كيف أختار فستان يناسب جسمي

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٤٠ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
كيف أختار فستان يناسب جسمي

اختيار الفستان المناسب

قد تعجب الفتيات العديد من الفساتين المعروضة على واجهات المحلات، ولكنها قد تبدو غير لائقة وغير مناسبة عندما يقمن بتجربتها على أجسادهن، وهذا لا يعني أن شكل أجسامهن غير متناسق أو غير جميل، بل بسبب طبيعة الجسم وشكله، وعلى الفتاة أن تعرف شكل جسدها من أجل اختيار الملابس التي تناسبها، وهو ما سوف يجعلها تبدو أجمل وأكثر إشراقاً، كما أن الفساتين والملابس بشكل عام تعبر عن شخصية الإنسان إذا ما أحسن اختيارها، فمن المهم معرفة ما يناسبه وما لا يناسبه.[١]


اختيار الفستان حسب شكل الجسم

يختلف شكل الجسم من فتاة إلى آخرى، وهو ما يجعل مظاهرهنّ متبانية ومختلفة، ومن أشكال الجسم ما يلي:[٢][٣][٤][٥]

المستطيل

أشهر أشكال أجساد الفتيات هو الجسد المستطيل، وهو ما يعرف بالمستقيم أو الذي يكون عل شكل موزة، وهو الذي يكون قياس الخصر فيه مساوياً لقياس الوركين أو الفخذين، وهو ما يعني التماثل بين هاتين المنطقتين من الجسد، وهذا الجسد أكثر ما يناسبه هي الفساتين الملتصقة فيه بشكل كامل، فهو يظهر الملامح الجميلة ويجعل الجسد يبدو متناسقاً، كما أنّ أحزمة الخصر سوف تبدو مناسبة لهذا النوع، بالإضافة إلى الفساتين المفتوحة من الأكتاف، بالإضافة إلى الفساتين التي تأخذ قبتها شكل حذوة الفرس.


المثلث

يعرف هذا الجسد بالإجاصة، ويكون فيه الجزء العلوي أصغر أو أضيق من الجزء السفلي، وهو ما يعني أن قياس الأكتاف يكون صغيراً مقارنة بقياس الخصر والوركين الذين يتمتعون بقياسات كبيرة بشكل واضح، كما أن الفتاة صاحبة هذا الجسد تكون ذراعيها نحيفة مع خصر وافٍ أو واسع، وهذا الجسد تناسبه الفساتين التي تظهر منطقة الخصر، حيث تعتبر هذه المنطقة أجمل ما في هذا النمط من الأجساد، كالفساتين المفتوحة من الأكتاف أو الفساتين التي تأخذ شكل حرف V من عند الرقبة.


الملعقة

يشبه هذا النمط من الأجساد شكل الملعقة، فهو رفيع من الجهة العلوية وممتلئ من الأسفل، وهو بذلك يشبه نمط الإجاصة، ولكن الفتاة التي تمتلك هذا الجسد قد تميل إلى اكتساب الوزن أيضاً في أعلى الذراعين، وأكبر منطقة في هذا الجسد هي الوركين، ويناسب هذا الجسد من الفساتين التي تكون واسعة من الخصر، أو التي تكون شبيهة بفساتين الفتيات الصغيرات والتي تكون واسعة من الأسفل ولديها بعض الكشاكش، فهذا سوف يجعل الجسم يبدو متناسقاً وجميلاً.


الساعة الرملية

يكون الوركين في هذا الجسد مماثلين مع قياسات الصدر أو المنطقة العلوية من الجسد، بينما يكون الخصر محدّداً بصورة واضحة وأضيق من كليهما، ويناسب هذا النمط من الأجساد الفساتين المفتوحة أو واسعة الرقبة، وكذلك الرقبة التي تكون على شكل V، كما أن الفساتين الضيقة والتي تأخذ شكل هذا الجسم تكون مناسبة له، بالإضافة إلى الفساتين التي تحتوي على الأحزمة للخصر.


