تلبي الاحتياجات الفردية، فإذا كان الشخص يراقب سعراته الحرارية، فيجب اختيار مشروبات لا تحتوي على السعرات الحرارية أو الماء.
  • اختيار المشروبات التي يحبها الشخص ويستمتع بها.


المراجع

  1. ^ أ ب Arshi Ahmed (January 19, 2018), "22 Amazing Benefits Of Water For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 26-11-2018. Edited.
  2. GENEVIEVE VAN WYDEN (2018 ,july 17), "water for acne"، www.livestrong.com, Retrieved 26-11-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD, "6 Reasons to Drink Water"، www.webmd.com, Retrieved 26-11-2018. Edited.