كيف أدرب صوتي على الغناء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أدرب صوتي على الغناء

الغناء

الغناء فنّ من الفنون الجميلة الذي لا يتقنه الجميع، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون موهبة الغناء والصوت الجميل، إلّا أنّ ذلك لا يكفي لأنّ يصبح الشخص مغني مشهور على مستوىً عالٍ، فهو يحتاج إلى بذل جهد مكثف ومضاعف ووقت كافي للحصول على ما يريد، فالغناء لا يأتي من فراغ ولا من ليلة وضحاها.


في الوقت الحاضر تشهد الأوساط الفنية تزاحم كبير على الغناء، سواء على مستوى الوطن العربي أو العالمي، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالغناء بالرغم من عدم توافر المقومات الأساسية للغناء أو ضعفهم في مقوم من مقوماته، لذلك نلاحظ أنّ فنّ الغناء وصل إلى مستوىً متدنٍ وهابطٍ مقارنة بما كان عليه في السابق، ولتجنّب التعرض لأيّ انتقاد أو فشل في الغناء، يجب أن يدرس هذا الفنّ من جميع جوانبه، وتدريب الصوت على الغناء بشكل جيد وخالي من أي عيوب تذكر.


خطوات تدريب الصوت على الغناء

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها ليصبح الشخص مؤهل للغناء، ويقوم بتدريب صوته على الغناء بالشكل الصحيح وهذه الخطوات هي:

  • تجنّب القيام بجميع الأمور التي تؤدّي إلى إلحاق الضرر بالصوت، كشرب المياه الباردة والمثلجة؛ لأنّها تؤدّي إلى جرح الصوت وإفساده، لذلك يجب شرب المياه الدافئة والفاترة، لتبقى الحنجرة محافظة على سلامتها وليونتها ودفئها، الابتعاد كل البعد عن شرب السجائر؛ لأنّها تؤدّي إلى حدوث التهابات واحتقانات في الحنجرة والصدر، ويجب تناول كميات قليلة من الألبان ومشتقاتها؛ لأنّها تعمل على تكوّن البلغم في الصدر والحنجرة، فكل هذه الأمور تؤدّي إلى تشويش الصوت وعدم نقائه وصفائه بالشكل المطلوب.
  • تجنّب تناول المشروبات الغازية والصودا، كالكولا لأنّها تؤدّي إلى حدوث خلل في الصوت.
  • هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تحسين الصوت للغناء، ومن هذه الوصفات شرب كوب من عصير الجزر المضاف عليه كمية من العسل الطبيعي وإضافة القليل من عصير الليمون، والقيام بتناوله في صباح كل يوم قبل تناول أي شيء، لما له من فوائد في تحسين وتنقية الصوت.
  • تجنب تدريب الصوت في الحالات التي يكون فيها الشخص متعب ومرهق وحالته النفسية غير مستقرّة؛ لأنّ الصوت الجميل يحتاج إلى الراحة والهدوء والنفسية الجيدة.
  • ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية، كرياضة المشي والتدرّج فيها ورياضة البطن، لما لها من فوائد في تنشيط الجسم وتحسين الصوت وشعور الشخص بالراحة والنشاط والحيويّة.
  • التدريب المستمرّ للصوت، مع مراعاة عدم إرهاق نفسه في التدريب أو الغناء بطريقة غير مناسبة لصوت الشخص أو تكون فوق إمكانياته المتوفّرة؛ لأنّ ذلك سوف يؤدّي إلى فشله في الغناء، بل يجب أن يتدرّب ضمن طاقته وقدراته وبشكل تدريجي حتّى يكبر ويتطوّر خطوة بخطوة وبشكل متسلسل.
  • الانضمام إلى المعاهد المدارس المختصة بتعليم الغناء، من أجل تعلم القواعد والأصول التي يقوم عليها الغناء، ومعرفة الطريقة الصحيحة لتحسين الصوت، ودراسة النوتات والطبقات التي تتلاءم مع صوته ويحتاجها في الغناء.
  • يجب الاستماع للأصوات التي تتلاءم مع صوته؛ لأنّ عملية السمع مهمة في اكتساب الخبرة ومعرفة تحسين الصوت.
  • معرفة مخارج الحروف ودراستها جيداً، والعمل على تصحيح وتحسين مخارج حروفه.


فيديو تمارين إحماء الأحبال الصوتية

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن تمارين إحماء الأحبال الصوتية: