كيف أحافظ على جسمي من تشققات الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
كيف أحافظ على جسمي من تشققات الحمل

تشقُّقات الحمل

تحدث تشقُّقات الحمل عند نمو الجسم بطريقة أكبر من قدرة استيعاب الجلد لهذا النمو، ممَّا يُؤدِّي إلى تمزُّق الألياف الموجودة تحت الجلد مُشكِّلاً ما يُعرَف بتشقُّقات الحمل، وتكسب المرأة الحامل ما يزيد عن 13 كيلوغرام أثناء الحمل، ممَّا يُؤدِّي إلى ظهور هذه التشقُّقات خصوصاً في منطقتي الصدر والبطن، وقد تصل التشقُّقات إلى الفخذين، والذراعين، والأرداف، وتبدأ التشقُّقات باللَّون الأحمر، أو البنفسجي، ثمّ تتحوَّل إلى اللَّون الأبيض، أو الرمادي.[١]


كيفية المحافظة على الجسم من تشقُّقات الحمل

يُمكن اتِّباع العديد من الطرق والإجراءات للحفاظ على الجسم أثناء الحمل، ومنع حدوث التشقُّقات، ومن هذه الأجراءات نذكر الآتي:[٢]

  • اتِّباع حمية غنيّة بالعناصر الغذائيّة: تزداد احتماليّة الإصابة بتشقُّقات الحمل في حالة عدم الحصول على طعام غني بالعناصر الغذائية، لذلك يجب تناول الإطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، مثل: فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين د، والزنك، والبروتينات المختلفة، وذلك عن طريق تجنب تناول الأطعمة المُصنَّعة، والتي تحتوي على صبغات الطعام المختلفة، حيث إنَّ تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على البيض والخبز المُحمَّص، مع القليل من التوت البرِّي تُعطي قيمة غذائيّة عالية.
  • المحافظة على وزن صحِّي: تُعَدُّ المحافظة على الوزن الصحِّي إحدى أكثر الطرق المفيدة لمنع تشقُّقات الحمل عند الحامل، أو غيرها، وتنتج تشقُّقات الحمل بسبب تفسُّخ الجلد نتيجة لكسب كمِّيات كبيرة من الوزن السريع، أو خسارة الوزن الكبيرة بسرعة، لذلك تجب المحافظة على الوزن لمنع حدوث التغيُّرات بشكل مفاجئ عن طريق تناول الأطعمة الصحِّية والمفيدة، وممارسة التمارين الرياضيّة، ومن الأفضل مراجعة الطبيب عندما يلاحظ الشخص خسارة الوزن بشكل كبير، أو كسب الوزن بشكل سريع لمعرفة السبب.
  • الحصول على كمِّيات كافية من فيتامين د: أثبتت إحدى الدراسات وجود علاقة بين نقص فيتامين د وظهور تشقُّقات الجلد، فإنَّ الحفاظ على مستويات فيتامين د طبيعيّة في الجسم يُقلِّل من حدوث التشقُّقات، ويُمكن الحصول عليه من التعرُّض لأشعَّة الشمس، أو من مصادره الغذائيّة، مثل: مشتقات الألبان.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: يجب شرب كمِّيات كافية من الماء يومياً؛ وذلك للحفاظ على الجسم رطباً وناعماً، حيث إنَّ الجلد الجاف يتشقَّق بشكل أكبر وأسوأ من الجلد الرطب، كما أنَّ تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يزيد من احتماليّة التعرض لتشقُّقات الجلد، لذلك تجب الموازنة بين كمِّيات المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع المشروبات الخالية منه، مثل: الماء، أو شاي الأعشاب.
  • معالجة تشقُّقات الحمل عند ظهورها: قد يكون من الصعب منع التشقُّقات من الظهور كُلِّياً، إلا أنَّه يُمكن التخفيف من ظهورها عن طريق الطبيب المختص.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك: يُعَدُّ الزنك من أهم مُكوِّنات الجلد، ويُساعد على زيادة سرعة التئام الجروح، ويُقلِّل من الالتهابات؛ لذلك فإنَّ تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل: الأسماك يُقلِّل من ظهور التشقُّقات.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين سي: يُساهم فيتامين سي في تكوُّن الكولاجين، ويُحافظ الكولاجين على مرونة ونضارة البشرة، ويُقلِّل من ظهور التجاعيد وتشقُّقات الجلد، ويوجد فيتامين سي في الخضروات، والفواكه المختلفة، وخصوصاً الحمضيّات، مثل: الليمون، والبرتقال.


