كيف أخفض حرارة طفلي في الشتاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
كيف أخفض حرارة طفلي في الشتاء

درجة حرارة جسم الأطفال

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال لا تُعتبَر مرضاً، بل مؤشراً لإصابة الطفل بمرض معين، وهذه الحرارة تعمل على حدوث قلق عند الأم، فكثير من الأحيان لا تعرف كيف تتصرف عند ارتفاع درجة حرارة طفلها، وكيفية العمل على خفض درجة حرارته، لذلك سوف نقوم بشرح الطرق التي من خلالها تستطيع الأم العمل على خفض درجة حرارة طفلها في المنزل، ودون الحاجة إلى أخذه إلى الطبيب.


خطوات لخفض درجة حرارة الطّفل

الخطوات التي يجب على الأم القيام بها لخفض درجة حرارة طفلها، وهي :

  • يجب على الأم القيام بخلع ملابس طفلها، وتركه بملابسه الداخلية فقط، وتجنب وضعه في أماكن حارة أو باردة جداً، بل يجب قيام الأم بوضع طفلها في مكان معتدل الحرارة.
  • القيام باستخدام الماء الدّافئ والابتعاد عن الماء البارد والمثلج، والعمل على استخدام الإسفنج المرطّب بالماء الدّافئ، والقيام بوضعها على جبين الطفل وتحت الإبطين وتحت البطن، وتقوم الأم بتكرار هذه العملية كلما جفت الماء من الإسفنجة، لحين تفيض حرارته.
  • يمكن استخدام الخل مع الماء، وعمل كمادات خل وماء، لأن الخل يساعد على امتصاص حرارة الجسم وبالتالي انخفاض الحرارة.
  • يجب القيام بتسبيح الطفل في حوض من الماء، وجعله في هذا الحوض لبعض من الوقت، لأن هذه الطريقة تعمل على خفض درجة حرارة الطفل، مقارنة مع طريقة حمام الطفل الاعتيادي.
  • قيام الأم باستخدام التحاميل التي تعمل على خفض حرارة الطفل، مع مراعاة تناسب عيار التحميلة مع عمر الطفل، وإعطائه الأدوية الخافضة للحرارة.
  • يجب إعطاء الطفل سوائل بكمية كبيرة، حتى لا يصاب جسم الطفل بالجفاف والهزلان، وإعطاؤه الحليب المعتاد على أخذه سواء كان حليباً طبيعياً أم صناعياً، وتكثيف الرضعات له.
  • إذا كان لدى الطفل قابلية على تناول الطعام، فيجب إطعامه الطعام الذي يرغب به، وفي حالة عدم رغبة الطفل في تناول الطعام، تقوم الأم بإعطائه كميات قليلة حتى يستطيع الحصول على القليل من الطاقة التي يحتاجها.
  • عدم تغطية الطفل بغطاء ثقيل، مع إبقاء رأسه مكشوفاً، وتجنب أن يشعر الطفل بالحر الشديد، أما في حالة إصابة الطفل برعشة نتيجة للحرارة تقوم الأم بتغطيته.
  • في حالِ قامت الأم بجميع هذه الطرق لخفض درجة حرارته ولم تنخفض، فيجب عليها أخذه إلى الطبيب، حتى لا تؤدّي الحرارة الزائدة والمستمرة إلى إصابته بأي مرض نتيجةَ ذلك، فيجب على الأم متابعة حرارة طفلها عن طريق مقياس الحرارة بشكل مستمر.


نصيحة للأم عند ارتفاع درجة حرارة الطفل بالفيديو

للتعرف على المزيد من المعلومات حول ارتفاع درجة حرارة الطفل و نصائح مهمة للأم في هذه الحالة.