أعلى الساعة الرملية

يأخذ هذا النمط من الأجساد كذلك شكل الساعة الرملية، ولكنه يتميز عن النوع السابق بأن الجزء العلوي من الجسد وخاصة الصدر يكون أكبر بقليل من الجزء السفلي أي الوركين، كما أن الصدر يبدو أكثر بروزاً، ويناسب هذا لنوع من الأجساد التنانير التي تأخذ شكل حرف A، وأنسب الفساتين هي التي تجعل المنطقة العلوية تبدو متناسقة ومتساوية مع المنطقة السفلية، ويساعد الحزام هذ الجسد على أن يبدو أكثر جمالاً، ويفضل ارتداء الفساتين التي تغطي المنطقة العلوية من الجسد.


أسفل الساعة الرملية

يكون الوركين في هذا الجسد أكبر بقليل من قياسات الصدر، وهو ما يجعلهما الأبرز فيه، ويكون في هذا النمط من الجسد الجزء السفلي أكبر بقليل من الجزء العلوي، وتناسبه الفساتين التي تكون على مقاس الجسم تماماً أي تكون ضيقة وتبرز ملامحه بما فيها الخصر الضيق، ويفضل أن يكون واسعاً قليلاً بعد منطقة الخصر، بالإضافة إلى الفساتين المحبوكة.


التفاحة

سمي هذا النمط من الأجساد بالتفاحة؛ لأنه يأخذ شكلها أو ما يقاربها، ويكون الصدر والجزء العلوي من الجسم في هذا النمط أكبر بطريقة ملحوظة وواضحة من الجزء السفلي أي الوركين، فهما يأخذان شكلاً ضيقاً في هذا الجسد، وينصح بارتداء الفساتين المفتوحة من الرقبة بالإضافة إلى تلك التي تمتلك بعض الحركات والإضافات على منطقة الخصر، والفساتين التي تظهر الأرجل.


المدوّر أو البيضوي

يكون الصدر في هذا النوع من الأجساد أكبر الأجزاء، كما أن الخصر يبدو ممتلئاً وليس نحيفاً أو دقيقاً، والوركين يبدوان ضيقين وليسا واسعين مقارنه بباقي أجزاء الجسد، وينصح الخبراء صاحبات هذا الجسد باختيار الفستان الذي يكون جماله في الجزء العلوي منه، أو اختيار الفساتين التي عليها تقليمات عمودية.


الألماسة

تمتلك صاحبات هذا الجسد أكتافاً أصغر من الوركين، وصدر ضيق، بينما الخصر لا يكون دقيقاً ومحدّداً بل يكون ممتلئاً، والأذرع دقيقة ونحيفة، وهذا النوع من الأجساد يكتسب الوزن من ناحية الفخذين، بسبب أنهما من المناطق الكبيرة في الجسم من الأساس، ويناسب هذا النمط من الأجساد الفساتين الواسعة والتي لا تحدد مناطق الجسم، بالإضافة إلى الفساتين المفتوحة من الأكتاف مع مراعاة أن تكون واسعة، أو التي تأخذ رقبتها شكل القارب، وهي التي تكون مفتوحة وتكشف المنطقة التي تمتد من الرقبة إلى رؤوس الأكتاف.


الجسد الرياضي

تكون العضلات في هذا النوع من الأجساد بارزة قليلاً، بينما لا تبرز منحنياته بشكل واضح، وهذا الجسد تكون فيه قياسات الأكتاف والوركين متماثلة أو متقاربة، بينما يكون الخصر أضيق من الأكتاف ومن الجزء السفلي، ولكنه لا يكون محدّداً بطريقة واضحة للغاية، ويفضل ارتداء الفساتين التي تظهر الأكتاف من الجوانب بينما تغطي الصدر والظهر بشكل متّصل، بالإضافة إلى الفساتين المفتوحة من منطقة الظهر.


المراجع

  1. "The Importance of Wearing the Right Clothes For The Right Occasion", healthyvoyager.com,4-8-2018، Retrieved 18-6-2020. Edited.
  2. "What Are the Most Common Body Shapes?", www.healthline.com, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. "8 STYLISH PIECES FOR EVERY HOURGLASS SHAPED GIRL", www.bebeautiful.in, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  4. Pratima Ati (20-1-2020), "How To Dress According To Your Body Type – Complete Guide"، www.stylecraze.com, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  5. Katia Nikolajew (15-5-2019), "How to Choose the Perfect Dress for Your Body Type"، successiblelife.com, Retrieved 18-6-2020. Edited.