كيف أحافظ على بطني من تشققات الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
كيف أحافظ على بطني من تشققات الحمل

المرأة الحامل

تحتاج المرأة إلى العناية الخاصة بجسمها في جميع الأوقات، للحفاظ عليه من جميع الظروف التي يمكن أن تتعرّض لها في حياتها، وتحتاج للعناية أكثر في فترة الحمل، لأنّ الجسم إذا تُرك من دون عناية أصبح ضعيفاً وهزيلاً، أما في حال العناية الكاملة والصحيحة يُصبح الجسم بحالةٍ من النضارة والقوّة والقدرة على مقاومة الأمراض؛ لذا سوف نضع هنا بعض الطّرق للمحافظة على جسمك سيّدتي من التشققات.


الأجسام النحيفة تظهر عليها علامات الحمل ومتاعبه أكثر من الأجسام البدينة والممتلئة،وذلك لأنّ كمية الدهون الموجودة في الجسم الممتلئ أكثر من النحيف ممّا يُخفف من ظهور التشققات في البطن والأرداف وبعض الأحيان في الصدر، وهنا سوف نتعرّف بشكل أكبر عن التشقّقات وكيف تحدث.


تشققات الحمل

هي عبارة عن خطوط حمراء تظهر في بداية الثلث الثاني من الحمل أي من آخر الشهر الثالث، وذلك نتيجةً للتمزّق في مادة الكولاجين المسؤولة عن تمدّد الجلد وترطيبه، وهي عبارة عن مادة لزجة تتواجد بين مسامات الجلد الدقيقة، وتحافظ على ليونة الجلد، وتبدأ بالظهور عند الزيادة في الوزن خلال الحمل، وتتحول من اللون الأحمر إلى الزهري ثمّ الأبيض مع مرور الوقت، وتُصبح صعبة الإزالة.


كيفية المحافظة على الجسم من التشققات

  • تحتاج المرأة الحامل إلى نسبةٍ عالية من الترطيب الكامل للجسم، وذلك لمنع تمزق الجيلاتين وتغذيته بشكل مستمر، وتنشيطه للعمل بشكلٍ مستمر، ويتم ذلك من خلال الأنظمة الغذائية الصحيّة وممارسة التمارين الرياضية المناسبة وبعض العناية الخاصة أثناء الحمل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ متوسّطة من الدهون المفيدة للجسم والتي تُنشّط عمل الخلايا مثل: اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية؛ لأنها تحتوي على زيت أوميجا 3؛ وهو من الزيوت الأساسية التي تحافظ على الجلد من التشققات.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تزيد من ليونة الجلد.
  • تناول الأغذية والخضار الغنية بفيتامن E، والإكثار من العصائر الطبيعيّة وشرب الماء من وقت لآخر.
  • استعمال بعض المرطبات الغنيّة بفيتامين E مثل: زبدة الكاكاو، وزيت الزيتون، والجلسرين، وزيت جوز الهند.
  • تناول أقراص الفيتامينات بشكلٍ منتظم.
  • ارتداء الملابس المريحة والفضفاضة في جميع الأوقات.


كيفية استعمال الزيوت

للحصول على بشرة رطبة خالية من التشققات خلال فترة الحمل يجب استعمال المرطّبات على جسم نظيف، ضعي القليل من الكريم الذي اخترتيه للعناية بنفسك يوماً بعد يوم بعد الاستحمام مباشرةً؛ حيث إنّ الجلد تكون مساماته مفتوحة، ويمسح بدخول الفيتامينات للطبقات الداخلية من الجلد، وبذلك تحصلين على النتائج المرضية بوقت قصير، وكلّما زادت مدة الحمل، يجب وضع المغذّي مرّتين يومياً، وبعد الولادة سوف تلاحظين أنّ جسمك عاد كما كان ولا يحتوي على التشققات.