أسس اختيار الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٢ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
أسس اختيار الملابس

اختيار الملابس

تعتبر عمليّة اختيار الملابس بأشكالها وألوانها المختلفة من الأمور المحيّرة. وسيذكر المقال بعض الأسس التي تسهّل اختيار الملابس المناسبة للسّيدة من نواحٍ عديدة.


أسس اختيار الملابس

الحجاب

الحجاب لباس المرأة المسلمة التي تُعبّر به عن التزامها الدّيني عن طريق الاحتشام الكامل، وأسس اختيار نوعيّة وطريقة وضع الحجاب تعتمد على الطّقس والمناسبة وشكل الوجه وطبيعة الملابس التّقليدية في البلد التي تعيش فيه، مما يمكّن المرأة المحجبة من ارتداء الحجاب بطرق وأسلوب (بالإنجليزية: Style) مختلف.[١]


الموسم

تختلف الملابس باختلاف الموسم والطّقس فملابس الشّتاء مختلفة عن ملابس الصّيف ويجب التّأكد من الطّقس قبل مغادرة المنزل حتى لا ينتهي الأمر بارتداء ملابس دافئة في حرّ الصّيف، وينصح بعدم شراء الملابس لمجرد الإعجاب بها، إذ يجب التفكير في الاستفادة منها في الموسم الحالي.[٢]


المناسبة

ارتداء الملابس وفقاً لنوع المناسبة فالسّهرات لها ملابس تختلف عن الملابس النّهارية، بالإضافة إلى تجنّب ارتداء ملابس سهرة بيضاء اللّون عند حضور حفلات الزّفاف، كما يجب الحرص على ارتداء الملابس المحتشمة والرّسميّة عند حضور المناسبات ذات الطابع الجديّ.[٢]


لون البشرة

يصنف الناس إلى ثلاث فئات حسب لون بشرتهم وتكون كالآتي: بارد، دافئ، محايد، وهذه الفئات تلعب دوراً مهماً في اختيار ألوان الملابس المناسبة لكل لون من ألوان البشرة، ولكن أولاً يجب تحديد لون البشرة فإذا كانت خافة فتناسبها الألوان الدافئة، وإذا كانت باردة فتناسبها الألوان الباردة، واذا كانت محايدة فتناسبها جميع الألوان، ويمكن عمل اختبار شخصي لمعرفة لون البشرة الخافت (بالإنجليزية: Skin Undertone). والطّريقة هي:[٣]

  • التّحقّق من اللّون: اللون الخافت من البشرة يمكن معرفته عن طريق ميل البشرة وتميزها بالألوان الدّافئة مثل، اللّون الأصفر، أو الخوخي أو الذّهبي، وميل البشرة الباردة إلى اللّون الوردي، أو الأحمر، أو الأزرق.
  • النّظر إلى الرّسغ: فإذّا كانت العروق باللّون الأخضر فإنّ البشرة دافئة، وإذّا كانت العروق باللّون الأزرق أو الأرجواني فالبشرة باردة.
  • النّظر إلى العينين: البشرة الدّافئة في الأغلب لون عيون صاحبها بني أو عسلي مع نقط ذهبيّة، أمّا بالنّسبة للبشرة الباردة فلون عيون صاحبها غالباً زرقاء أو خضراء مع نقط رماديّة أو زرقاء.
  • النّظر إلى الشّعر: فلون الشّعر الخافت يميل إلى البرتقالي أو الأصفر أو الأحمر عند البشرة الدّافئة، ويميل إلى الرّمادي عند البشرة الباردة.

ملاحظة: عند الشّعور بالحيرة من الممكن أنّ تكون البشرة محايدة (بالإنجليزية: Neutral Skin) مما يعني أنّ الألوان الدّافئة والباردة مناسبة لها.

  • ألوان الملابس المناسبة لدرجات لون البشرة:
    • البشرة الفاتحة جداً: تناسبها الألوان المحايدة، وألوان الباستيل، وألوان المجوهرات، ولا تناسبها الألوان الدّاكنة جداً، أو الفاتحة جداً.
    • البشرة الفاتحة: يناسبها لون الخزامى (بالإنجليزية:Lavender)، وخضار زبد البحر، والمرجاني، والعاجي، والمشمشي، وخضار النّعناع.
    • البشرة المتوسطة: يناسب هذه البشرة اللّون الزّيتي، والأرجواني، وصفار الخردل، والتّوتي، والأخضر الحشيشي، والأزرق الملكي، والوردي، ويتميّز هذا اللّون من البشرة بجمال الألوان الدّاكنة والجريئة عليه.
    • البشرة الزيتية: تناسب هذه البشرة الألوان التّرابية، والأخضر، والبرتقالي، والزّيتي، والأزرق، والكحلي، والوردي، والأخضر الزّمردي، والعنابي.
    • البشرة الداكنة: تناسبها ألوان المجوهرات، والخوخي، والأبيض، والبرتقالي، والوردي، والأصفر، والأحمر بلون الياقوت.
    • البشرة الداكنة جداً: تناسبها ألوان المجوهرات، والأبيض، والفوشي، والأصفر، والأزرق الملكي.


