كيف أختار نظارة طبية تناسب وجهي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أختار نظارة طبية تناسب وجهي

العين

تعتبر العين من أكثر أعضاء الجسم عرضةً للإصابة بالالتهابات والحساسية، نتيجة التعرض لظروف الجو المختلفة من شمس، وهواء، وغبار، وتراب إضافةً إلى ماء البحر أيضاً. لذلك ونتيجةً لهذا كلها، يعتبر استخدام النظارة سواء الطبية أو الشمسية أمراً ضرورياً وليس فقط مجرد عن اكسسوار للزينة والمظهر، لذلك قبل أن نتختار النظارة هناك مجموعة من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار وهي كالتالي:


اختيار النظارة

حسب شكل الوجه

  • إذا كان وجهك صغيراً، فينبغي أن ترتدي نظارة صغيرة لأنّ عملية ارتداء نظارة بحجم كبير، سوف تجعل ملامح وجهك تختفي تماماً خلف النظارة.
  • وجهك مستطيلاً، فينبغي عليك أن ترتدي نظارة مستديرة، صغيرة أو مقوسة لأن هذه الأشكال تظهر وجهك ناعماً أكثر، إضافةً إلى النظارات التي لها أذرع عالية وبارزة لأنها تعمل على تقطيع الوجه.
  • وجهك مستديراً، فينبغي عليك أن تردي النظارات التي تبرز وجهك بشكل أفقي، وليس النظارات التي لها حواف؛ لأنّها تجعل الوجه نحيفاً أكثر.
  • وفي حال كان شكل الوجه بشكل القلب، فهنا ينصح بارتداء النظارات ذات الأُطر الضخمة والمقوسة تحديداً إلى أعلى، والابتعاد عن النظارات ذات الأطر الرقيقة والمستديرة لأنها تبرز الوجه بشكل أكثر نعومة.
  • أمّا بالنسبة للوجه البيضاوي، فهنا جميع أشكال النظارات تتناسب مع شكل وجوههم، وتحديداً إذا كات النظارة بإطار مستطيل الشكل هنا تعطي الوجه تألقاً وجاذبية عالية.


حسب لون الشعر والملابس

إذا كان لون شعرك أشقر فتناسبك النظارات ذات الألوان الهادئة بشكل أكبر، كالألوان الترابية وألوان الباستيل، أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يكون لون شعرهم أغمق، فتناسبهم النظارات التي تكون بدرجة اللون الأزرق والأحمر، وبالنسبة للملابس، فيعتمد أيضاً اختيار النظارة على طبيعة ألوان الملابس التي تقوم بارتدائها، وهنا لا يوجد قاعدة معينة ولكن يوجد نصيحة وهي أن تقوم بشراء نظارة إلى ثلاث، بحيث تتناسب كل واحدة منها مع مجموعة معينة من الملابس.


نوع عدسة النظارة

عند شرائك لنظارة يجب أن تركز على عدستها بحيث تتوفر فيها مجموعة من الشروط وهي:

  • أن تقوم باستعمال النظارة في وقت الحاجة إليها؛ لأنّ الإفراط في وضعها يجعل العين تفقد قدرتها على التكيف مع الضوء.
  • إذا كانت عيناك فاتحة فإنها ستكون أكثر حساسية للضوء من الغامقة.
  • لون العدسة، وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المنطقة التي ستلبس فيها النظارة، إن كنت ستتعرض لأشعة قوية أو خفيفة، لأنّ لون العدسة يختلف في كل مرة من ناحية قدرته على عكس تلك الأشعة. حاول الابتعاد عن اختيار العدسات التي تكون ألوانها داكنة جداً.
  • اختيار الإطار بحيث يتناسب مع شكل الوجه كما ذكرنا في السابق.