عوامل خطر ظهور تشققات الحمل

قد يُؤدِّي تمدُّد الجسم، أو تقلُّصه نتيجة لكسب أو خسارة الوزن الكبيرة إلى ظهور التشقُّقات، أو ما يُعرَف بعلامات التمدُّد، ومن الأسباب الأخرى التي تُؤدِّي إلى الإصابة بالتشقُّقات ما يأتي:[٣]

  • زيادة الوزن: يُؤدِّي كسب الوزن الكبير خلال فترة زمنيّة قصيرة إلى ظهور التشقُّقات.
  • استخدام الستيرويدات: يُؤدِّي استخدام الكريمات والمراهم الخارجيّة التي تحتوي على الستيرويدات إلى تقليل نسبة الكولاجين في الجلد، حيث يُعَدُّ الكولاجين العنصر الأساسي الذي يُقوِّي الجلد، ويدعمه، ويُقلِّل من فرصة ظهور التشقُّقات.
  • بعض الحالات الصحِّية: مثل الأشخاص المصابين بمتلازمة مارفان التي تُقلِّل من مرونة الجلد، كما يتعرَّض الأشخاص المصابون بمتلازمة كوشينج (بالإنجليزيّة: Cushing's syndrome) إلى زيادة كمِّية الهرمونات في الجسم، ممَّا يُؤدِّي إلى زيادة في الوزن.
  • سنُّ البلوغ: يُؤدِّي النمو السريع أثناء فترة البلوغ إلى حدوث التشقُّقات.


أعراض ظهور علامات التمدُّد

لا تظهر علامات التمدُّد بشكل متشابه دائماً، وتختلف حسب مُدَّة ظهورها، وسببها، ومكان تواجدها، بالإضافة إلى نوع الجلد، ومن هذه الاختلافات ما يأتي:[٤]

  • ظهور الخطوط على البطن، أو الثديين، أو الوركين، أو الأرداف، أو الفخذين.
  • ظهور الخطوط التي تُغطِّي مناطق واسعة من الجسم.
  • ملاحظة ظهور شرائط ورديّة، أو حمراء، أو زرقاء، أو أرجوانيّة اللَّون.
  • ظهور الخطوط فاتحة اللَّون، والتي تتلاشى إلى لون باهت.


أهمِّية الوقت في علاج علامات التمدُّد

تبدأ دورة حياة التشقُّقات باللَّونين الأحمر، والبنفسجي، ويسهل علاجها والتعامل معها عندما تكون في هذه المرحلة، ومع مرور الوقت فإنَّ لون هذه العلامات يُصبح باهتاً، ويميل إلى اللَّون الأبيض الفضي، ويُصبح علاجها صعباً جدّاً عندما تتحوَّل إلى هذا اللَّون، لذلك يجب علاج هذه العلامات بأسرع وقت ممكن عند بدايتها.[٥]


كيفيّة علاج تشقُّقات الحمل

هناك العديد من طرق علاج تشقُّقات الحمل، وتختلف مدى فعاليّتها من شخص لآخر، ومن هذه الطرق ما يأتي: [٦]

  • استخدام الكريمات، أو المحاليل، أو الجلِّ الموضعي المُخصَّص لعلاجها مع الحرص على استخدامها في الحالات المبكرة وعند بداياتها، وتدليك المنطقة المصابة جيداً باستخدام هذه الكريمات، والحرص على استخدام هذه المنتجات يومياً لعدة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.
  • استخدام بعض المكونات المنزلية في علاج تشققات الحمل، مثل: زيت اللوز أو زيت الزيتون، أو زبدة الكاكاو أو أي مادة تحتوي على فيتامين E حيث أثبتت الدراسات أن الاستخدام المنتظم لهذه المواد يساعد في تلاشي أثر علامات التمدد على الجسم.
  • استخدام مساحيق التجميل، حيث يُعَدُّ استخدام مساحيق التجميل التي تتماشى مع لون بشرة المريض لتغطية علامات التمدُّد خياراً جيِّداً، على أن تكون مقاومة للماء، إلا أنَّها لا تُعَدُّ خياراً جيِّداً في حين بقاء المريض لفترات طويلة داخل الماء.[٧]


المراجع

  1. Elizabeth B. Krieger, "The Truth About Pregnancy Stretch Marks"، www.webmd.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. Ashley Marcin (9-7-2018), "7 Tips to Help Prevent Stretch Marks"، www.healthline.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. Cynthia Cobb (5-1-2018), "How do I get rid of stretch marks?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. "Stretch marks", www.mayoclinic.org,3-1-2019، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  5. Robin Elise Weiss (24-10-2018), "Treating Stretch Marks During and After Pregnancy"، www.verywellfamily.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  6. "Stretch marks: Why they appear and how to get rid of them", www.aad.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  7. "Stretch Marks", kidshealth.org, Retrieved 11-5-2019. Edited.