كيف أخفي الشيب دون صبغة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
كيف أخفي الشيب دون صبغة

وصفات للتخلّص من الشيب دون صبغة

يرتبط ظهور الشيب لدى الكثيرين بالتقدّم بالعمر والشيخوخة، لكنّ لظهور الشيب أسباباً أخرى، حيث يظهر نتيجة نقص صبغة الميلانين الموجودة في الشعر، والتي تعطيه لونه الطبيعيّ، ويكون سبب هذا النقص إمّا العوامل الوراثية، أو الحالة النفسيّة، ويسبّب ظهور خصل الشيب في الشعر الحرج لصاحبه، ممّا يدفعه لاستخدام الصبغة لإخفائها، وسنتناول في موضوعنا هذا مجموعة من الوصفات الطبيعيّة التي تساعد في إخفاء الشيب من الشعر.


أوراق الريحان المجفف

نمزج كوبين من الماء الساخن مع كوب من أوراق الريحان المجفّفة، وملعقة من إكليل الجبل، ونغلي الأعشاب في الماء لمدّة عشر دقائق، ونضع المزيج بعد ذلك في علبة بخاخ فارغة، ونرش المزيج على أماكن الشيب في الشعر، ونتركه حتى يجفّ، ونستمرّ على هذه الوصفة حتى يعود الشعر للونه الطبيعي.


أوراق الشاي

نغلي ملعقتين من أوراق الشاي في كوب من الماء، ونتركه حتى يبرد قليلاً، ثمّ نطبّقه على الشعر، ونتركه لبعض الوقت، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء البارد دون استخدام الشامبو، ونكرّر هذه الوصفة عدّة مرّات.


أوراق الميرمية

تعتبر الميرمية من أكثر الطرق فعاليةً في إزالة الشيب، حيث نغلي حفنة من أوراق الميرمية في الماء، ونتركها حتى تبرد، ونرش المغلي بعد ذلك على جميع أنحاء الشعر، ونتركه مدة ساعتين، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


قشر البطاطس

نقشر كيلو غراماً من البطاطس، ونأخذ قشره ونضعه في وعاء على نار هادئة، ونضع عليه كوبين من الماء، ونتركه حتى الغليان، ثم نرفعه حتى يبرد، ونطبّقه على الشعر المبلل مسبقاً، وبعد ذلك نجفّف الشعر بالمنشفة، وتتميّز هذه الطريقة بإخفائها الفوري للشيب، لكنها مع ذلك ليست فعّالة لمدّة طويلة، إذ يجب تطبيقها يومياً للحصول على النتائج المرغوبة.


الحناء وقشر البرتقال

نغلي كيس شاي، وقشر برتقالة في ماء جيداً، ثمّ نرفع المغليّ حتى يبرد، ونصفّيه، ونضيفه إلى خليط دم الغزال والحنة تدريجياً، ونخلط حتى الحصول على مزيج كثيف، ونضعه على الشعر بالكامل، ونغطّي الشعر لمدّة خمس ساعات، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


قشر الرمان والقهوة

نغلي ملعقتين كبيرتين من كلّ من قشر الرمان المجفّف والمطحون، وأوراق الجوز المجفّفة والمطحونة، وكيس من الشاي في ماء جيداً، ونضعه عن النار، ونضيف له ملعقة من القهوة، وكمية من الحناء، ونصف ملعقة صغيرة دم الغزال ونخلط جيداً، وبعد ذلك نضع الخليط على الشعر، ونتركه لمدّة خمس ساعات، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


العسل والحناء

نخلط كمية من الحناء مناسبة لطول وكثافة الشعر، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة من القهوة المذابة، ثمّ نضيف الماء تدريجياً حتى الحصول على خليط كثيف، ونضعه على كل خصل الشعر، ونغطّيه جيداً لمدة خمس ساعات، وبعد ذلك نغسله بالماء والشامبو.


ملاحظة:

قوة اللوّن الذي سيتم الحصول عليه تختلف حسب درجة لون الشعر، ويمكن تكرار هذه الخلطات في أيّ وقت، فهي تعتبر غير مضرّة بالشعر.