كيف أحب نفسي وأقدرها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أحب نفسي وأقدرها

كيف أحب نفسي وأقدرها

الجميع لديهم قواعدهم الخاصة بهم للتعامل مع الآخرين، لكن أحياناً وبينما نحن مشغولين بالاهتمام بالآخرين في المنزل أو العمل قد ننسى أنفسنا أو قد لا يُقدّم لنا الاهتمام الذي نقدمه ونبحث عنه، لا تفهمني بطريقة خاطئة، اللطف والأدب وتقديم الدفء الحقيقي للآخرين هي ممارسات رائعة ولكن، في مرحلة ما قد يحتاج الإنسان المعطاء الى الحب أو التقدير له، ولكن ماذا لو لم تحصل على التقدير من الآخرين؟ هل عليك أن تحترق بشعور العطاء الدائم دون أن تتلقّى أي مقابل من التقدير والاهتمام والحب؟ لماذا لا تبدأ أنت بحب نفسك وتقديرها ؟ سأقدم لك هنا عدة لنصائح لتبدأ بحب نفسك وتقديرها والاهتمام بها:


أَحب نفسك بلا شروط على الإطلاق

"القلب هو آلة موسيقية بقوة ألف وتر يتم العزف عليها فقط بالحب" (Hafiz)، قم بإلغاء كل الشروط التي وضعتها لحب نفسك، لا تقل شيئاً كهذا مثلاً "سأحب نفسي أكثر لو..... "، وحاول قبول نفسك كما أنت تماماً. من وجهة نظرك قد لا تستطيع رؤية مقدار روعتك، وخلال رحلة الحياة من الممكن أن تكون قد اكتسبت بعض الصفات الغير جيدة لكن هذا لا يمثل حقيقتك، حقيقتك أنك نقي، تواصل مع نقائك الأصلي والخالص وتوجه نحوه حتى تصبح طبيعتك، فقد قال (Louise L. Hay): "الحب هو معجزة الشفاء العظيمة، حُب أنفسنا يقوم بالمعجزات الرائعة في حياتنا".


نصائح:

  • أدرك نفسك وتوقف فوراً عن وضع شروط لحبك لنفسك.
  • ضع قائمة لكل الشروط والقيود التي تضعها لحب نفسها وابدأ بحذفها واحداً تلو الأخر.
  • اترك هذه القاعدة تماماً "سأحب نفسي إن كنت.... أو قمت..... "، بدلاً منها قُم من هذه اللحظة بحب نفسك بلا شروط وبشكل تام وابدأ بتحسين حياتك وتغيرها نحو الأفضل.
هذه الصيغة التي من الممكن أن تستخدمها وتلقنها لنفسك: "أنا أحب نفسي بعمق بلا شروط، أنا أشكر الله لما أنا عليه ولما أملك، وسوف أقدم هذا الحب الغير مشروط للكون كله".


قُم بعمل شيء لطيف لنفسك اليوم

"حب نفسك هو أكسير لقلبٍ خالد" (Amy Leigh Mercree) حتى لو كانت فقط بضعة دقائق للاسترخاء، لا تتركها وأعط نفسك بعض الوقت الخاص بك، اعتن بنفسك اليوم واجعلها عادة دائماً، وسترى كيف ستحل كل الأمور العالقة بحياتك، وستملك طاقة أكثر لمواجهة وحل مشاكل الحياة حين تسمح لنفسك بالاسترخاء وحين تدلل نفسك كل فترة، حين تخصص وقتاً محدداً لنفسك وتدللها وحين تصبح هذه عادة لديك، ستصبح أفضل في اسعاد الآخرين والوقوف معهم، لذلك إن كنت دائماً تقدم الآخرين على نفسك وتهملها، بالنهاية سوف تشعر بالكره اتجاههم لذا عليك اسعاد نفسك أولاً وهذا سيساعدك في اسعاد الآخرين.


