كيف أحافظ على بشرتي الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف أحافظ على بشرتي الدهنية

البشرة الدهنيّة

البشرة الدهنيّة تحتاج عنايةً خاصةً، بسبب كثرة إفرازاتها، فتكون لامعة، وواسعة المسام، وتظهر عليها البثور، وتتأثّر كثيراً بالحالة النّفسيَّة، والمؤثرات الخارجية، كالشمس، ويمكن التغلب على مشاكل البشرة الدهنيّة بإضافة بعض العادات لأسلوب حياتك و وطريقة عنايتك ببشرتك.[١]


تنظيف البشرة

إنّ تنظيف البشرة الدهنيّة مسألةٌ ضروريةٌ في كل صباح، فيجب استخدام غسولٍ خاصٍ في كل صباح، واستخدام المقشر مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع، ولكن يجب عدم المبالغة في استخدام الغسول والتقشير للبشرة، ويمكنك الاستعاضة عن المقشر، بمقشر طبيعي مناسب لطبيعة بشرتك الدهنيّة، وهو استخدام السكر مع عصير الليمون، فيعمل على إزالة الأوساخ والرواسب، والخلايا الميتة، ويعمل الليمون على تصغير المسامات، وإزالة البقع كالنمش والكلف، أو البقع الناتجة عن البثور، ويعمل على تطهير البشرة من البكتيريا التي تسبب انتشار البثور.[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضية، فهي تنشط الدورة الدموية، ممّا يحسن مظهر البشرة، ويجعلها أكثر تألقاً، وتقلل نسبة الدهون في الدم، ممّا يقلّل من ظهور البثور.
  • الابتعاد عن المأكولات الدهنيّة والسكرية، فهي تسبب تفاقم مشكلة ظهور البثور، وأكثري من تناول الفواكه والخضار.
  • شرب الكثير من الماء، حوالي ليترين ماء يومياً، فالماء يعمل على تنظيف الجسم، ويمنحك بشرة مشرقة، وأكثر رطوبة.[٣]


أقنعة للبشرة الدهنيّة

بعض الأقنعة المناسبة للبشرة الدهنيّة، وتساهم في حل مشاكلها:[٤]

  • أخذ ملعقة من مسحوق القرفة، وإضافة ثلاث ملاعق من العسل، قومي بمزجهما جيداً، وفرده على البشرة مع التدليك، وتركه مدة ثلث ساعة، ينصح بتكرار هذا القناع مرتين في الأسبوع، يعمل هذا القناع على ترطيب البشرة، وتغذيتها وإزالة البقع، ومعالجة الرؤوس السوداء.
  • عصير الطماطم لمعالجة حب الشباب، وإعطاء نضارةٍ للبشرة، ومعالجة حروق الشمس، يمكنك إضافة عصير الليمون لنتائج أفضل.
  • مكعبات الثلج، الثلج ينشط الدورة الدموية في الوجه، ولفائدة أكثر، اصنعي مكعبات الثلج من ماء الورد، أو مغلي البقدونس، أو عصير الليمون، أو عصير الطماطم.
  • استخراج المادة الهلاميّة من الصّبار، ووضعها قناع على الوجه صباحاً مساءً، هذا من شأنه أن يخفّف إفرازات البشرة الدهنيّة بشكل ملحوظ، إضافةً للترطيب، ومقاومة ظهور التجاعيد.
  • الزبادي لتنظيف البشرة، اتركيه مدة عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • الكركم مع العسل، أو مع زيت الزيتون لمعالجة البثور.
  • شرب مغلي البقدونس، واستخدامه كقناع للوجه، فالبقدونس يقضي على الالتهابات، ويعمل على إزالة البقع.
إن كانت لديك مشكلة متفاقمة، ووجود حبوب صَعُبَ عليك التخلص منها، الجألي إلى طبيب مختص، ليساعدك في معالجتها، ويقدّم لك الحلول المناسبة.


المراجع

  1. Jon Johnson (1-3-2018), "Top six home treatments for oily skin"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. Kushneet Kukreja (18-7-2017), "20 Extremely Effective Homemade Scrubs For Oily Skin"، www.stylecraze.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Oily Skin Fast", www.wikihow.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  4. OM NEWTON, "The 7 Best Face Masks For Oily Skin"، intothegloss.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.