تدريب الصوت على الغناء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٣ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
تدريب الصوت على الغناء

ممارسة تمارين صوتية وتنفسية

يُمكن تحسين الصوت للغناء من خلال ممارسة تمارين صوتية وتنفسية، ومن الأمثلة على هذه التمارين ما يأتي:[١]

  • تقنية التنفس السريع والبطيء لمدّة ثلاثين ثانية، ثمّ إبطاء سرعة التنفس لمدّة ثلاثين ثانية أخرى، ثمّ إمضاء ثلاثين ثانية بنفس بطيء وعميق، حيث يُساعد تغيير عمق التنفس على زيادة القدرة على التحكم بالنفس، كما يستوجب الشعور بتحرك الهواء بشكل عميق في الرئتين في حال التنفس العميق.
  • تقنية إخراج النفس العميق على دفعات متتالية، حيث تُساعد هذه التقنية في تقليل إمكانية نفاذ النفس في منتصف الغناء، ويُمكن القيام به من خلال مدّ الذراعين ورفع إصبع السبابة، ثمّ أخذ نفس عميق وإخراج الهواء باتجاه السبابة خمس مرّات في نفخات متتالية ومتساوية في القوة.


الانضمام للدروس الصوتية

تُعتبر الدروس الصوتية خياراً رائعاً يُمكّن الفرد من الوصول لاحتياجاته، ومتطلباته، وأهدافه الصوتية، حيث تُساعد هذه الدروس من يريد تعلم الغناء وهو مبتدئ، أو من يريد جعل صوته أفضل، وذلك كون المدرب سيقوم بمساعدة هؤلاء الأفراد في تحسين القدرة على الغناء بناءً على استراتيجيات تُلائم كلّ فرد.[٢]


تمارين لتدريب الصوت على الغناء

يوجد العديد من التمارين التي يُمكن اتباعها لتدريب الصوت على الغناء، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تمرين التصفير: يتمّ ممارسة تقنية التصفير (بالإنجليزية: The Siren) من قبل العديد من المحترفين ويُمكن ممارستها من قبل المبتدئين كذلك، حيث تستوجب تدريب الفرد على الغناء مراراً وتكراراً من أجل إنتاج الصوت من الأنف، ومن أجل التحقق من القيام بهذا التمرين بشكل صحيح يُمكن إغلاق الأنف من وقت لآخر للتأكد من أنّ الصوت يتوقف عند القيام بذلك.
  • تمارين التحكم بالنغمة والنفس: يُمكن تحسين قدرة الصوت على الغناء من خلال اتباع تمارين التحكم بالنغمة، أيّ من خلال بدء الغناء بنفس واحد وبصوت منخفض وبنعومة، ثمّ تدريج الصوت حتّى الوصول إلى درجة عالية من النغمة، ثمّ العودة تدريجياً لحجم الصوت الأصلي أيّ المنخفض والناعم.


نصائح للحفاظ على الصوت

يوجد العديد من النصائح التي يُمكن اتباعها للحفاظ على الصوت، ومنها ما يأتي:[١]

  • شرب المرطبات طوال اليوم: يُمكن الحفاظ على الصوت من خلال ترطيب الفم عبر شرب المشروبات الصحية، مثل: الماء، والأعشاب، والعصائر، مع تجنب شرب الكافيين، وذلك لأنّ ترطيب الفم والحلق يُبقي الأحبال الصوتية رطبةً بحيث يسهل تحركها.
  • تجنب الصراخ: وذلك لأنّ الصراخ المتكرر يُمكن أن يُسبب انتفاخاً في الأحبال الصوتية ممّا يجعل الصوت أجش.
  • أخذ فترات من الراحة: في حال الحديث المستمر يُمكن أن يُصبح الصوت متوتراً ومجهداً، ولهذا يستوجب أخذ فترات من الراحة وذلك من خلال تقليل الوقت المستغرق في التحدث أو الغناء.


فيديو تمارين إحماء الأحبال الصوتية

يُمكن التعرف أكثر عن تمارين إحماء الأحبال الصوتية من خلال مشاهدة الفيديو الآتي:


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Train Your Voice", www.wikihow.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  2. Amy Milgrub Marshall (20-7-2012), "Probing Question: Can anyone be taught how to sing?"، www.news.psu.edu, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  3. ROB CALLAHAN (11-9-2017), "Voice Training Exercises for Beginners"، www.livestrong.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.