كيف أخفض نسبة الدهون في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٧ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أخفض نسبة الدهون في الجسم

تحسين النظام الغذائي

تُعدّ خطوة تحسين النظام الغذائي الخطوة الأولى للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وبدايةً يُنصح بتجنب المأكولات المصنعة، والسكريات المزيفة، والكربوهيدرات المكررة، كالبوظة، والمقالي، والبسكويت، والكعك، والحلوى، ثمّ يجب إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي، مثل: الفواكه، والخضروات، والخضار الورقية الخضراء، واللحوم الخالية من الدهن، والأسماك، والحبوب الكاملة.[١]

الإكثار من شرب الماء

يُنصح بالحد من المشروبات التي لا تحتوي على قيمة غذائية وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مثل: القهوة الحلوة، وقهوة اللاتيه، والعصلائر المحلاة صناعياً، والشاي الحلو، والصودا، والكحول، واستبدالها بكوب أو اثنين من الماء، حيث يُساعد الماء على ترطيب الجسم، وتحسين وظائفه، وتعزيز عملية الأيض، ويُنصح بشرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات بنحو نصف ساعة، لتقليل كمية المواد الغذائية التي يتمّ تناولها، كما يُنصح بشرب الماء بشكل مستمر على مدار اليوم، وعند الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.[٢]


اتباع نظام غذائي عالي البروتين

يُعدّ استهلاك كميات كبيرة من البروتين في النظام الغذائي وسيلةً فعّالةً في الحدّ من الشهية وحرق المزيد من الدهون، وقد وجدت العديد من الدراسات ارتباطاً بين تناول كميات كبيرة من البروتين عالي الجودة وانخفاض تراكم الدهون في منطقة البطن، وأظهرت دراسة واحدة أنّ اتباع نظام غذائي عالي البروتين يُساهم في المحافظة على الكتلة العضلية والتمثيل الغذائي أثناء خسارة الوزن، وتُعدّ اللحوم، والأطعمة البحرية، والبيض، ومنتجات الألبان، والبقوليات، من الأطعمة الغنية بالبروتين.[٣]


طرق أخرى لخفض نسبة الدهون

تتوافر العديد من الطرق التي تُساهم في خفض نسبة الدهون في الجسم، ومنها ما يأتي:[٤]

  • ممارسة تمارين الأيروبيك: تُعدّ تمارين الأيروبيك من أكثر التمارين فعاليةً في حرق السعرات الحرارية، وتشمل المشي، وركوب الدراجة، والسباحة، ويُنصح بممارستها بمعدل نصف ساعة يومياً وبشكل منتظم.
  • ممارسة تمارين القوة: ينصح الخبراء بممارسة تمارين القوة مثل تمارين رفع الأثقال بمعدل مرتين أسبوعياً على الأقل، لأنّها تمنع فقدان الكتلة العضلية مع التقدم في العمر.
  • تغيير نمط الحياة: كالسير، وصعود الدرج، والقيام بأعمال البستنة، وغير ذلك لحرق المزيد من السعرات الحرارية.


المراجع

  1. SUSY SEDANO (4-5-2018), "10 Ways to Reduce Body Fat Percentage Fast"، www.livestrong.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. SUSY SEDANO (4-5-2018), "10 Ways to Reduce Body Fat Percentage Fast"، www.livestrong.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. Rachael Link (19-3-2018), "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (30-8-2017), "Metabolism and weight loss: How you burn calories"، www.mayoclinic.org, Retrieved 16-10-2018. Edited.