كيف أحافظ على شعري صحياً

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
كيف أحافظ على شعري صحياً

العناية بالشعر

ذبول الشعر، وجفافه، وتساقطه، كلها مشاكل شائعة تؤرق الناس حول العالم كما أنها تمنحهم أعماراً إضافية فوق أعمارهم الأصلية، لذلك ينصح خبراء التجميل بضرورة العناية بالشعر في وقت مبكر وقبل فوات الأوان، فمن المعروف أنّ الوقاية خير من العلاج، وأنّ اكتشاف الخلل في بدايته أسرع وسيلة لعلاجه، وسنقدم لكم مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تطيل عمر الشعر وتجعله أكثر صحة وحيوية حتى عند التقدم في العمر.


كيف أحافظ على شعري

  • غسل الشعر بطريقة صحيحة بما يحول دون جفافه وتكسر أطرافه، وتتمثل طريقة الغسل المثالية في استخدام الماء الفاتر من ناحية، وعدم الإفراط في عدد مرات الغسل خلال الأسبوع، الواحد فثلاث غسلات كافية.
  • الابتعاد عن استخدام المنشفة لتجفيف الشعر؛ لأنّ فركه بعنف يؤدي إلى إضعاف بصيلاته، فالضغط الخفيف كافٍ لامتصاص الماء الزائد، واستخدام الأقمشة الناعمة والخفيفة هو أفضل للف الشعر بدلاً من المنشفة.
  • عدم تسريح الشعر المبلل نهائياً، بل يؤخر التمشيط إلى أن يجف طبيعياً.
  • عدم استخدام المكواة والسشوار وما شابه ذلك من الأدوات الحرارية إلا في المناسبات، مع ضرورة وضع رذاذ السيليكون قبل البدء باستخدامها، ويفضل الابتعاد عنها فترات كافية لضمان راحة الشعر وفروة الرأس معاً.
  • استخدام كريمات خاصة بنوع شعرك لترطيبه، فهناك أنواع للشعر منها: الشعر الأجعد، والشعر الأملس، والشعر الدهني، والشعر الجاف.
  • الحرص على قص الشعر، أو أطرافه فقط كل ستة شهور على الأقل، وثمانية أشهر على الأكثر.
  • من المعروف أنّ الغذاء اليومي يؤثر على الشعر، فالشعر يحتاج الفيتامينات، والبروتينات، وأوميغا3، فيجب الحرص على تناول طعام صحي متوازن.
  • عدم شد الشعر عند ربطه بالأربطة المطاطية.
  • الحرص على استخدام أنواع خاصة من صبغات الشعر بحيث تخلو من المواد الكيماوية، وخاصة مادة الأمونيا.
  • استخدام مشط ذي أسنان عريضة متباعدة عن بعضها البعض.
  • وضع قبعة سباحة قبل الدخول إلى حوض السباحة.


خلطات طبيعة للشعر

خلطة بياض البيض

تستخدم خلطة بياض البيض لإضفاء لمسة من النضارة على خصلات الشعر، وتطويل الشعر، وذلك عن طريق فصل بياض البيض عن الصفار، وخفقه جيداً ثم وضعه على خصلات الشعر من جذورها وحتى الأطراف مع التركيز على فتروة الرأس.


عصير البطاطس

يستخدم عصير البطاطس لإعادة نمو البصيلات في أماكن الفراغات، ويمكن تحضيره باستخدام عصارة الجزر لوضعه على الشعر النظيف الجاف مباشرة مدة نصف ساعة زمنية، ثم تغطيته بكيس بلاستيكي، وغسله كالمعتاد.


ماسك بذور الحلبة المطحونة

يستخدم ماسك بذور الحلبة المطحونة لتنعيم الشعر وزيادة سماكته، ويمكن تحضير الماسك عن طريق نقع البذور ليلة كاملة في الماء، ثم طحنها، وإضافة ملعقتين من الحليب، أو حليب جوز الهند، ويمكن تقسيم الشعر إلى مربعات لضمان وصول الخلطة إلى جميع الأطراف.


خلطة عصير البرتقال ومهروس التفاح

تستخدم خلطة عصير البرتقال ومهروس التفاح للقضاء على القشرة ودهون فروة الرأس، ويمكن تحضير الخلطة عن طريق عصر ثمرة من فاكهة البرتقال، وسلق ثمرة من فاكهة التفاح ليسهل هرسها، ثم خلط المزيج مع بعضه على شكل عجينة توضع مباشرة على فروة الرأس مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة.


زيت فيتامين هـ

يوجد زيت فيتامين هـ لدى محلات العطارة، أو كبسولات فيتامين هـ لدى الصيدليات لتغذية الشعر، ويُدهن الزيت على بصيلات الشعر مباشرة، وشرب الكبسولات حسب تعليمات الصيدلاني أو الطبيب المختص.


الشاي الأخضر

غسل الشعر بالشاي الأخضر الدافئ، وتركه ليلة كاملة، ثمّ غسله بماء بارد صباحاً، فالشاي الأخضر مصدر طبيعي مهم للمواد المضادة للأكسدة كما أنه يعالج الفراغات في الشعر.