العمر

تتعدد مراحل العمر بالنّسبة لاختيار الملابس، فالمرأة في سنّ الثّلاثين لا يجب أنّ ترتدي الملابس كالمرأة في الخمسين من العمر، وأسس اختيار الملابس وفقاً للعمر هي:[٤]

  • العشرينيات: تجربة الألوان المتنوّعة والإكسسوارات واختيار ملابس يسهل تنسيقها مع بعضها البعض، والخلط فيما بينها مثل ارتداء تنورة وتنسيقها مع سترة من الكشمير، وإمكانيّة تنسيق ذات التّنورة مع قميص قصير الكمين، كما ويجب تجنّب الملابس المملّة والتّغيير في الأسلوب دائماً.
  • الثلاثينيات: في هذه المرحلة من العمر على المرأة أنّ تكون قد عرفت شكل جسمها وما يناسبها والأسلوب والذّوق الخاص بها على أنّ ترتدي الملابس الأكثر نضجاً من مرحلة العشرينات، وذات ذوق رفيع المستوى بحيث تبدو أنيقة على الرّغم من قدرتها على اختيار الملابس الجريئة وعدم التغيير كثيراً في الأسلوب.
  • الأربعينيات: ارتداء الملابس ذات الجودة العالية والأنيقة ورفيعة المستوى مثل، قمصان الدّانتيل، وتجنّب التنانير القصيرة جداً.
  • الخمسينيات: تجنّب صرعات الموضة والألوان السّاطعة، واختيار الألوان الدّاكنة أو النّاعمة، ولكن يمكن اختيار الإكسسوارات بألوان ساطعة.
  • الستينيات: السّترة أو المعطف رفيع المستوى يجب أنّ يكون القطعة الرّئيسة في الملابس واختيار البناطيل الكلاسيكيّة والتّنانير الطّويلة والبلوزة العريضة، والألتزام بالألوان الخافتة وتعويض ذلك بالمجوهرات والأوشحة والأحذية الملونة.


شكل الجسم

معرفة شكل الجسم يسهّل عمليّة اختيار الملابس من حيث معرفة ما يناسب الجسم وما سيبدو جميلاً عليه. ويقسم الجسم من حيث الشّكل إلى عدّة أشكال هي:[٥]

  • شكل التّفاحة: هو الشّكل العريض في منطقة الكتفين والصّدر والبطن مقارنة بالأجزاء السّفليّة، ويناسبه الملابس بقصات على شكل (V) أو الفساتين التي تبدأ بالتّوسع من تحت الصدر مباشرة (Empire Cuts) وارتداء الفساتين المزخرفة أو السّترات المزخرفة لصرف الانتباه عن المناطق الوسطى من الجسم، والملابس أحادية اللّون والألوان الدّاكنة تبدو مناسبة أيضاً، وتجنّب الفساتين التي تظهر شكل الجسم (بالإنجليزية: Hugging Dresses) والبلوزة على جينز رفيع (بالإنجليزية: Skinny Jeans).
  • شكل الساعة الرملية: وهو الشكل الأكثر تناسقاً وتوازناً في الأجزاء العلويّة والسّفلية من الجسم ويناسب هذا الجسم الكثير من الملابس ويمكن ارتداء حزام عند الخصر يظهر جمال شكل الجسم أكثر والفساتين التي تظهر شكل الجسم، وتجنّب الملابس الواسعة العريضة.
  • شكل الكمثرى: وهو العريض من الأجزاء السّفليّة والرفيع في الأجزاء العلويّة من الجسم ويناسبه البناطيل ذات الأرجل غير الضّيقة و التّنانير والفساتين على شكل (A) المزخرفة، والبلوزة الكاشفة للكتفين أو بلوزة فضفاضة مع جينز رفيع والبلوزات بياقة على شكل (V) أوشكل قارب، وتجنّب البلوزة الضيقة (بالإنجليزية: Skin Fitting Tops) والبناطيل أو التّنانير الفضفاضة (بالإنجليزية:Loose Bottoms).
  • شكل المستطيل: وهو شكل مستقيم التّفاصيل الكتفين والأجزاء السفليّة متوازنين في الحجم، وتناسبه التّنانير على شكل (A) والبلوزة بطبقات والسّترات والمعاطف الطّويلة، وتجنب الفساتين مفرطة التّقوس.
  • شكل المثلت المقلوب: وهو شكل رفيع عند الأجزاء السّفلية وعريض من الكتفين وتناسبه التّنانير القلم، والجينز الرّفيع وجميع البلايز على أنّ لا تكون بطبقات أو تعريقات كبيرة في الأجزاء العلويّة من الجسم، والياقة على شكل (V) مناسبة أكثر، وجعل الحركة في الملابس كالزّخرفة والطبقات وغيرها في الأجزاء السّفلية والتّقليل من ذلك في الأجزاء العلويّة من الملابس.


المراجع

  1. Arshiya Syeda (2018-4-30), "How To Wear Hijab Style Step By Step In 28 Different Ways"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  2. ^ أ ب Olympia Villagrán (2016-7-15), racolectiva.com/design/20-details-that-will-make-any-woman-more-elegant/ "20 Details That Will Make Any Woman More Elegant"، culturacolectiva.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  3. AUDREE LOPEZ, "How to Dress According to Your Skin Tone and Hair Color"، stylecaster.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  4. Om Paramapoonya (2013-2-4), "How to Dress Your Age - Fashion Tips for Women"، bellatory.com, Retrieved 2018-7-6. Edited.
  5. Pratima Ati (2018-4-11), "How To Dress According To Your Body Type – Complete Guide"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-7-6. Edited.