كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري إلى الميلادي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أحول تاريخ ميلادي من الهجري إلى الميلادي

عندما يحضر فرد جديد على العائلة تسارع أسرته إلى تسجيله في سجل الأحوال المدنية الذي يظهر تاريخ ميلاده، والذي يعتمد عليه لإصدار أي أوراق رسمية في المستقبل، فما هو تاريخ الميلاد، وما هي الطرق والوسائل المستخدمة في كتابته.


تاريخ الميلاد

تاريخ الميلاد هو الدلالة على الوقت الذي ولد فيه الشخص من يوم، وشهر، وسنة وجاء فيه إلى هذه الحيا، وتختلف الطرق المتبعة في كتابة تاريخ الميلاد بحسب الدولة، فمثلاً في المملكلة العربية السعودية والعديد من الدول العربية والإسلامية تستخدم التاريخ الهجري للمواليد، وهو التاريخ الذي هاجر به الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، في حين أنّ دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية تستخدم التاريخ الميلادي في تسجيل المواليد، وهو التاريخ الذي ولد فيه المسيح عيسى عليه السلام. هناك العديد من الناس لا يعرفون التاريخ الهجري لميلادهم أو التاريخ الميلادي فيلجؤون للبحث عن طرق مختلفة ليصلوا إلى معرفة تاريخ ميلادهم.


تحويل التاريخ الهجري للميلادي

هناك العديد من الطرق المتوفرة على مواقع الإنترنت، والتي يستخدمها الأشخاص بحيث تعمل على تحويل تاريخ الميلاد الهجري إلى الميلادي وبالعكس بصورة مباشرة وسريعة، ولكن هناك طريقة يدوية تستخدم في تحويل التاريخ الميلادي إلى الهجري دون الحجة للرجوع إلى الإنترنت وباستخدام معادلة رياضية بسيطة، حيث سأقوم في هذه المقالة بطرح هذه الطريقة بصورة مبسطة وسهلة الاستخدام. لتحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري يدوياً بدون برامج نستخدم المعادلة الرياضية التالية: التاريخ الهجري=(التاريخ الميلادي–622)÷0.97

مثال: لتحويل السنة 1993 من التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري:
التاريخ الهجري=(1993-622)\0,97
التاريخ الهجري=1413.4 هجري

في حال كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة نزيد الرقم 1 على التاريخ فيصبح 1414، وإذا كان الرقم بعد الفاصلة أقل من خمسة نتجاهل الرقم وتبقى السنة 1413 هجري.


تحويل التاريخ الميلادي للهجري

التاريخ الميلادي=(التاريخ الهجري×0.97)+622

مثال: لمعرفة السنة الميلادية للعام 1400هجري
التاريخ الميلادي=(1400× 0.97)+622
التاريخ الميلادي=1980 ميلادي

في حال كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة نزيد الرقم 1 على التاريخ، وإذا كان الرقم بعد الفاصلة أقل من خمسة نتجاهل الرقم وتبقى السنة كما هي. تقل السنة الهجرية عن السنة الميلادية بأحد عشر يوماً لذلك لا تصلح الطريقة اليدوية في تحويل الشهور.


ملاحظة:

  • عدد أيّام السنة الهجرية 354 يوم.
  • عدد أيّام السنة الميلادية 365 يوم.
فبالتالي يكون الفرق بينهما 11 يوماً كما ذكر سابقاً.