كيف أحلل الشخصيات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
كيف أحلل الشخصيات

ملاحظة لغة الجسد

تتطرق النقاط الآتية إلى عدة تصرفات يجب الانتباه إليها، لكشف بعض الأسرار النفسية والصفات الشخصية لدى صاحبها:[١]

  • وضعية الذراعين: قد تشير الأذرع المتشابكة إلى إحساس الشخص بالتهديد، الأمر الذي يجعله يتخذ هذه الوضعية كمحاولة دفاعية، أما الذراعان الموضوعتان على الوركين فيعبران عن دوافع سيطرة وفرض الهيمنة على الآخرين.
  • العيون: تكشف العيون ما يفكر به الآخرون، فعل سبيل المثال، إن تجنب الشخص النظر المباشر في عيون محدثه يدل عدم الرغبة بالحديث أصلاً، أما النظر إلى اليمين فيدل على الكذب.
  • اتجاه القدمين: يلجأ الناس بطبعهم إلى التركيز على لغة جسدهم فيما يتعلق بالجزء العلوي منه وينسون أقدامهم، حيث يدل اتجاه الأقدام المقابل لمحدثهم بمدى اهتمامهم ورغبتهم بالحوار الدائر معه، أما الانصراف بالقدمين إلى اتجاه أخر فيشير إلى انصرافهم ذهنياً أيضاً عنه.


ملاحظة بنية الجسم

أوجد شيلدون في أربعينيات القرن العشرين تصنيفاً لأنواع البشر معتمداً بشكل أساسي على تحليل الصفات البدنية لهم، ويمكن تلخيص هذه الأنواع بالشكل الآتي:[٢]

  • النوع الإكتومورفي (بالإنجليزية: Ectomorphic): الجسد النحيل الطويل ذو البنية الدقيقة والصدر المسطح، كل هذا الصفات تدل على النوع الإكتومورفي الذي يوصف صاحبه بأنه مفكر وحساس ومستقل بذاته، مع إظهار بعض القلق وحب الانطواء والعزلة عن الأخرين.
  • النوع الميزومورفي ( بالإنجليزية: Mesomorphic): كل ما في هذا النوع من قوة وصلابة وشجاعة، بالإضافة إلى حب المغامرة والأداء التنافسي والوقفة الواثقة المتأهبة، يظهر بجسده الناضج وعضلاته المفتولة وجلده السميك الخشن.
  • النوع الإندومورفي ( بالإنجليزية: Endomorphic): يلاحظ على هذا النوع من البشر الجسد الناعم المستدير الخالي من الحدة، مع بطء في نمو العظام والعضلات، وتمتاز هذه الفئة بكونها بشوشة ومتسامحة لينة الطباع، ناهيك عن حب الأكل والراحة و الاسترخاء.


معرفة اللون المفضل

تذكر النقاط التالية بعض الألوان مع شرح مبسط لمدلولاتها وبعض السمات الشخصية لمحبي هذه الألوان:[٣]

  • الأزرق: يميل مفضلو اللون الأزرق إلى حب الهدوء والسلام والعيش بسعادة بعيداً عن أي منغصات، بالإضافة إلى الانضباط والإخلاص والتفكير الإبداعي الملهم.
  • الأحمر: يعبر اللون الأحمر عن كل ما هو مرتبط بالحركة المندفعة والعواطف الجياشة كالحب والغضب والمبادرة والمغامرة، الأمر الذي يجعل محبي هذا اللون هم الأنسب لشغل المناصب القيادية.
  • الأبيض: يشير الأبيض إلى حالة من الروحانية والمثالية والنقاء الذهني البعيد كل البعد عن التفكير الأناني المضطرب.
  • الأخضر: الأخضر هو لون الطبيعة الخلابة، ويبعث بالنفس الأمن والطمأنينة، لذلك غالباً ما يُظهر محبو هذا اللون الهدوء والاسترخاء والبعد عن الانفعال والتعصب.


المراجع

  1. "How to Read Body Language – Revealing the Secrets Behind Common Nonverbal Cues", www.fremont.edu, Retrieved 2018-8-22. Edited.
  2. "Somatotypes", www.users.rider.edu, Retrieved 2018-8-22. Edited.
  3. "Is there any relationship between colour preference, personality and jobs?", www.kent.ac.uk, Retrieved 2018-8-22. Edited.