كيف أحافظ على شعري

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٥
كيف أحافظ على شعري

الشعر

يتعرّض الشعر إلى الكثير من العوامل الخارجية التي يتأثر بها بشكل كبير وبطريقة مباشرة، مما يعرّضه إلى التلف والتقصف وفقدان حيويته وجاذبيته، ويرغب غالبيّة الأشخاص من الرجال والنساء في الحصول على شعرٍ صحي ولامع يُعزّز ثقتهم بأنفسهم ويُشعرهم بالرضا، والحفاظ على الشعر ليس بالأمر السهل؛ إذ يتطلّب بذل الوقت والمجهود وإنفاق المال للحصول على منتجات تُحقّق الغاية المطلوبة، وهناك العديد من الأمور الواجب اتباعها للحفاظ على الشعر.


نصائح للعناية بالشعر

  • تمشيط الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان لضمان تصفيفه بشكلٍ صحيّ لا يعرّضه إلى التساقط، والحرص على تقسيم الشعر إلى عدة أجزاء وتمشيط كل جزء على حِدة وبطريقة رقيقة مع عدم شدّه بقوة خاصّة إذا كان الشعر مبللاً.
  • المواظبة على قص أطراف الشعر بشكلٍ دوري وبمعدّل مرّة واحدة كل ثلاثة أشهر للتخلّص من التلف والتقصف، مما يُحسّن من مظهره ويُحفّزه على النمو بطريقة سليمة خاصةً للذين يفضلون الشعر الطويل.
  • الإكثار من شرب الماء بمعدّل لترين يومياً، باعتباره من أفضل الوسائل التي تحافظ على صحة الشعر وترطيبه ومنعه من الجفاف بالإضافة إلى تناول العصائر الطبيعية والسوائل الأخرى.
  • العمل على معرفة نوعيّة الشعر وخامته، والقيام بغسله تِبعاً لذلك، فإذا كان نوع الشعر جافاً فمن الأفضل أن يتمّ غسله مرّة أو مرتين في الأسبوع، أما بالنسبة للشعر الدهني يجب غسله بمعدّل ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، والشعر العادي يحتاج إلى غسله من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، مع الحرص على استخدام الماء الفاتر أثناء القيام بغسيل الشعر، واستعمال الأصابع في فرك فروة الرأس عِوضاً عن الأظافر، ومراعاة شطف الشعر من الشامبو والمنتجات الأخرى المستخدمة في تنظيف الشعر للتخلّص من الآثار المضرّة بفروة الرأس إذا بقيت لفترة طويلة.
  • نوعيّة الطعام الذي يتمّ تناوله تؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر وقوته، فمن خلاله يحصل على الغذاء اللازم، لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تمنحه النّضارة وتمدّه بالبروتين، وتمنع من تساقطه وإعادة نموه، ومن أفضل أنواع الأغذية المفيدة للشعر الفول السوداني والملفوف والسبانخ والبلح والبيض والأفوكادو والزبيب، بالإضافة إلى فول الصويا وبذور الخردل، وكل طعام يحتوي على الحديد والسيليكا والكالسيوم، وتجنّب تناول الوجبات السريعة والدسمة المحتوية على كميّة كبيرة من الدهون.
  • تجنب استعمال مجفّفات الشعر بشكلٍ مستمر لدوره السلبي في فقدان نعومة الشعر وتدمير خصلاته، وإذا اضطرّ الأمر لاستخدامه يجب الحرص على تجفيف الشعر بطريقةٍ طبيعيّة أولاً، بعد ذلك يتمّ تعريضه للمجفف، مع إضافة أنواع مخصّصة من الكريمات والسيروم قبل القيام بعمليّة التجفيف لحماية الشعر من الجفاف.
  • حماية الشعر من التعرّض لأشعة الشمس الضارة؛ حيث يجب تغطيته بشكلٍ جيّد.
  • اختيار أنواع الشامبو المصنوعة من الأعشاب والخالية من المواد الكيميائيّة.