كيف أخيط دشداشة نسائية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أخيط دشداشة نسائية

الخياطة

يبدع العديد من مصمّمي ومصمّمات الأزياء في خياطة الملابس بأنواعها المختلفة، من دشاديش نسائية إلى دشاديش رجالية، إلى فساتين وبنطلونات وبلايز بموديلات لا تعدّ ولا تحصى، ممّا جعل كل من الخياطة وتصميم الأزياء فنّ من الفنون التي تحتاج إلى الإبداع والإتقان في عملها.


خياطة دشداشة نسائية

لخياطة دشداشة نسائية بدقّة، عليك البدء بأخذ مقاسات جسمك، وهي المقاسات العلويّة وتتمثّل بمقاس محيط الصدر، ومحيط الخصر، وطول كل من منطقة الظهر، ومنطقة الصدر، والكتف، والمقاسات السفلية المتمثّلة في محيط الحوض، وطول الساقين من منطقة الحوض إلى القدم، ومقاسات الأطراف المتمثّلة بطول الذراع، ومحيط كل من الذراع واليد.


تفريغ القياسات على الباترون

يمكنك الاستعانة في ورقة الزبدة لعمل قطع الباترون المختلفة اللازمة لتفصيل الدشداشة النسائية.

  • باترون الجزء العلوي للجسم، عن طريق قياس طول الصدر على ورقة الزبدة، ويحدّد قياس طول الكتفين على كلا الجانبين، ثمّ يحدّد نصف قياس محيط الخصر أسفل طول الصدر، ثمّ يحدّد نصف قياس محيط الصدر على الباترون.
  • باترون الجزء السفلي من الجسم: يحدّد على ورقة الزبدة نصف قياس محيط الخصر، ثمّ نصف قياس محيط الحوض إلى الأسفل منه، ويفصل بينهما قياس طول منطقة الحجر -المنطقة الفاصلة بين الخصر وأسفل الحوض-، ويكمل رسم الباترون برسم طول الساقين ابتداءً من أسفل منطقة الحوض نحو الأسفل وصولاً للقدمين، وهنا يمكنك تحديد شكل تصميم التنورة بجعلها عريضة عن طريق رسم خط يأخذ بالميلان التريجي نحو الخارج، أو مستقيمة عن طريق رسم خط مستقيم نحو القدمين.
  • باترون الذراعين: يرسم باترون الذراعين من خلال تحديد قياس طول الذراع على ورق الزبدة، وتحديد نصف قياس محيط الذراع بشكل أفقي من الجهة العلوية لباترون الذراع، ويتناقص حجم باترون الذراع تدريجياً، ليصل إلى نصف قياس محيط اليد في آخر نقطة من باترون الذراع.


تفريغ الباترون على القماش

  • تُثنى قطعة القماش من منتصفها، وتفرد مثنيةّ على سطح مستقيم ونظيف.
  • يثبّت الباترون العلوي للتصميم من أعلى منطقة في قطعة القماش، ويحدّد من جميع جوانبه على قطعة القماش، ويفضّل استخدام قطعة صابون مدببة الطرف لتحديد الباترون على قطعة القماش، لسهولة مسحها عن قطعة القماش.
  • يثبّت الباترون السفلي للتصميم على قطعة القماش، بحيث تتلاقى بداية منطقة الخصر فيه مع نهاية منطقة الخصر في الباترون العلوي، ويحدّد الباترون من جميع جوانبه على قطعة القماش.
  • يثبت باترون الذراع أسفل منطقة الكتف للباترون العلوي، ويحدّد على قطعة القماش من جميع اتجاهاته، وتكرّر من الجهة الأخرى للكتف.
  • عند نزع الباترون عن قطعة القماش، سيظهر رسم كامل لتصميم الدشداشة، تثبت طبقتي قطعة القماش مع بعضها البعض باستخدام الدبابيس، ويقصّ التصميم مع ترك مسافة 2 سم زيادة خارج التصميم.
  • تجمع قطعتي القماش مع بعضهما البعض، وتخاط معاً على طول خط التصميم المحدد عليها، مع ترك منطقة الرقبة واليدين والقدمين مفتوحة، أمّا أطراف القماش فيها تحبك إلى الداخل.