نصائح:

  • اسأل نفسك: "هل تسمح لنفسك بأخد بعض الوقت من اليوم لنفسك وللقيام بالأنشطة التي تحبها والتي تشحن عقلك وروحك وجسدك بالطاقة؟".
  • اسأل نفسك: "هل أنا أهتم بلأخرين وأُقدم دون توقف ؟" فقط قم بتحويل بعض هذه الاهتمام لنفسك واشرح للأخرين أنك ستقدم لهم الأفضل حين تهتم وتقدم لنفسك أولاً.


أهد نفسك هدية القبول الذاتي الرائعة

"الشخص الوحيد الذي يستطيع احباطي هو أنا، ولن أسمح لنفسي بإحباطي بعد الآن" (C. JoyBell C.)، بدلاً من تأمل وتمني الكلمات اللطيفة من الآخرين وقبولهم لك، قدّم لنفسك هدية اللطف والقبول، فإنّ تخليص نفسك من عبء انتظار القبول من الآخرين هو كاسقاط عبء كبير عن ظهرك في رحلة الحياة. الطاقة التي تشعر بها بقبولك لنفسك هي تقريباً فورية.


نصائح:

  • أدرك أنه سيكون هناك دائماً أناس لن يقبلوك وهذا أمر طبيعيٌ تماماً.
  • بدلاً من البحث عن القبول من الآخرين، اقبل نفسك واجعل هذا القبول هو الجوهر وتصرف بثقة على أساسه.


لا تقبل النقد بجدية وخفف اللوم عن نفسك

"أصعب الأوقات بالنسبة للكثيرين منا هي تلك التي كنا نعطي لأنفسنا" (Pema Chödrön)، فهناك ما تعلمته من الحياة هو أننا نتقبل النقد بجدية كبيرة ونبدأ بالقسوة على أنفسنا، فكر مع نفسك كيف ستعامل صديقك المقرب بهذه الحالة؟ ولم لا نحاول معاملة أنفسنا بهذه المجاملة نفسها التي نقدمها لأصدقائنا ونتوقف عن القسوة على أنفسنا، وحاول أن تصبح مدركاً للجوانب بحياتك التي لا تتقبل النقد فيها بسهولة والتي بسببها تصبح قاسياً على نفسك، تقبل النقد بسهولة وخذ الأمور ببساطة وأحبّ نفسك وقدرها.


نصائح: هل هناك صوت بداخلك دائماً ينتقدك بقوة ؟ اعلم أنّه لديك القدرة على عدم متابعة هذا الصوت (النقد الذاتي) وعدم متابعة الأفكار المحبطة. فقط تذكر أنك تقوم بأفضل عمل ممكن بالنسبة لحكمتك وخبرتك وتجاربك بالحياة، لذا لا تقسو على نفسك في تقبل النقد وتقبل الامور ببساطة، اسمح لنفسك بإرتكاب الأخطاء ولا تنتقد نفسك بقسوة.


كن رفيقاً بنفسك

"لو الكلمة الوحيدة التي قلتها هي شكراً، سيكون هذا كافياً" (Meister Eckhart)، متى كانت آخر مرة قمت فيها بشُكر نفسك ؟ خذ عدة لحظات لشكر نفسك واشعر بالامتنان لنفسك، وأُشكر نفسك لكونك ملهماً رائعاً، وأُشكر نفسك لكل ما تفعله ولكل ما أنت عليه، فهناك طريقة فعالة جداً لتشكر نفسك و تحب نفسك، وهي أن تحب وتقبل نفسك، فكما قيل "الامتنان العميق من القلب هو وسيلة رائعة لتغذية نفسك وشكرها".


نصائح:

  • أُشكر نفسك بعمق على ما أنت عليه ومن هو أنت اليوم.
  • اصنع لائحة من 3-5 نقاط لم تظن فيها أنك شخص رائع.
  • كُن مُمتناً لإمتلاكك جسدك ولأنه يتنفس بدون مساعدة، كن ممتناً لعقلك ولأنه أقوى وأذكى من أي كمبيوتر.